Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/03/2010 G Issue 13691
الاربعاء 08 ربيع الثاني 1431   العدد  13691
 
جيمس كينغ: كلية المجتمع بالرياض تتمتع بالإمكانات
كلية خدمة المجتمع بالرياض تنتزع أول اعتراف دولي

 

الجزيرة - عبدالله البراك

شهدت مدينة الرياض أمس الإعلان عن الاعتراف دولياً بشهادة كلية خدمة المجتمع بالرياض ليصبح أول اعتراف دولي بكلية من كليات جامعة الملك سعود، وقال الدكتور سعد الشهري عميد كلية المجتمع بالرياض: إن هذا الإنجاز يأتي بعد جهد جبار قام به فريق عمل كدح وجد للوصول إلى هذه النتائج وقال الدكتور الشهري إن هذا الإنجاز مهدى للقيادة الحكيمة وإلى الشعب السعودي كافة وإلى أبنائه الطلاب بشكل خاص وإلى كل من عمل للحصول على هذا الاعتماد. وقال الدكتور الشهري: إن هذا الاعتماد يأتي تتويجا للدعم المتواصل من مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان على دعمه المتواصل لكليات الجامعة في سبيل حصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي والوطني والارتقاء بمستويات الجودة فيها كوسيلة من وسائل تطوير المخرجات التعليمية للكليات.

وكانت (الجزيرة) قد حضرت لحظات المراجعة النهائية واجتماعات الوفد مع الخريجين والطلاب ثم اجتمع أعضاء الوفد مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومناقشتهم ثم اجتماع الوفد مع أرباب العمل واستماعه لمدى تجاوب الكلية مع مقترحاته ثم اجتماع الوفد مع مجلس الكلية للمراجعة النهائية وفي اليوم التالي ترقبت (الجزيرة) لحظة الاعتراف وكانت مع منسوبي الكلية لحظة تلقي الخبر الذي كان بالنسبة لهم تتويجا لجهد جبار على مدى عامين ماضيين وفي صالة التشريفات استقبل منسوبي الكلية الوفد الأمريكي بعد عودته من زيارة مدير الجامعة الدكتور العثمان ليتم تكريم أعضاء الوفد الأمريكي وليشيدوا بجهد زملائهم في فريق التطوير. وقال رئيس الفريق الأمريكي جيمس كينج رئيس هيئة الأمناء في جامعة «تينسي»: إنه لا يفترض به القول للكلية إنكم الرقم واحد ولكنكم بالفعل كنتم الرقم واحد - في تعبير له عن مدى انبهاره بإصرار الكلية أجمع للحصول على هذا الاعتراف - وقال: شرف لي أن أكون أول المتحدثين والمهنئين لكم فأهنئكم على هذا الإنجاز المبهر. عقب ذلك قال غاري بوكيت الرئيس التنفيذي للهيئة الأمريكية للاعتماد الاكاديمي (COE) إنه لشرف لنا أن تكون كلية المجتمع بالرياض عضو في الهيئة ورغم أن الاعتماد الرسمي قبل الشهر السادس من هذا العام إلا أنني متأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام وبشكل ممتاز وجميعنا زرنا أماكن عدة ولكن ما لفت أنظارنا ونال إعجابنا وتقديرنا إضافة إلى كرم الضيافة هو ملف الدراسة الذاتية الذي أعدته الكلية.

وعقب كلمة الرئيس التنفيذي للهيئة قدر رئيس الفريق هدية تذكارية لعميد الكلية الدكتور سعد الشهري ممثلة بكتاب عزيز على قلبه يتحدث عن خيول السباق في مدينة تنسي الأمريكية.

ورداً على سؤال (الجزيرة) حول أهمية الاعتماد ومدى استمراريته، قال الدكتور غاري بوكيت المدير التنفيذي للهيئة: إن كلمة الاعتماد ترتبط بمعاني الثقة والمصداقية بغض النظر عن الجهة التي تقدمه, وإن من الضروري أن تتأكد المؤسسة التعليمية من جودة برامجها من خلال جهات أخرى تطبق معايير ثابتة تضمن تحقيق الجودة, وأضاف بوكيت: ان عملية الاعتماد دائمة ولا تتوقف عند مجرد الحصول عليه بل تتواصل من خلال التقارير السنوية التي تقدمها المؤسسات التعليمية للهيئة وتفيد التزامها بالمعايير المعتمدة هذا بالإضافة إلى الزيارة السنوية المفاجئة لهذه المؤسسات وعن الملاحظات التي دونها الفريق، قال بوكيت: إنه لا يفترض بهم الحديث عن الملاحظات قبل اجتماع اللجنة السنوي ولكن هذه المرة سيقول إنه لا توجد أي ملاحظات تذكر أما الفونسو سالازار عضو الفريق وأحد أكبر المستثمرين في مجال التعليم فقال: إن ملاحظته تكمن في عملية تشجيع الطلاب وغياب المكافآت التي تعتبر أحد أهم المحفزات للطلاب.

وقد أشاد الوفد بجودة مخرجات التعليم وما يتمتع به خريجو الكلية من تأهيل علمي ومهارات وظيفية وأخلاقيات مهنية، كما أثنى على ما حققته الكلية من توأمة عالمية مع كلية المجتمع في «هيوستن» والمردود الإيجابي لذلك على الارتقاء ببرامج الكلية من خلال ارتباطها بمؤسسات تعليمية مرموقة تمثل مقارنة معيارية في البرامج التعليمية التي تطرحها الكلية.

ونوه رئيس الوفد الدكتور جيمس ورئيس الفريق بما تتمتع به كلية المجتمع في الرياض من إمكانات واستخدامها لأحدث وسائل التعليم.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة ملاذ للتأمين علي العايد: إن خريجي كلية المجتمع يملكون التحدي الذي يخولهم إثبات مهارتهم في سوق العمل خاصة وأنهم بدؤوا يتفوقون على نظرائهم من حملة البكالوريوس، وأضاف العايد أن الشركة أعجبت بكفاءة هؤلاء الخريجين خاصة وأنهم يمثلون أول خريجين متخصصين بمجال التأمين وهو الأمر الذي شجع الشركة بالاستمرار في دعمهم وصرف مكافآت شهرية كانت الشركة قد التزمت بها في وقت سابق لطلاب هذا القسم.

أما رئيس قسم الهندسة الطبية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض الدكتور إبراهيم أندجاني فقال: إنهم تفاجؤوا بمدى كفاءة هؤلاء الطلاب خاصة وأنهم يمتازون عن غيرهم بقدرتهم على التعلم والتدرب وكذلك إجادتهم للغة الإنجليزية التي تعتبر محوراً أساسياً في عملهم، وأضاف: ان هؤلاء الطلاب استطاعوا أن يقنعوا مستشفى القوات المسلحة باستحداث وظائف لهم بعد أن كان لا يستعين إلا بالمهندسين ولكن نظرا لكفاءتهم فقد تم استحداث هذه الوظائف لهم كفنيين.

وتأكيداً على ذلك، قال وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور تركي التميمي: إن الكلية حرصت على تخريج طلاب مؤهلين لمتطلبات العمل ويمكن القول إنها نجحت بذلك خاصة وأنها أنشأت شركة للطلاب داخل الكلية تحاكي الشركات الحقيقية يتم فيها ممارسة الأعمال الخاصة بالشركات.

وفي ختام الاحتفال أعرب الدكتور الشهري عن سعادته بكون كلية المجتمع بالرياض أول كلية بين كليات جامعة الملك سعود تحصل على الاعتماد الدولي رسمياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد