Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
مثقفو الجنادرية يستهلون أنشطتهم الثقافية بتكريم الدريس

 

الرياض - علي القحطاني

أقيمت مساء أمس ندوة تكريم (شخصية سعودية.. الأديب عبدالله بن إدريس) في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال بالرياض، وذلك على هامش البرنامج الثقافي للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة الخامس والعشرين.

وأدار الندوة الدكتور عائض الردادي، وشارك فيها كل من الدكتور حسن بن فهد الهويمل، والدكتور محمد الربيع، والدكتور مسعد العطوي، وإدريس بن عبدالله.

وبدأت الندوة بورقة عمل لابن المحتفى به إدريس بن عبدالله بعنوان: (عبدالله بن إدريس الذي لم ترونه) تحدث خلالها عن عن الجوانب الشخصية للأديب بن إدريس وصفاته التي لم تخل من ورع ونزاهة.

وسرد الصفات التي غرسها الأديب عبدالله بن إدريس في شخصيته من موقعه كأب حاثاً إياه على الخلق الحسن والتعامل الجيد مع شرائح المجتمع. وأوضح إدريس رؤيته عن أبيه المحتفى به مؤكداً أن عبدالله بن إدريس كان أحد العلامات البارزة في التاريخ الأدبي في المملكة، منوهاً بما قدمه من أعمال للوسط الأدبي والبصمات التي تركها كأب ومفكر عليه.

بعد ذلك ألقى الدكتور محمد الربيع ورقة عمل قدم فيها بعض مواقف وآراء ابن إدريس الأدبية والنقدية - مسلطاً الضوء على كتابه - شعراء نجد المعاصرون - الذي تحدث فيه عن عدد كبير من الشعراء النجديين وفي وقت مبكر جداً، حيث كان أغلبهم من الشباب وفي بداية عمرهم الأدبي والشعري.

عقب ذلك ألقى الدكتور الناقد حسن الهويمل ورقة العمل الخاصة بموضوع الندوة تطرق من خلالها إلى النسق الثقافي الذي عرف به الأديب عبدالله بن إدريس مشيرا إلى أن انشغال بن إدريس المبكر بعدد من المناصب حالت دون متابعته للأدوات الأدبية.

تفاصيل موسعة في عدد الغد



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد