Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/03/2010 G Issue 13688
الأحد 05 ربيع الثاني 1431   العدد  13688
 
فيما تم تفعيل برنامج إدارة الأسرة
نجاح برنامجي جراحات اليوم الواحد والرعاية المنزلية بصحة الطائف

 

الطائف - فهد الثبيتي

نجحت الشئون الصحية بالطائف في تفعيل برنامجي (جراحات اليوم الواحد) وبرنامج (الزيارات المنزلية) حيث تم تنفيذ حوالي1300عملية من عمليات اليوم الواحد في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، فيما سجلت فرق الزيارات المنزلية زيارة أكثر من 500 مريض في منازلهم. وقال الناطق الإعلامي بصحة الطائف سعيد الزهراني إن هذه البرامج من البرامج الحديثة التي لها دور كبير في التخفيف من الضغط على المستشفيات، إضافة إلى تخفيف العبء عن المرضى، لافتا إلى أن برنامج جراحات اليوم الواحد يشتمل على عدة عمليات يغادر بعدها المرضى المستشفى في نفس اليوم بدلا من البقاء عدة أيام.

وأوضح أن العمليات التي تم إجراؤها شملت الجراحات العامة والعيون والأذن والأنف والحنجرة والعظام. وأعلن عن تنفيذ وشيك لجراحات اليوم الواحد في مستشفى الملك فيصل.

وبالنسبة للزيارات المنزلية فقد تم تشكيل فريق عمل برئاسة الدكتور خالد الثمالي من اجل إنجاح هذا البرنامج، وقال الزهراني إنه تمت مناظرة أكثر من 500 حالة في المنازل من خلال فريق متخصص، مشيرا إلى أن المرضى النفسيين حصلوا على النصيب الأكبر من مشروع الزيارات المنزلية.

وأوضح أنه خلال الشهرين الماضيين تمت زيارة 206 مرضى في منازلهم، وتم الكشف عليهم وإعطاؤهم العلاج اللازم، مشيرا إلى أن هناك فريق عمل على برنامج إدارة الأسرة برئاسة الدكتور عبد اللطيف مهيوب منسق فريق العمل في جراحات اليوم الواحد مهمته متابعة ومراجعة فترات بقاء المرضى بالمستشفيات وقد أعدت القائمة بمستشفى الملك عبد العزيز وسيتم تعميمها عند الانتهاء منها وجاري متابعة إمكانية دمجها مع الترميز الدولي للأمراض (ICD1) وأعلن الزهراني من جانب آخر عن تشكيل فريق تقييم أقسام العناية المركزة بمستشفيات صحة الطائف والقطاع الخاص ومتابعة حالات العناية المركزة، وقال: إن الفريق زار المستشفيات وقيم أقسام العناية، موضحا انه تم رفع مستوى التعاون مع مستشفيات القطاع الخاص لاستيعاب الحالات الحرجة الطارئة عند عدم توفر سرير بالمستشفيات الحكومية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد