Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/03/2010 G Issue 13685
الخميس 02 ربيع الثاني 1431   العدد  13685
 
مراقب «ينسى» إضاءة مدرج لطائرة لانشغاله بمكالمة

 

تايبيه - د.ب.أ

ذكرت سلطات الطيران التايوانية أمس أنها أوقفت عن العمل مراقباً جوياً نسي أن يضيء أنوار مدرج لهبوط طائرة ركاب يابانية، مما عرض حياة 230 راكباً، وطاقم الطائرة للخطر.

وقالت إدارة الطيران المدني التايوانية «أوقفنا مراقباً جوياً لإهماله في أداء واجبه، وينتظر صدور قرار بشأن عقوبة أكثر قسوة».

وقع الحادث الذي يتعلق بطائرة بوينج 767 تابعة للخطوط الجوية اليابانية بمطار كاوهسيونج الدولي ثاني أكبر مدن تايوان، حيث تلقت إذناً بالهبوط من برج التحكم.

ولاحظ الطيار وهو على ارتفاع 90 متراً من الأرض، و1600 متر من نهاية المدرج أنه لا يزال مظلماً، وفقاً لما ذكره التقرير، فقام بالتحليق مجدداً، حيث دار دورة ثم حاول الهبوط مرة أخرى.

وذكرت السلطات أن المراقب الجوي أدرك الخطأ وأنار على الفور أضواء المدرج. وهبطت الطائرة بسلام.

وقال المسؤول الإداري شين تشي: إنه في وقت هبوط الطائرة اليابانية كان هناك اثنان من المراقبين الجويين فقط في الخدمة حيث عدد الرحلات قليل ليلاً بمطار كاوهسيونج.

وكان أحد المراقبين الجويين في دورة المياه، في حين كان الآخر يرد على مكالمة هاتفية.

وتقدمت شركة الخطوط الجوية اليابانية بشكوى لمطار كاوهسيونج، حيث ذكرت أن الحادث يمثل إهمالاً جسيماً في أداء الواجب، وطلبت بضمان عدم تكراره.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بإدارة الطيران، -لم تذكر اسمه- أن مطار كاوهسيونج يقوم بتوفير الكهرباء بإضاءة أنوار المدرج فقط عند إقلاع الطائرات أو هبوطها، نظراً لعدد الرحلات القليل أثناء فترات الليل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد