Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
تأسيس أول بنك لتخزين «الحبل السري»
صحية الحرس تطلق برنامج «زراعة الخلايا الجذعية»

 

الجزيرة - أحمد القرني

كشفت الشؤون الصحية للحرس الوطني بالرياض عن عزمها لتأسيس أول بنك لتخزين خلايا الحبل السري في منظومتها الصحية.

جاء ذلك خلال حفل تدشين معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي أمس الأول لبرنامج زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

ووصف معالي الدكتور القناوي إطلاق برنامج زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية بالخطوة المهمة في علاج أمراض عديدة معظمها سرطانات الدم بأنواعها وأمراض الغدد الليمفاوية وبعض أمراض الدم الوراثية وأمراض نقص المناعة الشديد.

وقال الدكتور القناوي: بدأ العمل في الإعداد لهذا المشروع منذ قرابة السنتين من قبل فريق متخصص من قسم أمراض وسرطان الدم بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني وعضوية استشاريين متخصصين من عدة أقسام إكلنيكية ومختبرية ومهندسين وأعضاء تمريض، وتمت الاستعانة أيضا بخبراء عالميين قاموا بزيارات متفرقة.

وزاد: تم تأسيس مختبر خاص للتعامل مع الخلايا الجذعية وتم تجهيزه بأحدث الأجهزة المتطورة، وتم تدريب كوادر فنية لإدارة هذا المعمل، وتخصيص أربع غرف اثنتين في جناح أمراض الدم والأورام للكبار واثنتين في جناح أمراض الدم والأورام للأطفال كبداية للبرنامج.

وبين الدكتور القناوي أنه سيتم إنشاء جناح خاص لزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية يضم 25 غرفة ضمن مركز الدم والأورام الجاري إنشاؤه.

من جهته قال الدكتور أحمد العسكر استشاري ورئيس قسم أمراض وسرطان الدم وأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض: نحن الآن في فترة تجريب لتخزين خلايا الحبل السري, ولكننا في نهاية الفترة، ويجري حالياً استخلاص الحبل السري وتخزينها بشكل تجريبي بهدف استخدامها في المجالات البحثية والطبية, خاصة وأن لها مجالا زاهرا كبيرا في العلاج والأبحاث ولدينا 9 إلى 10 آلاف حالة ولادة سنوياً ونتوقع تخزين ما يقارب ألفي وحدة من خلايا الحبل السري.

وأشار الدكتور العسكر إلى أن المرضى بالمملكة بحاجة إلى عمليات زراعة للخلايا الجذعية سنوياً من 600 إلى 800 حالة، بينما يجرى حاليا نحو 250 حالة فقط, بالتالي الحاجة ماسة لإنشاء مراكز لزراعة الخلايا الجذعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد