Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/03/2010 G Issue 13691
الاربعاء 08 ربيع الثاني 1431   العدد  13691
 
السهل الممتنع
هل «الانبراش».. موروث اتحادي؟
صالح السليمان

 

هو تساؤل فقط وليس الإقرار بكونها حقيقة أم لا.. وإن كانت الشواهد التاريخية والواقعية من داخل الملعب وخارجه تثبت أنها «منهجية لعب» تشربها اللاعبون، أرادوا أم لم يريدوا.. ولا بد من الاعتراف بأن أسلوب القصف الجسدي هذا نجح في أحايين كثيرة في قيادة الاتحاد لبعض البطولات وتجاوز مباريات مهمة..

ومن أبرز الأمثلة لنجاح هذه المنهجية مباراة الاتحاد والهلال موسم 1417هـ.. فمن يرد مشاهدة «فيلم رعب كروي».. فليشاهد أول عشر دقائق من هذه المباراة ليشاهد القصف على السيقان والإقدام بأسلوب وحشي ضد لاعبي الهلال سامي الجابر والمغربي صلاح بصير بهدف إقصائهما من الملعب أو إرهابهما وتحييدهما أمام أنظار الحكم آنذاك..

وليشاهد بعدها بموسمين القصف نفسه يمارسه نور والبلجيكي سيئ الذكر «جليسي» على ركبة التمياط أمام أنظار الحكم نفسه!!.. حتى أخرجا التمياط في نهاية الشوط الأول مصابا بالأربطة.

هذا بعض شواهد من التطبيق العملي في الملعب.. أما خارج الملعب فشهد شاهد من أهلها وبصم على هذا وأنه شيء ممنهج وليس عفويا..

فسامي شاص لاعب الاتحاد صرح للصحف بأن الصربي ديمتري مدرب الاتحاد في (في موسم 1417هـ) في التدريبات كان يدربهم على كيفية استعمال العنف ضد لاعبي الخصم.. وبعد اعتراض اتحادي على شاص عاد وأكد كلامه وأنه يعي ما يقول..

وأخيراً عضو شرف في الاتحاد صرح تلفزيونيا بأنهم في الاتحاد كانوا يوجهون اللاعبين لضرب نجوم المنافس في أماكن إصاباتهم السابقة لتحييدهم أو إخراجهم من الملعب.. ما سبق من شواهد مجرد نماذج وإلا فيوجد كثير من الأمثلة تثبت أن العنف منهج أصيل في الكرة الاتحادية..

أي لجنة هذه؟

كان من المتوقع أن تصدر لجنة الانضباط قرارا بنقل مباراة للاتحاد عقابا لجمهوره.. ولكن هذا لم يحدث!.. فيا ترى إلى متى سيستمر صمت اللجنة على الهتافات البذيئة والقذف العلني الذين يوجَّهان للمواطن ونجم المنتخب ياسر القحطاني من على مدرجات الملاعب!؟ وإلى متى تدس اللجنة رأسها في الرمل وتتخذ موقف (لا أسمع لا أرى لا أتكلم)..!!..

يا ترى لو مثل هذه الهتافات وجهت للاعب من النصر أو الاتحاد هل كانت ستقف مكتوفة اليدين..؟ هل لا بد أن تصدر الهتافات الساقطة من جماهير الهلال حتى تثور ثائرة اللجنة وتصدر عقوباتها..؟ ماذا لو كان أحد أعضاء اللجنة في مكان اللاعب كيف ستكون ردة فعله؟..

لو أتى هذا الهتاف عفويا لمرة أو مرتين أو ثلاث أو حتى لموسم واحد لتفهمنا التغاضي عنه.. لكنه أصبح «لزمة ثابتة» عند جماهير الأصفرين.. لأن مَنْ أمن العقوبة تمادى في الخطأ..

في مباراة الهلال مع الاتحاد كان هذا الهتاف واضحا جدا إلا لمن بأذنه صمم!.. حتى في «قناة الجزيرة» التي يتابعها ملايين العرب!.. ولا أتهم جمهور الاتحاد عامة، ولكن المسؤولية تتحملها رابطة نادي الاتحاد بقيادة العندليب والخمسين المحيطين به.. الذين دائما ما يزعجون الحضور والمشاهدين بمواويلهم وغنائهم النشاز الذي لا أفهم ما علاقته بكرة القدم والتشجيع الكروي..

العندليب والمحيطون به هم من تولى كبره وأظهروا هذه الأهزوجة، وهم من سيتحمل وزرها ووزر من رددها بعدهم.. أنا لا أطالب الآن بمعاقبة الناديين.. الأصفر الكبير والأصفر الصغير.. ولكن على اللجنة أن تبادر بإرسال خطاب سري لإدارة الناديين كإنذار.

مايحدث تجاوز الحدود

مع يقيني بسيطرة اللون الأصفر منذ عقود على مفاصل الإعلام الرياضي الصحفي والتلفزيوني، وانتهاء بالبرامج الرياضية والفضائيات.. إلا أن ما يحدث في الآونة الأخيرة تجاوز كل الحدود.. من انتشار مسعور لهذا اللوبي الأصفر في البرامج الفضائية من استضافة ومداخلات في كل يوم وكل برنامج، ولم يبق إلا التداخل مع برامج طبق اليوم والرسوم المتحركة..

هذا الانتشار الكبير والقدرة العجيبة والسهولة على التواصل مع كل البرامج.. تبين أن العاملين بتلك البرامج الرياضية هم من يقف خلف التنسيق والترتيب لهذه الحملات الصفراء.. وهم من يتصل بهذا الجراد، فإن لم يكونوا الضيوف ابتداء.. فينسق معهم ويبلغهم بمحتوى البرنامج وماذا قال ضيف البرنامج ويمنحهم فرصة المداخلة.. ليبدأ فاصل من تحريف الحقائق والتضليل.

شكراً تركي بن سلطان

في القناة الرياضية عندما يختتم أحدهم استضافته أو مداخلته ويعلم أنه خرج عن النص.. يبادر بتقديم الشكر والثناء على الأمير تركي بن سلطان مشرف القناة.. معتقدا أنه بذلك يكفر عن خطئه في البرنامج أو تطاوله على الآخرين.. وأنه سيضمن الفرصة تلو الفرصة للاحتفاء به والخروج في القناة مهما شوه من سمعتها بإسفافه وتعصبه.. ويعتقد أنه بهذا يستغفل المشرف..

والمشرف بأريحيته وسماحته وصدره الواسع يريد جعل القناة مفتوحة للجميع ولكل الآراء.. لكنه حتما لن يقبل أن يأتي من يستغلها لتمرير تعصبه ونشر الإسفاف من خلالها.. أو يتطاول على شخصيات عامة كبيرة كما حدث من أحدهم عندما تطاول وبدون مناسبة على القامتين الإعلاميتين الكبيرتين الأستاذ تركي السديري والأستاذ خالد المالك رئيسي أكبر صحيفتين سعوديتين..

وصلني اتصال لمتابعة برنامج اسمه «إرسال».. يناقش عناوين الصحف، وفكرته جيدة.. لكن نوعية من الضيوف أو المتداخلين هم من يخرج البرنامج عن فكرته، يساعدهم بذلك مقدمو البرنامج بقصد أو دون قصد.. والمفترض في ضيف البرنامج أو المتداخل أن يتحدث في صلب فكرة البرنامج ولا يستغل ظهوره لفتح مواضيع جانبية ويحرف البرنامج عن خطه ومساره..

كما فعل أحدهم، يُسأل عن عنوان صحفي يتحدث عن «الحارثي والحكم جلال».. فيصرف الحديث إلى رادوي ومعاقبة رادوي!!.. ويستهلك مساحة زمنية للتحريض على رادوي.. ليتحول الحديث عن العناوين الصحفية إلى (الحديث عن رادوي)!.. واقترح وضع برنامج مؤقت لمدة أسبوع باسم «رادوي» ومنح الفرصة لهؤلاء المتأزمين للحديث فيه والهجوم على اللاعب.. حتى لا يحولوا كامل القناة إلى قناة «رادوي».

قارنت بين «إرسال» وبرنامج «عناوين» في قناة الكأس القطرية.. فرق كبير بينهما.. «عناوين» برنامج ناجح دون ضيوف، يقرأ العنوان والخبر والمشاهد يفهم دون وصاية أو تدخل.. وهنا يفسدون البرنامج ويخرجون به عن الخط للحديث عن المنافس والتحريض ضده..

ضربات حرة

مساء اليوم الهلال إذا لم يتهاون فلديه فرصة كبيرة وسط جماهيره لقطف نقاط أهلي دبي؛ ما سيمنحه دفعة قوية نحو الاقتراب من حسم صدارة المجموعة في وقت مبكر.

بعد تهنئة بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للهلال بلقب فريق القرن الآسيوي ووصفه بالإنجاز السعودي الكبير على مستوى القارة.. أسقط بيد المشككين ولم يبق أمامهم إلا أخذ تصريح من «رئيس الاتحاد الدولي للكيرم» عسى أن يرفض اللقب..

كان الشحن واضحا على أداء لاعبي الاتحاد بسبب «الخماسية».. التي ستظل النتيجة القياسية الأعلى في تاريخ لقاءات الفريقين إن لم يكسرها الهلال مجددا..

أصيب مدير المركز الإعلامي بالهستيريا بعد اتفاق المحللين أن الحكم ظلم الهلال وخصوصا بالجزائية الظالمة.. فأصدر بيانا لا مناسبة له في محاولة لصرف الأنظار واختراع أخطاء للحكم زعم أن فريقه تضرر منها..

قرارات لجنة الانضباط جاءت بمبدأ «أقل الأضرار».. فلو زادت عقوبة رادوي لاضطرت إلى معاقبة نور ومعاقبة راشد رهيب على حركته المشينة ومعاقبة جمهور الاتحاد على هتافاتهم البذيئة.. أي أن قرارات اللجنة أتت هشة لينة لمصلحة الاتحاد..

لو بحثت لجنة الانضباط عن أحداث أخرى لم يسلط عليها ضوء الإعلام لعاقبت الصقري الذي ضرب فيلهامسون بالكوع.

فبركة الصور لإدانة الهلال أمام لجنة الانضباط ليس شيئاً جديداً.. فهي مهنة عريقة في تلك الصحف، وسبق أن فعلوها كثيرا.

البرنامج الخليجي أورد تصريح بلاتر عن فوز الهلال بلقب القرن بعد «منتجته» وحذف الجزء الذي يشير فيه إلى أنه إنجاز للمملكة على المستوى القاري!.

عضو شرف الهلال المربي الفاضل والشاعر عبدالعزيز بن محمد بن رشيد الخثلان مدير مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية.. وفي بادرة غير مسبوقة قام بتكريم أبناء جنودنا البواسل المرابطين على الحدود الجنوبية ووزع عليهم الهدايا.. وألقى قصيدة شعرية وطنية نالت استحسان أولياء الأمور والحاضرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد