Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/03/2010 G Issue 13684
الاربعاء 01 ربيع الثاني 1431   العدد  13684
 
برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين
ثمانية محاور و(54) بحثاً و(9) أوراق عمل في ندوة الحسبة

 

الجزيرة - سعود الشيباني

برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تنطلق مطلع ربيع الآخر الجاري ندوة: «الحسبة وعناية المملكة العربية السعودية بها» التي تقيمها الإدارة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وسيُلقى ضمن محاورها الثمانية بحوث تبلغ (54) بحثاً و(9) أوراق عمل عن مستوى الجهد العلمي والنوعي المحكّم في عناية المملكة بهذه الشعيرة الربانية من خلال جوانبها الشرعية النظرية والتطبيقية.

وسيلقي جملة من أصحاب السمو والمعالي والفضيلة والأكاديميين والمتخصصين في إطار هذه الندوة عدداً من البحوث وأوراق العمل مقسمة على ثمانية محاور.. حيث قدمت ضمن المحور الأول: (الحسبة في الشريعة الإسلامية) بحوث عدة.. وهي تأصيل الحسبة في الكتاب والسنة لمعالي الشيخ: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، والقواعد الشرعية في الأعمال الاحتسابية للأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، والمقاصد الشرعية للحسبة للأستاذ الدكتور حمد بن ناصر العمار، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القرآن للدكتور عويض بن حمود العطوي، والأحكام الشرعية في الأعمال الاحتسابية للدكتور علي بن حسن القرني، والمرأة والحسبة للدكتورة رقية المحارب، والحسبة في العصر الأموي للدكتور فواز بن عبد العزيز السلمي.

وفي المحور الثاني: (أساليب الحسبة ووسائلها بين الواقع والمأمول) قدمت بحوث عدة.. وهي الحِسْبة وسائلها وأساليبها في المسجد النبوي الأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد، والحسبة الافتراضية ودورها في تحقيق أهداف الاحتساب «تصور مقترح» للأستاذ الدكتور عبد الرحيم بن محمد المغذوي، ومبادرات عاجلة لمعالجة ظاهرة الإباحية والمحتوى المنافي للأخلاق الإسلامية للدكتور مشعل بن عبد الله القدهي، والاحتياجات التدريبية لرجال الحسبة من وجهة نظر العاملين بفرع مكة للدكتور صالح بن حسن المبعوث، ووسائل وأساليب احتساب جهات الضبط الجنائي للدكتور خالد بن هدوب المهيدب، واستخدام التقنيات الحديثة في تحقيق أهداف الاحتساب للشيخ عبد الله بن محمد الفراج، وتطور أساليب وسائل الاحتساب في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للشيخ حزيم بن الخلفي العنزي، ووسائل الاحتساب في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الواقع والمأمول للدكتورة حياة سعيد باخضر.

وفي المحور الثالث: (رعاية المملكة العربية السعودية منذ التأسيس وحتى الوقت الحاضر) لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وصور من الاحتساب في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود للدكتور عبد الله بن محمد الرشيد، وسمات وخصائص التفرد السعودي في مجال الاحتساب للدكتور علي بن إبراهيم اليحيى، واهتمام الملك عبدالعزيز بالحسبة للشيخ عبد الرحمن بن حسين الفيفي، وعناية ولاة الأمر حكام الدولة السعودية بالحسبة علمياً وعملياً للدكتور صالح بن عبد الله الفريح، وعناية ولاة الأمر في المملكة بالحسبة العلاَّمة محمد بن إبراهيم.. نموذجاً للدكتور عبد الله بن محمد الناصر، رعاية المملكة العربية السعودية للحسبة منذ التأسيس حتى الوقت الحاضر للدكتورة الجوهرة الطريفي.

وفي المحور الرابع: (الحسبة في أنظمة المملكة العربية السعودية) للدكتور عبد الرحمن بن عمر المدخلي، والحسبة في النظام الأساس للحكم في المملكة العربية السعودية للأستاذ الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد، والحسبة في الأنظمة السعودية وفي تراث الفقهاء.. الماوردي أنموذجاً للأستاذ الدكتور عبد الله بن إبراهيم الطريقي، الواجبات والسلطات النظامية لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف للدكتور عارف العلي.

وفي المحور الخامس: (نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعلاقته بالأنظمة العدلية والأمنية وغيرها) للدكتور محمد بن عبد الله العيدي، ودور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الضبط الجنائي للشيخ خالد بن عبد العزيز الدخيل، وعلاقة نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالأنظمة الأساسية والعدلية للشيخ: خالد بن عبد الله الشافي، ومظاهر الحسبة الوقائية في الأنظمة الاقتصادية السعودية للدكتور رزين بن محمد الرزين ، ودور الحسبة في تعزيز الأمن العقدي للدكتورة أميرة الراشد الغامدي.

وفي المحور السادس: (أثر الحسبة وجهود الهيئة في حماية ثوابت الأمة وتحقيق الأمن ومكافحة الجريمة وحفظ حقوق الإنسان) لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز، وأثر الحسبة وجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تحقيق الأمن للأستاذ الدكتور ناصر بن عبد الكريم العقل، وأثر الحسبة وجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حفظ كيان الأمة للأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الطيار، وأثر الحسبة وجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حفظ ثوابت الأمة للأستاذ الدكتور محمد بن يحيى النجيمي، وأثر الحسبة في حفظ العقيدة والعبادات والحدود وتطبيقاتها المعاصرة للدكتور محمد عبد الرزاق أسود، وجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حفظ الضرورات الخمس للدكتور عبد العزيز بن عبد الله النملة، والأمن الفكري وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للدكتور عبد الله بن دجين السهلي، والاحتساب على جريمة الابتزاز للدكتور سلطان بن عمر الحصين، وأثر الحسبة وجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوقاية للواء متقاعد د. سعد بن عبد الله العريفي، وأثر الحِسبة وجهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوقاية من الجريمة للدكتور خلف بن علي العنزي، ووظيفة الحسبة في حفظ الحقوق والحريات للأستاذ دكتور على بن محمد حمّاد، وضمانات حفظ الهيئة للحقوق والحريات للشيخ محمد بن علي القرني.

وفي المحور السابع (علاقة الهيئة بالأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية والمجتمع بين الواقع والمأمول) للشيخ فلاح بن محمد الشمري، وعلاقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بوسائل الإعلام الدولية للأستاذ عبد الله بن هاجس الشمري، والصورة الذهنية عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لدى بعض أفراد مجتمع المدينة للدكتور سهيل بن محمد قاسم، ونظرة إلى الحسبة بين وظيفتين دينية ودنيوية للدكتور خالد بن حسن العبري.

وفي المحور الثامن (الاستشراف المستقبلي لمجالات الاحتساب في المملكة العربية السعودية للدكتور عبد الله بن برجس الدوسري، ونشر ثقافة الاحتساب.. لماذا وكيف؟ للشيخ إبراهيم بن عبد الرحمن التركي، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمجتمع السعودي... رؤية للمستقبل للدكتور عبد المجيد بن محمد الجَّلال، والصورة المستقبلية لما يريده المجتمع من الهيئة للشيخ بسام بن سليمان اليوسف، والاستشراف المستقبلي لمجالات الاحتساب في المملكة العربية السعودية للدكتورة جواهر العمراني.

كما ستتناول الندوة تسع أوراق العمل وهي: الحسبة في الشريعة الإسلامية لمعالي الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد والاستشراف المستقبلي للاحتساب في المملكة العربية السعودية للدكتور صالح بن سليمان الوهيبي، والعناية بالحسبة لدى أئمة آل سعود ومشايخ الدعوة في الدولتين الأولى والثانية للدكتور سعود بن عبد الله الفنيسان، وماذا تريد الهيئة من المجتمع؟ للدكتور محمد بن سليمان المهنا، ووسائل الاحتساب وأساليبه لدى المجتمع للدكتور يوسف بن عبد الله الأحمد، وعلاقة هيئة الأمر بالأجهزة الشرعية.. وزارة الشؤون الإسلامية نموذجاً للدكتور عبد الله بن محمد المنصور، وعلاقة الحسبة بالأعمال البلدية للأستاذ حمد بن سعد العمر، ودور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في الحسبة للأستاذ عبد العزيز بن عبد الله القُصَيِّر، ونحو قيادة تشاركية لعمل الحسبة للأستاذ سعد بن سعيد الرفاعي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد