Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/03/2010 G Issue 13687
السبت 04 ربيع الثاني 1431   العدد  13687
 
شهدت تبرع أصغر طفلة بكليتيها
حملة (تحكم بمرض السكر وحافظ على كليتيك) تختتم فعالياتها بحضور كبير

 

الجزيرة- أحمد القرني

اختتمت مساء أمس فعاليات حملة» تحكم بمرض السكر وحافظ على كليتيك» والمعرض التوعوي والترفيهي المصاحب للحملة التي ينظمها مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.

وأوضح المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى المشرف العام على الفعاليات الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران أن الحملة استمرت لخمسة أيام، وشهدت العديد من الفعاليات بالإضافة إلى كثافة الحضور، حيث كان الإقبال كبيراً لمختلف الأعمار والتفاعل مع الفعاليات التي تقدمها البرامج المصاحبة للحملة مميزة.

وأضاف د.السعران أن العديد من الزوار أجروا فحوصات للضغط والسكر وقياس مستوى البروتين في البول وتعرفوا على أهم الطرق التوعوية للوقاية من أمراض الكلى، مشيراً إلى أن العيادة الخاصة المقامة في المعرض عكفت على اطلاع الزوار على نتائج الفحوصات.

وأبان د. السعران أن الفعاليات المصاحبة للمعرض اشتملت على فعاليات ترفيهية وثقافية وأركان ترفيهية تشمل التلوين على الوجه وبالرمل وعمل أساور يدوية بالخرز. من جانب آخر عبر عدد من زوار المعرض عن سعادتهم بإقامة مثل هذه المعارض التوعوية التي تصب في مصلحة المجتمع من خلال زيادة وعيه بأهمية الفحص الدوري لجميع أجزاء الجسم. كما شهد المعرض تسجيل اسم أصغر متبرعة لأعضائها ضمن قائمة الأسماء الراغبين بالتبرع بأعضائهم، حيث سجلت الطفلة نوف نايف - ثلاث سنوات- اسمها ضمن قائمة المتبرعين بأعضائهم وسط تصفيق من الحضور لتشجيع نوف ووالدتها على القيام بمثل هذه الأعمال الخيرية.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة عبدالرحمن العتيبي أن جميع أقسام المعرض شهدت إقبالاً كبيراً من زوار المجمع الذين قاموا بعمل فحوصات للضغط والسكر للتأكد من سلامتهم. وأبان العتيبي أن الفعاليات تسعى لتوعية الجمهور بأمراض الكلى ومضاعفاتها وكيفية الوقاية منها، وتتضمن برامج هذه الفعاليات فحص طبي للزوار وإجراء بعض التحاليل والفحوصات، إضافة إلى زيادة الوعي لأفراد المجتمع حول خطورة الأذية الكلوية نتيجة الأمراض المزمنة وخصوصاً داء السكري وارتفاع ضغط الدم وضرورة معرفة درجات القصور الكلوي المزمن ووضع الخطط العلاجية المناسبة، بالإضافة إلى أهمية تحري البروتين في البول وإجراء فحص دم للوظيفة الكلوية وقياس ضغط الدم لتجنب الإصابة بالقصور الكلوي المزمن، مع ضرورة تحويل مرضى القصور الكلوي المزمن إلى طبيب أمراض الكلى في الوقت المناسب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد