Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/03/2010 G Issue 13691
الاربعاء 08 ربيع الثاني 1431   العدد  13691
 
27 مقياساً يتم توزيعها لأول مرة بالمملكة
الانتهاء من تأمين المقاييس والاختبارات النفسية للمستشفيات

 

الجزيرة - خالد الحارثي

في خطوة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المملكة قامت الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة بتأمين عدد كبير من المقاييس والاختبارات النفسية وتوزيعها على مجمعات ومستشفيات الصحة النفسية وعيادات الصحة النفسية الملحقة بالمستشفيات العامة. وتأتي هذه الخطوة من ضمن عدد من الخطوات التي تضمنتها الخطة التطويرية للخدمات النفسية، حيث إن هذه المقاييس والاختبارات تشتمل على المقاييس الشخصية والعضوية واختبارات تحديد نسب الذكاء للأطفال والراشدين. وتكمن أهمية هذه المقاييس في عملية التشخيص والعلاج وتعزيز دور الأخصائي النفسي في الفريق العلاجي.

وتضمنت التعليمات على أن يخصص مختبر نفسي في كل مستشفى على أن يشرف عليه أحد الأخصائيين النفسيين ممن لديه خبرة كافية في هذا المجال. وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة العامة للصحة النفسية العامة قد نظمت العديد من الدورات للأخصائيين النفسيين في مجال التدريب على هذه المقاييس وكيفية تطبيقها ومعرفة الدلالات الإكلينيكية وسوف يستمر العمل على إقامة مثل هذه الدورات بين فترة وأخرى لإتاحة الفرصة لجميع الأخصائيين والأخصائيات للحصول على مؤهلات عليا في مجال القياس النفسي لأهمية ذلك في التشخيص ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة وذلك ضمن الفريق العلاجي.

وأفاد مدير إدارة الصحة النفسية الدكتور عبد الرحمن المعتق أن هذه الاختبارات شملت أكثر من (27) مقياساً تم اختيارها بعناية من أهم المقاييس والاختبارات النفسية المطبقة عالمياً في مستشفيات الصحة النفسية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد