Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/03/2010 G Issue 13684
الاربعاء 01 ربيع الثاني 1431   العدد  13684
 
قال: إن أوبك لن تسمح لنقص المعروض بدفع الأسعار للارتفاع
النعيمي: اكتشفنا 10 حقول برية وبحرية جديدة للغاز خلال شهرين

 

الجزيرة - واس - رويترز

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن المملكة اكتشفت عشرة حقول برية وبحرية جديدة للغاز خلال الشهرين الماضيين. وقال النعيمي أمس في حديث سبق اجتماع أوبك اليوم: إن المنظمة لن تسمح لنقص المعروض من النفط أن يدفع أسعاره للارتفاع أكثر من اللازم.

وقال النعيمي في تصريحات صحفية قبيل الاجتماع: «لن نسمح على الإطلاق بنقص في المعروض يشكل ضغوطاً على الأسعار».

وأضاف: لا أرى حاجة لأن تحدد أوبك أي اجتماعات إضافية هذا العام.

ومن المقرر أن تجتمع المنظمة في سبتمبر وديسمبر المقبلين.

وأكد النعيمي مجدداً شعوره بالرضا عن حال سوق النفط وقال: هذا الرضا يشترك فيه الجميع مستهلكين ومنتجين وشركات كبرى ومستثمرين.

وتابع أن أسعار النفط الراهنة «لا تعيق الاستثمار».

وأضاف أن الطلب الراهن على الكهرباء في المملكة يبلغ 40 ألف ميجاوات وفي خلال 20 عاماً سيتراوح بين 70 ألفاً و80 ألف ميجاوات.

من جانب آخر يترأس النعيمي وفد المملكة المشارك في الاجتماع الوزاري العربي الذي سيعقد بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالرباط ويهدف اللقاء إلى التشاور وتبادل الآراء لتطوير قطاع التعدين بالمنطقة وذلك تزامناً مع الاجتماع السادس عشر للجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية في مدينة الرباط خلال الفترة من 18 إلى 20 مارس الجاري بمشاركة الوزراء والمسئولين عن قطاع الثروة المعدنية بالعالم العربي.

وأوضح وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الثروة المعدنية سلطان شاولي أن برنامج عمل الاجتماع الوزاري يتضمن مناقشة العديد من القضايا المهمة للوقوف على المستجدات العربية والعالمية في الأنشطة التعدينية ومتابعة توصيات المؤتمرات العربية التي انعقدت على مدى السنوات الست الماضية في اليمن والسعودية والأردن.

وسيناقش الاجتماع محاور عديدة حول متابعة تنفيذ توصيات اللجان الاستشارية وسبل تطوير أعمال الاستخراج المنجمي واستغلال الثروات المعدنية في الوطن العربي ومناقشة نشاط المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في قطاع الثروة المعدنية كما سيتطرق الاجتماع إلى أعمال المؤتمر العربي الحادي عشر للثروة المعدنية المزمع عقده في ليبيا خلال أكتوبر المقبل والاجتماع التشاوري الوزاري الذي سيعقد على هامش المؤتمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد