Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/03/2010 G Issue 13684
الاربعاء 01 ربيع الثاني 1431   العدد  13684
 
الأمير سلطان بن سلمان: نقوم الآن بإعادة تكوين وتطوير شامل للمتاحف الوطنية
هيئة السياحة والآثار توقع عقود إنشاء 4 متاحف إقليمية بمبلغ 145 مليون ريال

 

الجزيرة - الرياض

وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، عقود إنشاء أربعة متاحف إقليمية جديدة في كل من الباحة، تبوك، الدمام وحائل بقيمة تصل إلى (145 مليون ريال)، ومدة تنفيذ تمتد لسنتين.

وجرى التوقيع في مقر قطاع الآثار والمتاحف بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض مع المسؤولين في الشركات الأربع المنفذة لهذه المتاحف.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أكد في تصريح صحفي أهمية دور المتاحف في التعريف بتاريخ هذه البلاد وما تختزنه من آثار تعكس البُعد الحضاري لهذه الأرض المباركة. مشيرا إلى أن الهيئة تقوم الآن بإعادة تكوين وتطوير شامل للمتاحف الوطنية، التي ستشهد نقلة جديدة سواء في طريقة استقبال الضيوف أو في التعاون مع المدارس أو في فتحها للفعاليات الثقافية أو في مجال إعادة تجهيزها لتوسيع دائرة الاستفادة منها وتفعيل دورها الثقافي والسياحي في المجتمع. وإضافة إلى التوقيع اليوم على إنشاء هذه المتاحف الرئيسية في مناطق المملكة سيتم إنشاء 7 متاحف رئيسية أخرى، كما تعمل الهيئة أيضا - وبتوجيه من الدولة - على إنشاء متحفَيْن متخصصين، أحدهما متحف للتراث الإسلامي والوطني في جدة يقام في قصر خزام، ودار القرآن الكريم في المدينة المنورة الذي تقوم عليه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وإمارة منطقة المدينة المنورة، وسيتم إنشاؤه بإذن الله على أعلى المعايير العالمية.

وأشار إلى أن الهيئة رخصت لنحو 40 متحفا خاصا بمواصفات عالية، متطلعا في الوقت ذاته إلى أن تنطلق آثارنا الوطنية للعالمية لإبرازها والتعريف بها.

من جانب آخر أقام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مساء أمس (الاثنين) حفل عشاء احتفاء بالسيد إيريك إيمرسون سيميت رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة جوجل العالمية، الذي يزور المملكة حاليا.

حضر الحفل عدد من الأمراء ورجال الأعمال والشخصيات الاجتماعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد