Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
في ختام دوري زين السعودي للمحترفين أمس
فوز الاتحاد والنصر والفتح ونجران.. وهبوط الرائد

 

أسدل الستار مساء أمس على دوري زين السعودي للمحترفين بإقامة ست مباريات في الجولة (22) من الدوري الذي كان الهلال قد حسم بطولته قبل ثلاث جولات من نهايته.

وتأكد في ختام الدوري هبوط فريق الرائد إلى دوري الدرجة الأولى إلى جانب فريق نجران الذي تأكد هبوطه منذ الأسبوع الماضي.

وكانت أبرز أحداث الجولة الأخيرة من الدوري هبوط فريق الرائد وصعود فريق النصر إلى المركز الثالث بعد فوزه على الرائد (4-2) وخسارة الشباب من القادسية (0-1).

وقد جاءت نتائج الجولة الأخيرة من دوري زين للمحترفين كالتالي:

فوز الاتحاد على الهلال (2-1) بعد مباراة متوسطة كان الهلال هو البادئ بالتسجيل عن طريق ياسر القحطاني واستطاع محمد نور وزيايه تحويل النتيجة لصالح فريقهما الذي ثبت موقعه في المركز الثاني.

وفي الرياض كسب النصر فريق الرائد بأربعة أهداف مقابل هدف، كما خسر الشباب بهدف وحيد من القادسية وفاز نجران على الاتفاق بثلاثة لهدفين، كما تعادل الوحدة والحزم من دون أهداف.

وفي الأحساء حقق الحصان الأسود فريق الفتح أفضل النتائج بفوزه على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الهلال x الاتحاد

كتب - عبدالكريم الجاسر

سقط الهلال في آخر جولات دوري زين الذي يحمل لقبه أمام مضيفه الاتحاد بهدفين مقابل هدف.. سقط الهلال بالاهتزاز الفني والإصابات والتوتر.. والتحكيم المتواضع.. سقط الهلال بخطأ مدربه القدير إيريك جيرتس عندما لم يحسن اختيار البديل للمصاب ويلهامسون، كما سقط الهلال أيضاً لغياب واحد من أهم لاعبيه تياجو نيفيز وتقديمه لأسوأ مباراة له هذا الموسم تماماً كما هو فريقه.. في حين نجح الاتحاد في تجاوز كل ظروفه قبل المباراة وقدم مباراة كبيرة جداً سيطر على نحو 70 دقيقة منها حين صال لاعبوه وجالوا في الملعب بعد غياب الهلاليين الذين سجلوا الهدف الأول بواسطة ياسر بعد دقيقة ونصف فقط من البداية ليسلموا المباراة للاتحاد بعد الدقيقة 30 تقريباً من الشوط الأول.. حيث اكتفى أبطال الدوري بالفرجة وعدم التركيز والتفاعل مع المباراة رغم بدايتهم الممتازة.. وكان لخروج ويلهامسون بإصابة بالغة في الدقيقة 39 من الشوط الأول تأثيراً سلبياً على الفريق من الناحيتين الفنية والنفسية.. لينجح محمد نور في تعديل النتيجة بضربة جزاء مشكوك في صحتها احتسبها حكم اللقاء البرتغالي فيرار لمصلحة الجزائري زيايه الذي أضاف هدف الفوز الثاني بضربة رأس في الدقيقة 78 من المباراة مهدياً الاتحاديين ثلاث نقاط ثمينة ومثبتاً فريقه في المركز الثاني خلف البطل فريق الهلال.

الشوط الأول

بدأ الهلال اللقاء كامل النجوم.. حيث أشرك جيرتس أفضل لاعبيه بوجود الدعيع في المرمى وأمامه الرباعي المعتاد؛ الزوري المرشدي أسامة ولي يونج.. وفي الوسط عزيز، رادوي، نيفز، العابد.. وفي الهجوم ويلي وياسر.. وبدأ الهلال اللقاء كعادته مستحوذاًَ على الكرة ومهاجماً في ملعب الاتحاد الذي عانى من بعض الغيا بات، وخصوصاً المنتشري في الدفاع والذي لعب مكانه مشعل السعيد بجوار تكر والرهيب والصقري أمام الحارس مبروك زايد.. وفي الوسط خمسة لاعبين هم: حديدة، كريري، أبو شقير، النمري، نور.. وفي الهجوم الجزائري زيايه. ولم يمهل الهلاليون خصمهم طويلاً، حيث أعلن النجم الكبير ياسر القحطاني تفوقه على دفاع الاتحاد وتفوق فريقه بهدف السبق بعد مضي دقيقة ونصف فقط..

د2 هدف هلالي

فمن هجمة هلالية منظمة ومتبادلة بين اللاعبين لأكثر من ثمان تمريرات يحول العابد كرة عكسية في الجانب الآخر لويلي الذي أعادها ليونج ليتقدم ويحول عرضية للقائم الثاني لتجد العابد الذي أعادها مرة أخرى أمام المرمى وعلى خط الستة ليتدخل ياسر سريعاً ويخطفها قبل الحارس والمدافعين بلمسة ماكرة داخل الشباك كهدف أول في المباراة.. تسيد بعدها الهلال اللعب وبسط سيطرته وانتشار لاعبيه وسط الميدان.. لكن نور رد بكرة من داخل المنطقة مسدداً في يد الدعيع بعد 4 دقائق لعب..

وعاد الهلال للسيطرة وتلقى ويلي كرة في اليمين ليتسرب داخل المنطقة ويسدد كرة رائعة تعود من العارضة لياسر الذي هيأها للعابد الذي سدد بدوره كرة قوية من فوق العارضة.. واستمرت المحاولات الهلالية هجمات وضربات ركنية لم تستثمر.. مقابل حصول الاتحاد على أول ركنية بعد 24 دقيقة لعب.. واتضح اعتماد الهلال على تحركات الأطراف ويلي في اليمين والعابد في اليسار الذي هيأ كرة خارج المنطقة لنيفز الغائب عن أجواء المباراة ليسدد هذا الأخير كرة قوية أبعدها زايد ركنية.. ثم كرة أخرى من خطأ نفذه رادوي من خارج المنطقة للزاوية البعيدة لزايد الذي أبعدها ركنية.. في الدقيقة 32 نفذها نيفز على رأس أسامة الذي لعبها في المرمى الخالي بعد خروج الحارس لكنها ذهبت إلى الخارج.. في هذه الأثناء تحسن حال الاتحاد وخصوصاً في الاستحواذ على الكرة واللعب في ملعب الهلال لكن من دون خطورة.. وفي الدقيقة 39 دخل أحمد حديد على ويلي بقوة ليسقطه ويتسبب في إصابته في يده ليخرج ويدخل بدلاً من محمد العنبر وهو ما سمح للاتحاد بالتقدم وخصوصاً الصقري الذي ساند النمري وحولها أكثر من عرضية منها كرة سقطت أمام زيايه الذي سددها خارج المرمى ثم كرة أخرى في الدقيقة 45 سددها زيايه في يد الدعيع كآخر الفرص في هذا الشوط الذي انتهى بتقدم الهلال بهدف ياسر.

الشوط الثاني

شوط المباراة الثاني بدأ كما انتهى الأول صحوة اتحادية ومحاولات قوية للتعديل باندفاع الاتحاديين لملعب الهلال واستلام كريري وأبو شقير والنمري دفة اللعب وسط الميدان مع تحرك نور في اليمين وزيايه في اليسار مع النمري وتقدم الظهيرين للوسط ليختفي الهلال ويترك الملعب للاتحاد ويقبل الهدف الأول من ضربة جزاء بعد خمس دقائق لعب في هذا الشوط..

د50 هدف تعادل للاتحاد

فمن هجمة اتحادية ناحية الجناح الأيسر يدخل زيايه داخل المنطقة بمشاركة هوساوي ورادوي ليسقط في حركة تمثيلية يتجاوب معها حكم المباراة ويمنح ضربة جزاء (ضعيفة) تتماشى تماماً مع قراراته في الكرات المشتركة وتحويلها للاتحاديين.. تصدى نور للضربة ووضعها جميلة من فوق الدعيع الذي ارتمى للجهة اليمنى محرزاً هدف التعادل.. عادت بعده المباراة للهدوء مع غياب أي ردة فعل هلالية ببقاء اللاعبين في ملعبهم والالتقاء بالدفاع مع سيطرة الاتحاد على الوسط بشكل كبير في ظل محاولات العابد وغياب نيفيز وتراجع رادوي وعزيز.. وبعد 68 دقيقة تتواصل المصائب الهلالية بخروج المرشدي مصاباً ودخول حسن خيرات ليهتز الدفاع بشكل أكبر أمام الضغط الاتحادي المتواصل.. حيث كثرت الأخطاء وتشتيت الكرات عشوائياً لتعود هجمات اتحادية جديدة في حين لم يستطع العنبر أداء الدور الذي كان يلعبه ويلي ليبقى ياسر وحيداً يتحرك هنا وهناك دون جدوى.. حتى الدقيقة 78 التي شهدت الهدف الاتحادي الثاني والمنتظر في أي لحظة وفقاً لظروف المباراة.

د78 هدف الفوز للاتحاد

ففي لحظة غياب التركيز والنقطية الهلالية يحول نور عرضية رائعة بعد فاصل من الاستفزاز لتجد زيايه وحيداً على رأس المنطقة لعبها برأسه جميلة على يسار الدعيع كهدف ثان للاتحاد أشعل المدرجات والملعب معاً بكثرة الاندفاع البدني بين اللاعبين وفشل الحكم في اتخاذ القرارات الصحيحة في الأخطاء وبالتالي مساهمته في التوتر الذي ظهر على لاعبي الهلال الذين حاولوا الرد على هدف الاتحاد بكرة حوّلها الزوري عرضية لتجد العايد الذي سددها على الطاير خارج المرمى لتأتي الدقيقة 82 التي شهدت الاحتكاك الذي نتج عنه طرد رادوي بعد تهجمه غير المبرر على نور الذي احتك بياسر فور الاشتراك الذي حدث بين ياسر والرهيب ليستفز الحكم الهلاليين ويبعد المدرب جيرتس خارج الملعب بعد اعتراضه وتستكمل المباراة دون أي شيء يذكر ليعلن الحكم نهايتها بفوز الاتحاد بهدفين لهدف..

من المباراة

قاد المباراة طاقم تحكيم برتغالي متواضع سواء المساعد الثاني أو حكم الساحة الذي تحول بعد الضغوط الاتحادية عليه في بداية المباراة للاعب اتحادي إضافي.. وفشل فشلاً ذريعاً في قيادة المباراة بشخصيته الضعيفة وعدم حسمه للأمور مبكراً.. حيث اكتشف اللاعبون ضعفه لتصل المباراة لما وصلت إليه!

تلقى كل من أحمد حديد وصالح الصقري وراشد الرهيب لبطاقات صفراء فيما وزع بطاقاته على أسامة هوساوي ورادوي (ثم طرده) وخيرات والزوري وعزيز.

نور وزملاؤه قدموا مباراة كبيرة ساعدهم في ذلك الغياب التام للاعبي الهلال.. وكذلك خروج ويلي مصاباً بعد احتكاك عنيف مع حديد ليسقط على يده ويتعرض لإصابة بليغة.

رادوي استحق الطرد بتدخله القوي تجاه نور.. لكن نور نفسه هو من أشعل شرارة الأحداث ولم يلتفت له حكم المباراة المهزوز.

حين فاز الهلال في الرياض بالخمسة لعب مباراة تنافسية نظيفة.. لكن الاتحاديين لم يكونوا كذلك سواء في المدرجات أو داخل الملعب!!

للمرة الألف تفشل أمانة اتحاد الكرة في اختيار الحكام الأجانب ومع ذلك ما زالت تواصل التجارب طوال المواسم الماضية!

استحق الاتحاد الفوز الذي لعب له منذ الدقيقة 30 من المباراة ونجح في إلحاق الخسارة الثانية بالهلال في الدوري هذا الموسم.

النصر × الرائد

كتب - عيسى الحكمي

على استاد الملك فهد الدولي انتزع النصر المركز الثالث بعد فوزه على الرائد (4-2) رافعاً رصيده إلى 43 نقطة، وأكد أيضاً حضوره في النسخة القادمة من دوري أبطال آسيا, في المقابل هبط الرائد إلى الدرجة الأولى ما لم تحدث زيادة لفرق الموسم المقبل.

رباعية النصر كتب قصتها محمد السهلاوي بهدفين (23 و30) وفيغاروا (38) وأحمد عباس (80) بينما سجل للرائد موسى الشمري (30) ومحسن القرني (43) وشهدت المباراة وجبة دسمة من البطاقات الصفراء التي وزعها الدولي خليل جلال وبطاقة حمراء بحق مدافع الرائد حاتم عقل في الدقيقة 21 من الشوط الأول مما جعل فريقه يكمل أكثر من 70 دقيقة بعشرة لاعبين.

جاء الشوط الأول ساخنا على جميع الأصعدة وكان النصر صاحب الأرض هو المبادر للهجوم والمسيطر على الكرة من بعد ضربة البداية وحتى صافرة الانتهاء من الحكم خليل جلال، في المقابل لعب الرائد بحذر واعتمد على الهجمات العكسية والكرات الثابتة التي شكلت خطورة حقيقة على مرمى خالد راضي لأن تنظيم الدفاع الأصفر لم يكن في المستوى.

سيطرة النصر الهجومية دق إنذارها المبكر الأرجنتيني فيغاروا في الدقيقة 16 عندما سدد كرة قوية أنقذها الخوجلي الذي استفاد من امتصاص زميله حمد الصقور لقوة الكرة بعد ملامستها يده!.

نقطة التحول في المباراة بدأت في الدقيقة 21 عندما أعاق مدافع الرائد حاتم عقل مهاجم النصر باسكال داخل منطقة الجزاء ليقرر الحكم ضربة جزاء نصراوية صحيحة وبطاقة حمراء بحق (عقل) ومن خلال الضربة سجل السهلاوي بنجاح هدف التقدم، واضطر مدرب الرائد لإدخال إدريس الشاعري.

كانت الدقيقة 30 من دقائق الجنون في كرة القدم عندما دفع النصر فيها ثمن تقدمه الهجومي ليتلقى هدف التعادل بعد أن ضرب محسن القرني الحصون الصفراء بتمريرة استهدفت المهاجم موسى الشمري الذي بدوره تجاوز خالد راضي وأكمل مجهوده بهدف التعادل لكن الفرحة لم تكتمل فقد رد النصر في نفس الدقيقة بهدف ثان من رأس هدافه محمد السهلاوي بعد عرضية سريعة من أحمد عباس أخطأ الخوجلي في الخروج لها ونجح أغلى لاعب سعودي في استثمارها ليعود أصحاب الأرض للمقدمة.

واصل النصر البحث عن زيادة الغلة مستغلا نقص الضيوف وتأثير النتيجة على معنوياتهم حتى أضاف فيغاروا الذي لم يهدأ خلال هذا الشوط الهدف الثالث مكملا في النهاية سلسلة من الكرات المتبادلة إلى مرمى الخوجلي الذي لم يمنع بخروجه إصابة مرماه بهدف جديد من أصدقائه السابقين.

قبل نهاية الشوط رسميا بدقيقتين قلص الضيوف النتيجة بهدف ثان عن طريق محسن القرني الذي استغل فوضى حقيقية من حارس ودفاع النصر في كرة ثابتة لمصلحة الرائد لينتهي الشوط المثير نصراوي النتيجة (3-2).

أكمل الفريقان مشاريعهم الهجومية في الشوط الثاني وتألق الحارسان راضي والخوجلي في التصدي لعدة محاولات أهمها من موسى الشمري ومحسن القرني للرائد وباسكال ثم فيغاروا للنصر من ضربة ثابتة.

بعد مرور عشر دقائق من هذه الفترة تدخل مدرب الرائد سوزا بإدخال عبد المجيد عبدالله ومازن الفرج بدلا من سيرجيو وأحمد سعد، ورد مدرب النصر داسيلفا بتغييرات غريبة بدأت بخروج باسكال ودخول الزيلعي وبعده أدخل ريان بدلا من الحارثي وجاءت المفاجأة بإخراج السهلاوي الذي كان يحتاج هدفا للحاق بصدارة هدافي البطولة وإدخال سعود حمود.

رغم فرص التسجيل والأداء المفتوح من الطرفين إلا أن حضور الأهداف في هذا الشوط تأخر حتى الدقيقة 80 ليسجل النصر هدفه الرابع عن طريق أحمد عباس الذي تابع كرة ثابتة نفذها فيغاروا وعادت من القائم لعباس الذي سجل آخر هدف للنصر في دوري 2009-2010م.

الشباب × القادسية

كتب - سلطان الجلمود

وفي الرياض أكد فريق القادسية بقاءه ضمن أندية الممتاز للموسم المقبل بعد أن رفع رصيده إلى عشرين نقطة مستمراً في المركز العاشر إثر فوزه على مضيفه فريق الشباب بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الأمير فيصل بن فهد وتراجع فريق الشباب إلى المركز الرابع بـ40 نقطة.

وسجل هدف المباراة الوحيد إخوان الياس عند الدقيقة 8 من الشوط عن طريق ركلة جزاء ولم تشهد المباراة أي أحداث تذكر.

وكانت بداية المباراة حذرة من الفريقين خصوصاً في الدقائق الأولى وتحصل المهاجم إخوان الياس على ركلة جزاء بعد أن توغل في منطقة الجزاء الشبابية وتعرض لدفع من ماجد العمري لم يتردد الحكم مرعي العواجي من احتسابها ركلة جزاء تقدم إخوان الياس لتنفيذها وسددها في المرة الأول في القائم وتم إعادتها بسبب تقدم أحد لاعبي الشباب أثناء التنفيذ وفي المرة الثانية نجح الياس في إيداعها في المرمى على يسار وليد عبدالله كهدف أول للقادسية عند الدقيقة 8.

تراجع لاعبو القادسية بعد هذا الهدف واعتمدوا على الهجمات المرتدة في حين شكل لاعبي الشباب ضغطاً على مرمى القادسية وسنحت العديد من الفرص للشباب كان أبرز تلك الفرصة عند الدقيقة 23 عن طريق كماتشو الذي تلقى تمريرة داخل منطقة الجزاء من عبده عطيف سددها فوق العارضة.

وفي الشوط الثاني سيطر الشباب على غالب فتراته ولكن لم يثمر عن تسجيل أي هدف بسبب تراجع لاعبي القادسية والمحافظة على مرماهم من خلال التكتل الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة حتى أعلن حكم اللقاء نهاية الشوط الثاني والمباراة بفوز القادسية بهدف وحيد.

الفتح × الأهلي

الأحساء - صادق الحرز

حقق فريق الفتح مكسباً جديداً وإنجازاً فريداً بعد أن أثبت أنه كبير بين الكبار بالوصول إلى كأس الملك للأبطال بتحقيقه المركز الثامن في الدوري بعد أن ألحق هزيمة مستحقة بالأهلي ب3 أهداف مقابل هدف واحد، حيث تعامل الفتحاويين مع اللقاء بمثالية كبيرة نالوا على إثراها النتيجة الكبيرة وإنجاز التأهل الذي يحسب لهذا الفريق وإدارته الشابة وجهازه الفني بقيادة مديره التونسي فتحي الجبال. انتهى الشوط الأول بتقدم الفتح بهدف ربيع السفياني وفي الشوط الثاني أضاف فيصل الجمعان ورمزي بن يونس هدفين آخرين واستطاع الأهلي تسجيل هدف وحيد بواسطة فيكتور.

الوحدة × الحزم

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

بالتعادل السلبي انتهى لقاء الوحدة والحزم الذي جمعهما مساء أمس في ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات دوري زين للمحترفين وكان نجم المباراة الأول حارس الحزم سعيد الحربي الذي أنقذ مرماه من أهداف محققه.

شهد الشوط الأول محاولات وحداوية لإحراز هدف مبكر واجهها حارس الحزم المتألق سعيد الحربي بكل قوه ليحاول لاعبو الحزم القيام بهجمات مرتدة على مرمى فيصل المرقب إلا أن الفريق الحزماوي كان واضحاً تأثره بغياب صلاح الدين عقال وأحمد مناور.

وفي الشوط الثاني تحسن أداء الحزم كثيراً وحاول تهديد المرمى الوحداوي وسط بعض المحاولات المقابلة إلى أن انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

نجران x الاتفاق

نجران - علي آل رشه

ودع نجرانه دوري زين للمحترفين بفوز لا يقدم ولا يؤخر على ضيفه الاتفاق ب3 أهداف مقابل هدفين.. ولم يكن هذا الفوز ذا فائدة له، فقد هبط رسمياً منذ الجولة الماضية إلى دوري الدرجة الأولى بعد بضعة مواسم قضاها مع الكبار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد