Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/03/2010 G Issue 13685
الخميس 02 ربيع الثاني 1431   العدد  13685
 
انتشار واسع للشرطة بمناسبة احتفالات «عيد النار»
إيران مستعدة لمبادلة 1200 كلغ اليورانيوم على أراضيها

 

طهران - وكالات

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للوكالة الذرية علي صالحي أن بلاده مستعدة لمبادلة 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5% دفعة واحدة وعلى أراضيها، بـ 120 كلغ من الوقود النووي المخصب بنسبة 20% كما نقلت عنه صحيفة جوان الأربعاء. وقال صالحي بحسب الصحيفة نحن مستعدون لتسليم كل كمية اليورانيوم ولكن بشرط أن يحصل التبادل في إيران وبصورة متزامنة. وأضاف نحن مستعدون لإعطاء 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5% مقابل حصولنا بشكل متزامن على 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% واللازم لمفاعل الأبحاث في طهران.

من جهة أخرى احتفل الإيرانيون مساء الثلاثاء بعيد النار المستمر منذ ما قبل الإسلام بالقفز فوق بؤر نار صغيرة واشعال المفرقعات في طهران غير أن مظاهر الاحتفالات بقيت محدودة في ظل الانتشار الأمني الواسع, تحسباً للمعارضة.

وقال موقع جرس المعارض على الإنترنت رغم التحذيرات الشديدة من قوات الأمن والوجود الكثيف للشرطة.. أحيا الإيرانيون هذا الاحتفال. قوات الأمن اشتبكت مع الناس في أجزاء مختلفة من طهران. ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن نائب قائد الشرطة أحمد رضا رادان قوله أنه تم القاء القبض على 50 شخصاً أمس لتسببهم في متاعب للآخرين. وقالت الشرطة إن أي شخص اعتقل سيتم احتجازه في السجن حتى نهاية عطلة العام الجديد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد