Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
أردوغان: جميع دول المنطقة التي تشاركنا في التاريخ والثقافة تتطلع لرؤية نهاية قريبة للحروب والصراعات
الأمير خالد الفيصل: المملكة تعيش عصرا ذهبيا واعتدالا إنسانية في حقبة تاريخية وضعت على الزمان بصمة سعودية

 

عقب ذلك أعلن الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أن جائزة الملك فيصل العالمية للطب لعام 1430ه - 2010م وموضوعها (علاج أمراض تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية) فاز بها مشاركة كل من البروفيسور الألماني رينهولد جانز رئيس قسم جراحة العظام الفخري بجامعة بيرن في سويسرا والبروفيسور جو بيير بيلتي رئيس مركز أمراض المفاصل ومدير وحدة أبحاث تآكل المفاصل وزوجته البروفيسورة جوان مارتل بيلتي المديرة المناوبة لوحدة أبحاث تآكل المفاصل في مستشفى جامعة مونتريال.

ثم سلم أيده الله جائزة الملك فيصل العالمية للطب لعام 1430هـ- 2010م للبروفيسور رينهولد جانز الذي منح الجائزة تقديرا لدراساته المتميزة حول أنواع الخلل في مفصل الحوض، التي تسبق تآكل المفصل وتمهد له. وقد أجرى بحوثا رائدة في الإمداد الدموي لمفصل الفخذ والحوض، وابتدع طرقا جراحية مبتكرة لتصحيح الاضطرابات في المفاصل المهددة بالتآكل، مما يؤدي إلى إيقاف نشوء التآكل أو يعطله. ودرب مئات الجراحين على إجراء تلك الجراحة بطريقة آمنة.

إثر ذلك ألقى البروفيسور رينهولد جانز كلمة أشاد فيها بما تقوم به مؤسسة الملك فيصل الخيرية في تقدير الإنجازات المتميزة من جميع أنحاء العالم.

وقال «إن المرشحين لجائزة رفيعة كجائزة الملك فيصل العالمية في الطب غالباً ما يكونون من الباحثين في العلوم الأساسية، منوهاً بأن موضوع «علاج أمراض تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية» الذي اختير للجائزة هذا العام أتاح الفرصة للبحوث السريرية للترشّح للجائزة نظراً لما حظي به هذا الموضوع من تقدير واهتمام من المسؤولين عن الجائزة.

وأكد أن التشجيع الذي تقدمه الجائزة يعد دافعاً لبذل المزيد من الجهد في دراستهم لهذا المرض.

بعد ذلك سلم الملك المفدى - أيده الله - جائزة الملك فيصل العالمية للطب لعام 1430هـ- 2010م للبروفيسورة جوان مارتل بليتي.

عقب ذلك سلم خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - جائزة الملك فيصل العالمية للطب لعام 1430هـ- 2010م البروفيسور جو بيليتي.

ومنح البروفيسور جو بيليتي والبروفيسورة جوان بيليتي الجائزة تقديرا لبحوثهما الانتقالية المتميزة في علاج تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية، حيث تركزت بحوثهما حول فهم الآليات والعلل الوظيفية المؤدية إلى نشوء التآكل، مما ساعدهما على معرفة التغيرات التي يمكن استهدافها دوائيا ومن ثم استنباط عقاقير نوعية لإيقاف تطور المرض. وقد قاما بتطوير تقنية مبتكرة لتشخيص المرض ومتابعته عن طريق التصوير الرنيني المغناطيسي.

ثم ألقى البروفيسور جون بيلتي كلمة عبر فيها نيابة عن البروفيسورة جوان مارتل بيليتي وأصالة عن نفسه عن عميق امتنانهما لجائزة الملك فيصل لتقديرهم لجهودهما في مجال علاج أمراض تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية وتشريفهما بهذه الجائزة الرفيعة وفخرهما بالانضمام إلى قائمة الفائزين المتميزين بها.

وقال: (نرجو في البداية أن نحيي ذكرى رجل عظيم نافذ البصيرة هو الملك فيصل الذي أنشأ أبناؤه مؤسسة الملك فيصل الخيرية إحياء لذكراه وإنجازاته).

وأضاف: (إن أعضاء فريقنا المخلصين في المستشفى الجامعي ومركز الأبحاث في جامعة مونريال درسوا مظاهر مرض تآكل المفاصل وآلياته وتعرفوا على أهداف يمكن التحكم بها دوائيا وعقاقير يمكن استخدامها لعلاجه والوقاية منه ومن ثم القضاء عليه وعلى مضاعفاته نهائيا).

إثر ذلك أعلن الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أن جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم لعام 1430هـ- 2010م وموضوعها: (الرياضيات) فاز بها مناصفة كل من البروفيسور الأمريكي إنريكو بومبيري أستاذ كرسي إيه بي إم فون نيومان في مدرسة الرياضات في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون بالولايات المتحدة، ومواطنه البروفيسور تيرينس شاي شن تاو أستاذ كرسي جمس وكاروال كولينز ورئيس قسم الرياضيات في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

عقب ذلك سلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم لعام 1430هـ- 2010م للبروفيسور إنريكو بومبيري الذي منح الجائزة لإسهاماته الرائدة في حقول الرياضيات المختلفة. وتتميز أعماله بالأصالة والتمكن والعرض الواضح، وعنيت بحوثه الأساسية بمعالجة المسائل الصعبة في نظرية الأعداد والهندسة الجبرية والتحليل المركب والسطوح المثلى، كما غطت إسهاماته طيفا واسعا من الموضوعات اشتملت على توزيع الأعداد الأولية والهندسة الجبرية والجموع الأسية. وكان من أبرزها حله لمسائل في السطوح المثلى وتطوير مفهوم «المصفاة الكبرى» التي أدت إلى نظية بومبيري - فينوجرادوف.

ثم ألقى البروفيسور إنريكو بومبيري كلمة أشاد فيها بدور جائزة الملك فيصل، مؤكدا أنها تبعث رسالة واضحة مفادها أن الإنجازات الفكرية لا تعرف الحدود، وعبر عن سعادته بتمثيل الرياضيات والفيزياء والطب في هذه الجوائز مشيرا إلى الدور الكبير الذي قامت به الحضارة الإسلامية في المحافظة على هذه المعارف ورعايتها وتطويرها.

وقال: (أعتقد أن الرياضيات التي أعشقها تماثل الشعر والفنون إلى حد كبير فالاختلاف الوحيد بينهما هو أن الرياضيات تبنى على الأفكار وعلى منطق الحقيقة).

بعد ذلك سلم الملك المفدى - أيده الله - جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم لعام 1430هـ- 2010م للبروفيسور تيرينس شاي شن تاو. الذي منح الجائزة لشهرته منذ أن نال درجة الأستاذية في الرياضيات في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس وعمره 24 سنة. وقد عمل في عدد من فروع الرياضيات بما في ذلك التحليل التوافقي، والمعادلات التفاضلية الجزئية، والتوافقيات، ونظرية الأعداد، ومعالجة الإشارات. وأشهر أعماله نظرية جرين - تاو التي تنص على لزوم وجود متواليات حسابية عشوائية طويلة من الأعداد الأولية، كما اشتهر في بحوثه حول معادلة شرودينجر اللاخطية. وقد عرف البروفيسور تاو، أيضا، بحلوله المبتكرة للمسائل الرياضية الصعبة، ومهارته في استخدام التقنيات اللازمة لذلك.

ثم ألقى البروفيسور تيرينس شاي شن تاو كلمة أشار فيها إلى الدور الذي قامت به الحضارة العربية في المحافظة على المعارف الكلاسيكية في الرياضيات في الوقت الذي كانت أوروبا غارقة في العصور المظلمة، وقال: (لقد قامت الرياضيات الحديثة على تلك الأسس التي شيدتها الحضارات السابقة وعلى المساهمات الإضافية لعلماء الرياضيات في أرجاء العالم).

وعبر عن سعادته لأن هذه الجائزة تقدر الإنجازات المتميزة على أساس قيمتها العلمية بغض النظر عن جنسية الفائزين.

بعد ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والحضور مأدبة العشاء المعدة بهذه المناسبة.

إثر ذلك عزف السلام الملكي ثم غادر الملك المفدى مقر الحفل بمثلما استقبل به من حفاوة وتكريم.

حضر الحفل والمأدبة فخامة الرئيس فيليب فيجانوفيك رئيس جمهورية الجبل الأسود وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير عبدالله بن محمد آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وضيوف الجائزة وكبار المسؤولين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد