Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/03/2010 G Issue 13691
الاربعاء 08 ربيع الثاني 1431   العدد  13691
 
جهاز الكلية الصناعية لمرضى الفشل الكلوي النهائي.. في الجنادرية

 

الجنادرية - أحمد القرني

ضمن مشاركة وزارة الصحة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس والعشرين يُقدم مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى في جناحه المقام على أرض الجنادرية جهاز (الكلى الصناعية).

وقال المشرف على جناح المركز: إن المركز والذي تُعد مشاركته هي الخامسة على مستوى مهرجانات التراث والثقافة أراد إبراز جهاز الكلية الصناعية لمرضى الفشل الكلوي النهائي الذين يعتمدون على التنقية الدموية في التعاطي مع المرض.. وذلك لإبراز المعاناة التي يكابدها مريض الفشل الكلوي عند عمليات التنقية الدموية.

وأضاف في معرض حديثه: إن الجناح يقدم نبذة تعريفية عن طريقة عمل الجهاز ووظائفه وغيرها من المعلومات التي يحرص زوار الجناح على الاستفسار والاستزادة عنها.

وأشار إلى أن المركز يقدم وضمن مشاركته في الجنادرية العديد من المطبوعات والنشرات التوعوية حول مرض الفشل الكلوي وأسبابه، إضافة إلى أن المركز يقدم لزوار الجناح نبذة تعريفة عن خدمات المركز الاجتماعية لمرضاه كالتحويل إلى الجمعيات الخيرية ولجنة أصدقاء المرضى ووزارة الشئون الاجتماعية وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.

يُذكر أن جناح المركز يقع ضمن الأجنحة التابعة لوزارة الصحة في القرية الشعبية.. كما يقدم برنامج الرياض لمكافحة السمنة في جناحه المقام على أرض الجنادرية برنامجاً صحياً غذائياً للبدينين.

وأوضح المشرف على جناح برنامج الرياض لمكافحة السمنة د. حسن القعود أن البرنامج يُعتبر أول برنامج صحي يهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع، ومساعدة البدينين على التخلص من السمنة وما ينتج من المضاعفات.

وأفاد أن نسبة السمنة تختلف حسب الأعمار وحسب الأجناس ولكنها تكثر في النساء وفي البالغات حيث وصلت إلى ما يعادل 44% بالنسبة للرجال 34%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد