Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
مؤتمر لكشف حقائق مرعبة تهدد صحة المرأة
المرأة السعودية الثالثة عالمياً في الإصابة بالسكري.. و60% مصابون بالسمنة

 

جدة - صلاح مخارش

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة يوم الاثنين القادم 6 ربيع الآخر المؤتمر الخليجي الدولي الخامس للجمعية السعودية لأمرض النساء والولادة تحت عنوان: «الإبداع العلمي في صحة المرأة» بفندق وستن بجدة ويستمر 3 أيام.. ويستعرض المؤتمر 70 ورقة عمل يلقيها سبعون متحدثاً عالمياً على مدى 13 جلسة وخمس ورش عمل، واعتمدت له 25 ساعة من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.ودعا البروفيسور حسن صالح جمال رئيس المؤتمر إلى تعزيز برامج الرعاية الصحية للمرأة وزيادة المخصصات المالية وبرامج التدريب اللازمة لتحقيق هذا الغرض.

وناشد في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة أمس الأول أصحاب المعالي وزراء الصحة في دول مجلس التعاون بتخصيص إستراتيجيات أكثر شمولاً وعمقاً للنهوض بصحة المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لوقف التدهور المستمر في مستويات الرعاية المخصصة للنساء والتي أسفرت عن تزايد معدلات الإصابة بأمراض خطيرة باتت تتفاقم في السنوات الأخيرة وخصوصاً بين صغيرات السن، والتي دفعت بالمجتمعات الخليجية إلى مقدمة الدول التي يعاني نساؤها من هذه الأمراض.

من جانبه أوضح الدكتور هشام عرب - رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن أبرز تلك التحديات تتمثل في ارتفاع معدلات وفيات الأمهات بسبب الحمل بلغت 14 حالة لكل مائة ألف نسمة في المملكة العربية السعودية.. فضلاً عن انتشار مرض ترقق العظام بمعدلات متزايدة في دول المنطقة ليس فقط بين السيدات فوق عمر الخمسين.. بل وفي الأعمار الأصغر.. ويُعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة المرأة خليجياً وعربياً، وتتصدر كل من البحرين وقطر والكويت نسب الإصابة بهذا المرض.. وأشار إلى أن التقارير الرسمية تشير إلى أن خمس دول خليجية تقع ضمن الدول العشر الأعلى إصابة بداء السكري في العالم.. حيث تحتل السعودية المرتبة الثالثة في نسبة الإصابة للبالغين تصل إلى 16.8بالمئة.

وتشير التقارير إلى أن 18% من سيدات الخليج الحوامل يعانين من سكري الحمل وهي من أعلى النسب عالمياً.

وقال الدكتور عرب إن الدول الخليجية سجلت تفاقماً في مشكلة السمنة، التي تنتشر بنسبة60 في المائة في دول المنطقة وبخاصة بين النساء، حيث يزداد وزن المرأة الخليجية بشكل أكبر من المتوقع أثناء الحمل بواقع 20 كيلو جراماً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد