Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
لما هو آت
تَطهَّرْ منه...!
د. خيرية إبراهيم السقاف

 

غير أنه مُضمرٌ في تعاريج فكرك.., كلما هممت بالنسيان، عاد إليك بقوة،.. وكلما أغلقت عليه باباً، واجهك عند مخرج آخر.., وكلما ازدرت ريقك، انبرى طعمه في مذاقك، وكلما تسلَّّل النوم لجفنيك، اعترض مخيلتك،..

هاجسك المرافق، وغرضك المكنون، وهدفك المبطن، ورغباتك الخفية..,

ولأن ليس كل ما يحوك في جوفك, في استطاعتك أن تخرجه، فسيبقى في تعاريج فكرك، يركض مستبيحاً المضمارَ, وفي حضور ذاكرتك، مُطلاً على منافذ رؤيتك، وفي مسارب خيالك, مستعرضاً إغراءاته في دعة، وعند أبوابك, يقف المفتاح والضلفة، وفي نومك، يكون أحلامَك، وفي يقظتك, يتوحَّد رفقتك، يعسكر بكل قوته في أذنك، وعينك، ورأسك ولسانك، يحرّك بقدرته عليك خطوك.. ويرسم بمهارته، خطواتك ودربك،..

مهما تكن الحياة من حولك جميلة أو قبيحة، فهو المقرر لك جمالها، أو قبحها، ومهما يكن الوافدون لمحطتك, الراكبون قافلتك، يتفاوتون اتفاقاً معك، أو اختلافاً عنك، فهو الذي يهيئ لك، موقفك منهم، ومهما رضيت, زادك دافعية سخط، ومهما سخطت, لوَّن لك شكلَ ابتسامةِ رضاك...

أنت مِلكٌ له، هذا المُضمرُ فيك، المتسيِّدُ في داخلك...

و... إنَّ الحياة تتسع لك, ولغيرك، وإنَّ القوافل لا تقف من أجلك... فمن يحسب أنَّ ماء البحر ثابت ينتظره، لن يحمله الفلك الجاري... ولن تُفكَّ أغلالُ ما فيه..

فكلُّ ما هو لك,.. هو ليس لك، وكل ما فيك, فإنك لا تملكه،... وأعمق الأسى وأصدقه, هو تفريط في التَّطهر منه، وأنجع النجاح, هو التحلل من سطوته..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد