Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة يشارك في يوم الكلى

 

جدة – راشد الزهراني

يشارك مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة صباح اليوم الأربعاء في فعاليات اليوم العالمي للكلى؛ وذلك للتعريف بأمراض جهاز الكلى وانعكاساته الصحية وأسبابه وطرق علاجه.

وتشمل الفعاليات، التي يشارك فيها مدير المستشفى اللواء محمد بن عبدالعزيز الحلافي، التعرُّف على المواطنين المعرضين للإصابة بأمراض الكلى وإجراء الفحوصات الضرورية لهم، وتنبيههم إلى ضرورة المحافظة على الكلى. وتأتي مشاركة المستشفى استجابة لقرارات الجمعية العالمية لأمراض الكلى والمؤسسة العالمية لجمعيات الكلى، وتوصيات المركز السعودي لزراعة الأعضاء والجمعية السعودية لأمراض الكلى؛ للاحتفال بهذا اليوم بعد أن أثبتت الدراسات والإحصاءات أن أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي مرضا ضغط الدم والسكري؛ حيث يشكلان ما نسبته 50 % تقريباً من أسباب أمراض الكلى.

وأوضح استشاري رئيس قسم أمراض الكلى بالمستشفى الدكتور محمد رجولة أن إحصاءات قسم الكلى في المستشفى لعام 2009 بيَّنت أنه راجع القسم أكثر من 6000 مريض، وتم تنويم أكثر من 1100 مريض يعانون أمراضا كلوية مختلفة، وتم إجراء أكثر من 23 ألف جلسة غسيل دموي وبريتوني في العام نفسه، وهذه الأرقام العالية ترافقها صورة مخيفة لوضع داء السكري في المملكة؛ حيث تشير آخر الإحصائيات إلى أن أكثر من ربع سكان المملكة يعانون داء السكري الذي يعد من أهم أسباب الإصابات الكلوية في المملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد