Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/03/2010 G Issue 13684
الاربعاء 01 ربيع الثاني 1431   العدد  13684
 
د. القناوي افتتح فعاليات مستجدات المرض
مختص في علم الأمراض: 14 ألف إصابة بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سنويا

 

«الجزيرة» - أحمد القرني

كشف مختص في علم الأمراض عن تسجيل نحو 14 ألف حالة إصابة سنوياً بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي بنوعية ال «بي، سي» في المملكة, مؤكدا بأن هذه المعدلات في انخفاض نوعا ما خلال السنوات الماضية بعد إدخال التطعيم ضد المرض، مشيرا إلى أن النوع «سي» ينتشر بين المقيمين أكثر من السعوديين.

ووصف الدكتور عبد العزيز العجلان رئيس علم الأمراض والمختبر الطبي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض توافد العمالة المنزلية للعمل بالمملكة بالخطر الذي يهدد المجتمع بانتقال عدوى الفيروس الكبدي بحكم أن أكثر الدول معدلات إصابة بالمرض هي جنوب شرق آسيا على حد قوله.

جاء ذلك في تصريحات صحافية خلال افتتاح المؤتمر الدولي وورشة العمل في علم أمراض الكبد والذي نظمته الشؤون الصحية للحرس الوطني ويستمر لمدة ثلاثة أيام في فندق ماريوت الرياض وافتتحه أمس معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر القناوي.

وقال الدكتور العجلان إن اغلب الحالات لدينا هي من النوع «بي» ويتبعها «سي» الذي يصل عدد حالات سنويا نحو 5 آلاف حالة وهو الأخطر وعلاجه صعب.

وفي سؤال حول نسبة الوفيات من المرض، أوضح الدكتور العجلان: «يصعب تحديد نسبة المرض وقد يكون المرض سبب للوفاة في البداية وهذا نادر جدا، وكثير من الوفيات ناتج عن تليف كبدي أو في بعض الحالات تسبب السرطان وبالتالي خطورته قد تمتد لمدة عشر سنوات».

وأكد الدكتور العجلان على أن اعتبار الرياض أكثر المدن إصابة بالمرض هو اعتبار غير دقيق بحكم أن الرياض مركز تحويلي لعلاج المصابين وبالتالي ما يسجل لا يعني وجود المرض أكثر.

من جهته ذكر معالي الدكتور القناوي في كلمته الافتتاحية أن المؤتمر يهدف إلى رفع الكفاءة التشخيصية للمختصين والوسائل الحديثة للوصول للتشخيص الدقيق والمستجدات بما فيها الخلايا الجذعية والتهاب الكبد الدهني والمبادئ في تليف الكبد، الإصابات الدوائية والمناعية ورفض الزراعة وأمراض كبد الأطفال والتهاب الكبد الفيروسي.

وقال معاليه: «هناك ورشة عمل متخصصة في يوم 18مارس، ومن المعلوم أن أمراض الكبد أحد أكثر الأمراض شيوعاً وأحد الأسباب الرئيسية للوفاة بالمملكة».

وفي ختام الحفل كرم الدكتور بندر القناوي المشاركين والمتحدثين بالمؤتمر، ثم افتتح المعرض الطبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد