Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
الأمير منصور بن سعود.. الرياضي الهادئ.. في حديث ساخن
النصر من أسباب فوز الهلال بالدوري

 

إعداد: عبد الله المالكي

عندما تتحول الذكريات الرياضية إلى سطور وصور مضيئة فهي تؤكد أنه ما زال للوفاء بقية، وما زال الرابط قوياً بين الماضي والحاضر..

(الجزيرة) تقدم لقرائها الكرام أسبوعياً «كوكتيلاً» من الأخبار والتغطيات والمقالات والصور القديمة والتي تم نشرها بالصحيفة الرائدة، متمنين أن تحوز على رضاكم واستحسانكم.

هناك قاعدة معروفة.. وغير مطبقة.. يتداولها الرياضيون دون ممارسة تقول هذه القاعدة أو الحكمة (تواضع عند الفوز وابتسم عند الهزيمة).

وكلمة سمو الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز نائب رئيس نادي النصر السابق.. وعضو شرف النادي حالياً.. من القلائل.. والقلائل جداً الذين يبتسمون عند الهزيمة.. ويتواضعون عندما يكون النصر بجانب النصر.

فالأمير منصور رياضي قديم.. عاصر الرياضة فترة طويلة وانقطع عنها فترة.. وعاوده الحنين إليها مرة أخرى.. كان رئيس شرف لنادي الاتحاد بجدة.. قبل أن يعرف الناس النصر.. وعندما أحب نادي النصر أخلص له كثيراً.. وأصبح نائباً لرئيس مجلس إدارته.

منصور بن سعود لا تفارق الابتسامة محياه.. ولا يفتقر تعامله إلى الرقة.. وهو أحد الأعمدة الصلبة التي يقوم عليها بناء نادي النصر.

الأمير منصور بن سعود فتح صدره لأسئلة الملحق ليكون ضيفاً عزيزاً للقراء.. يعرض آراءه.. ويقدم اقتراحاته.. فماذا يقول ضيف القراء.. منصور بن سعود:

قصتي مع الرياضة

لي قصة طويلة مع الرياضة وطويلة جداً.. فقد كنت رئيس شرف لنادي الاتحاد بجدة.. هذا النادي العريق الذي يعتبر أقدم أنديتنا الرياضية..

وانقطعت عن متابعة الرياضة في المملكة.. أو بالأصح المشاركة نظراً لغيابي في خارج المملكة مدة سبع سنوات تقريباً عدت بعدها إلى نادي النصر عام 1388هـ كمشجع للنصر ثم إداري كنائب لرئيس مجلس إدارة النادي.. وما زال حب الاتحاد في نفسي.. وفي قلبي.. ولكن بعد النصر.

* الاتحاد حبيب إلى قلبي.. نادي كبير جداً.. عريق.. كانت لي ذكريات كثيرة وعزيزة معه..

كان رئيس النادي تلك الأيام الأخ عبدالرزاق متبولي.. وكان يضم لاعبين كثيرين وممتازين أمثال سيد مصطفى وغيره.. وقد أكرموني جميعاً إكراماً طيباً.. خاصة بعد مباراة بين الوحدة والاتحاد على كأس جلالة الملك وفاز به الاتحاد. وبالمناسبة أرجو للاتحاد العودة السريعة للمنافسة على كأس جلالة الملك ليعيد تاريخه.

* يحز في نفسي كثيراً تذبذب مستوى الاتحاد وهبوطه.. ولكن الظروف التي أدت إلى هذا الهبوط لا تخفى على أحد.. فمجالس الاتحاد السابقة للاتحاد - للأسف - لم تكن في مستوى ناد كبير كالاتحاد.. كانت لا تنظر لمصلحة للإدارة الحالية أو القادمة أن تعيد للاتحاد أمجاده ومكانته الرياضية.

أين كأس الاتحاد؟

تخطئون إذا قلتم إن النصر لم يحصل على أي كأس خلال هذا الموسم.. فقد حصل على بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم.. وكان ترتيبه الثاني في الدوري بعد الهلال.. وخرج من الكأس في المباراة ما قبل النهائية بعد جهد عشر سنين في بطولة تصفيات المملكة والمنطقة.. وسبق للنصر أن لعب أربع مرات متتالية على بطولة الكأس.

أنا أعتبر إخفاق النصر هذا العام كبوة - ولكل جواد كبوة.. لكن -إن شاء الله- السنة القادمة أعد أن النصر سيحتل مكانه الطبيعي في المقدمة.

أين العجائز؟

من الخطأ اعتبار بعض لاعبي النصر مستهلكين مثل ناصر الجوهر.. فناصر في مركزه الجديد كان أفضل اللاعبين في هذه الخانة بشهادة اللاعبين.. وإذا نظرنا إلى بعض اللاعبين في أندية أخرى وجدناهم أكبر سناً من ناصر الجوهر ولا يزالون يمثلون فرقهم.. وأعتقد أن مستواهم ليس في مستوى ناصر الجوهر. واتهام لاعبي النصر بالمستهلكين نغمة لا أجدها صحيحة.. فالنصر أكثر الأندية التي لعبت بوجوه جديدة..

خالد التركي أعتقد أنه قادر على البقاء في الملاعب مدة أطول.. لكن ظروفه الدراسية أجبرته على ترك الملاعب وتتمنى له التوفيق.. ويرجع لنا عضوا فعالا سواء في مجال كرة القدم أو كعضو إداري يخدم النادي.

رشحت الهلال لبطولة الكأس.. لكن توقعي لم يكن في محله حيث فاز الأهلي بالبطولة.. ولا أستطيع أن أقول إنني سعيد بذلك فقد كان أملي أن أشاهد مباراة كبيرة.. لكن للأسف لم أشاهد مباراة كبيرة هذه السنة.. والأهلي والهلال عندي سواء.. كلاهما ناد ممتاز.

لم أشاهد مباراة الاتفاق والهلال.. لكن كما سمعت لم يكن الاتفاق محظوظا.. وكان الأجدر بالفوز لكنه خرج مهزوما في الدقائق الأربع الأخيرة.

كم هو مؤسف هبوط الرياض

أن تكون أندية الدوري الممتاز عشرة أندية. فهذا يتطلب مجهودا كبيرا.. كما أن فيه مجالا لإبراز الوجوه الجديدة.. وتوفر احتكاك أكثر أنا أعتقد أنها فكرة ممتازة بشرط أن تنحصر المباريات في يومي الخميس والجمعة حتى ولو اضطرت الرئاسة أن تكون هناك مباراتان في اليوم.. بعد الظهر وفي الليل..

أمر مؤسف حقا أن يهبط نادي الرياض إلى الدرجة الأولى.. كنت أتمنى أن يبقى نادي الرياض.. أو يلعب مباراة فاصلة مع أحد..

فنادي الرياض ناد عريق.. وله تاريخ.. وهذه اعتبارات كنت أطمع أن تؤخذ في الحسبان.

النصر والحظ يساعدان الهلال

من المباريات الممتازة.. التي شاهدتها هذا العام.. مباراة النصر والهلال 3-3 وهي من أروع المباريات.. بغض النظر عن ذكراها.. ومباراة النصر مع القادسية في دوري الكأس 2-1 للنصر.

أعتقد أن النصر أعطى الهلال دافعاً قوياً.. جعله يمضي في بطولة الدوري.. بعد تعادل الفريقين في الدور الأول.

قبل مباراة النصر والأهلي في الدور الثاني من الدوري الممتاز والتي فاز فيها النصر بهدفين مقابل لا شيء.. وضمن الهلال على أثرها بطولة الدوري انتشرت شائعات كثيرة مفادها أن النصر سوف يهدي النتيجة للأهلي ليغيظ الهلال.. وهذا كلام غير صحيح.. ولا يمكن أن يقوم بهذه المهزلة فريق له تاريخه وبطولاته.

الحظ ساعد الهلال كثيرا.. ولا أزيد على ذلك.. أما النصر فقد كان حظه سيئاً.. والنصر في بداية الدوري واجه صعوبة وقدم مغامرة كبيرة حيث أوقف أربعة من لاعبيه الكبار أمام القادسية والوحدة.

ونحن لم نوقف أولئك اللاعبين استهتارا بمستوى القادسية وضمانا لنتيجة المباراة.. فالكرة لا تعرف صغيرا أو كبيرا.. وبالمناسبة فقد توقعت أن يحقق النصر بطولة الكأس وأيضا بطولة الدوري.. وهذا نبع من ثقتي في أولادنا اللاعبين.. ومن ورائهم مجلس إدارة من خبرة مجالس الإدارة برئاسة أخي الحبيب سمو الأمير عبدالرحمن بن سعود.. وفيه أعضاء شرف يدعمون النادي مادياً ومعنوياً.. وكانت كل الأسباب تجعلني أتوقع فوز النصر بالبطولة.

لا خلاف مع المدرب

يتصور البعض أن هناك خلافا بين المدرب والإدارة ولهذا لم يحصل النصر على البطولة.. أبدا المدرب حر في جميع تصرفاته الفنية.. يضع قائمة الفريق.. ويضع الشخص المناسب في المكان المناسب.. وللمعلومية فمستر بروشتش متعاون لأبعد الحدود.. يأخذ رأي المحيطين به من أعضاء مجلس الإدارة ومجلس الشرف قبل كل مباراة..

ليس صحيحا أن فوز النصر يعود للاعبين الأجانب الموجودين فيه.. فلو نظرنا لبطولات النصر لوجدناها بدون لاعبين أجانب.. ما عدا كأس الاتحاد.

اللاعب الأجنبي

أتصور أن وجود اللاعب الأجنبي ليس عيباً.. فهو ضروري لتوفير الاحتكاك.. ولكنني أعيب على الأندية استقدامها للاعبين دون المستوى.

اللاعب ماجد عبدالله مولود في المملكة.. وقد حصل على حفيظة النفوس قبل أشهر.. وبالمناسبة فينتظره مستقبل زاهر إذا هو حافظ على تمارينه وابتعد عن الغرور.. واعتقد انه سيكون من أفضل المهاجمين الموجودين في المملكة سواء أجانب أو سعوديين.

غيرنا يغري اللاعبين

النصر لا يغري اللاعبين.. لكن غيرنا هو الذي يغري فعلا بالمال.. أو يحتجز لاعبين بالإكراه أو يدفع مبالغ تغري اللاعب وتجعله يترك التمارين في ناديه.. وأتحدى من يثبت لي أن النصر أغرى لاعبا أو طلب منه الجلوس في بيته وعدم ممارسة التمارين..

لا أود تسمية هذه الأندية التي تغري اللاعبين.. ولكني أقول (كل يعرف نفسه).

أعجبوني!

لفت نظري هذا العام عدد كبير من اللاعبين بالإضافة إلى جميع لاعبي النصر.. ومن هؤلاء:

السبيكة: لاعب الاتحاد.. ممتاز للغاية.

وحيد جوهر: من الأهلي.. ظهر بمستوى عال.

إبراهيم اليوسف: ظهر بمستوى طيب أيضا..

العمدة: أيضا كان ممتازا.

لاعبو الاتفاق: كما سمعت كانوا جيدين على الرغم من أنني لم أشاهد لهم أي مباراة.

مقارنات

تطلبون مني عمل مقارنة بين يوسف خميس وفهودي على أساس أنهما ناشئان وبرزا هذا العام.. فأقول إنه لا توجد مقارنة بينهما لأنهما لا يلعبان في نفس المركز.

حراس المرمى في المملكة أرتبهم حسب الأفضلية على الوجه الآتي:

مبروك التركي ثم عادل رواس ثم سالم مروان ثم إبراهيم اليوسف ثم مقراف.

أين المدرب.. وأين المنتخب؟

لا تستطيع أن تسأل شخصاً عن مستوى منتخب المملكة الأول دون تحديد المباراة التي لعبها.. لأن منتخباتنا تتغير من حيث التشكيل في كل مناسبة.. وأنا أقترح على أخوي صاحبي السمو الملكي الأميرين فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وفهد بن سلطان.. إحضار مدربين عالميين.. حتى يسير المنتخب في خط واضح.. ويصبح عندنا منتخب واحد لا منتخبات.

الجزيرة 8 رجب 1397هـ



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد