Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/03/2010 G Issue 13684
الاربعاء 01 ربيع الثاني 1431   العدد  13684
 
«الجزيرة» تنقل الأحداث داخل أحياء القدس القديمة وباحات المسجد الأقصى
غضب فلسطيني عام تنديداً بتدشين كنيس (الخراب اليهودي)

 

القدس المحتلة - الناصرة - غزة - رندة أحمد - بلال أبو دقة

عمّت يوم أمس أجواء الغضب والنفير والإضراب التجاري مدينة القدس العربية والأراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية، عرب 48، غزة)، واندلعت مواجهات عنيفة في أحياء مدينة القدس المحتلة وساحات المسجد الأقصى، بين المقدسيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي وسط حصار وإجراءات أمنية مشددة أقامها جنود وشرطة الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة احتفالاً بتدشين ما يسمى كنيس (الخراب) اليهودي على بعد أمتار من المسجد الأقصى بعد انتهاء عملية ترميمه..

وشددت الشرطة الإسرائيلية من حصارها على البلدة القديمة بالقدس، وتحديداً على المسجد الأقصى، ومنعت حتى بعض النساء من دخول المسجد الأقصى، فيما حظرت بصورة مطلقة إدخال المواد الغذائية مع بعض النساء كبيرات السن، في حين منعت مواطنة من مخيم شعفاط من الدخول بدعوى وجود طفلها ابن الخامسة معها.. وقالت مصادر «الجزيرة» المحلية في البلدة القديمة بالقدس: «إن مواجهات قوية دارت منذ ساعات الصباح الأولى أمس في عدة مناطق بالبلدة القديمة ومحيطها تركزت في واد الجوز، حيث طاردت قوات كبيرة من الشرطة المئات من المواطنين بينهم عدد كبير من نشطاء الحركة الإسلامية من داخل إسرائيل واستعانت تلك القوات بطائرات مروحية.

وتنقل (الجزيرة) صورة قلمية من داخل أحياء القدس القديمة وباحات المسجد الأقصى:

- قال د. أحمد الطيبي، العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي من داخل المسجد الأقصى: إن صوت الرصاص يُسمع في كل مكان بالمسجد الأقصى ومحيطه، وإنه على ما يبدو أن احتلالاً إسرائيلياً مجدداً للقدس والأقصى.

- أصيب أربعة مقدسيين برصاص الاحتلال ولم يسمح للمسعفين بالوصول إليهم، حيث تم اعتقالهم على يد قوة من المستعربين الإسرائيليين كانت في المكان.

- خرج أهالي واد الجوز بمسيرة حاشدة باتجاه المسجد الأقصى الذي أغلقته قوات الاحتلال بوجه المقدسيين وسمحت للمستوطنين فقط بالوصول إليه.

- في بلدة العيسوية إلى الشرق من المسجد الأقصى المبارك سجل أكثر من 20 إصابة جراء إطلاق شرطة الاحتلال الغاز وقنابل الصوت والأعيرة المطاطية.

- أفاد مسئول لجنة مخيم شعفاط أن عدد من الإصابات سجلت في المخيم جراء اعتداء جنود الاحتلال على المواطنين هناك.

- شهدت البلدة القديمة من القدس، والعديد من الأحياء المحيطة بها منذ ساعات صباح يوم أمس مواجهات بين المئات من الشبان وقوات الشرطة الإسرائيلية، (تركزت المواجهات في مخيم شعفاط وواد الجوز والعيسوية وسلوان).

- أغلقت المحال التجارية أبوابها وعم الإضراب التجاري المدينة.

- مواجهات في عدة أحياء من البلدة القديمة وخاصة في حارتي حطة والسعدية وشارع الواد وجميعها ملاصقة للمسجد الأقصى.

- أفادت مصادر (الجزيرة) أن المئات من الشبان هاجموا في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس الحاجز العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط إلى الشمال من مدينة القدس ورجموا جنوده بالحجارة والزجاجات الفارغة بعد محاصرتهم داخل الحاجز.

- استدعيت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الخاصة وما يسمى حرس الحدود إلى مخيم شعفاط واشتبكت مع الشبان مستخدمة قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي، فيما أطلقت النار في الهواء، في حين تم اعتقال شابين صادف مرورهما في منطقة المواجهات.

- اندلعت مواجهات منذ ساعات صباح يوم أمس في العيسوية ورأس العمود وسلوان حيث هاجم الشبان بالحجارة في بلدة سلوان البؤر الاستيطانية خاصة بناية يوناتنان التي يقيم فيها العشرات من المستوطنين.. ووقعت أيضا مواجهات قرب باب الناظر إحدى بوابات المسجد الأقصى استخدمت الشرطة القوة لتفريقها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد