Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/03/2010 G Issue 13691
الاربعاء 08 ربيع الثاني 1431   العدد  13691
 
اجتماع لجنتي الدوري والأندية الآسيوية يريح غرب آسيا ويؤكد المطالب المشروعة..
توصية ختامية تقر تأجيل تطبيق زيادة عدد الجولات لـ27 جولة.. وطاولة المكتب التنفيذي تحسم القرار

 

كوالاللمبور - (سلطان المهوس) هاتفيا

نجح التكتل الذي قادته كل من السعودية والامارات وقطر داخل اروقة لجنتي دوري المحترفين الآسيوي والاندية المحترفة في الفوز بتوصية تتضمن موافقة اللجنتين على تأجيل تطبيق اشتراط اللعب بعدد سبع وعشرين جولة حتى انتهاء عام 2012م في الدوريات المحلية للدول المشاركة بمسابقة دوري ابطال آسيا. بعد تقديم عدد من المبررات الفنية والادارية والتي حظيت بالموافقة شبه الجماعية مع تحفظ ياباني كوري.

جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنتين والذي عقد صباح امس في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كالاللمبور والذي مثل السعودية فيه كل من الاستاذ محمد النويصر (عضو لجنة دوري المحترفين الآسيوية) والدكتور خالد المرزوقي (عضو لجنة الاندية المحترفة) وبحضور كافة الاعضاء وجاءت نتائج الاجتماع متضمنة الرفع بتوصية لاعادة تقييم معايير النقاط التي يتم احتسابها من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ضمن اجندته لتقييم عدد الفرق المشاركة من كل اتحاد أهلي في بطولة دوري ابطال آسيا في النسخة القادمة.

لجنة دوري المحترفين ولجنة الاندية المحترفة اكدت ان على الاتحادات الاهلية مراعاة تطبيق معيار السبع وعشرين جولة للفرق من خلال المسابقات الاخرى (كأس الملك - كأس ولي العهد) حيث يستطيع كل فريق ان يطبق اللعب لسبع وعشرين جولة في مجمل المسابقات وهو ما يهدف اليه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيث يعتبر كثرة مشاركات اللاعبين في المباريات دافع لتحقيق احترافيتهم بشكل كبير.

وسيتم رفع التوصيات التي خرج بها اعضاء اللجنتين إلى المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي سيعقد اجتماعا يوم بعد غد الجمعة برئاسة القطري محمد بن همام وبحضور ممثل السعودية الدكتور حافظ المدلج عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم تمهيدا لاقرارها بشكل رسمي معتمد وتعميمها على باقي الاتحادات الاهلية المشاركة بدوري ابطال آسيا.

وعلمت الجزيرة ان ابرز المبررات التي قدمها الجانب السعودي كانت تتلخص بتعارض مطلب زيادة عدد الجولات (زيادة في عدد الاندية) مع التوجه الدولي الذي ينص على ان يحصل كل ناد يشارك قاريا على تراخيص رسمية من الفيفا لممارسة كرة القدم بصفة تجارية ابتداء من عام 2013م بشروط صارمة جدا وهو ما يعني التريث بزيادة عدد الفرق لضمان عدم سحب التراخيص الدولية وهبوط الفرق للدرجة الاولى قبل ان يتم تحقيق الاشتراطات بشكل رسمي مكتمل.

مطالبات غرب آسيا

مطالب التكتل السعودي القطري الاماراتي لم تتوقف عند حاجز تأجيل زيادة الجولات بل تعدتها إلى طلب تقديم موعد اجراء قرعة دوري ابطال آسيا. لتكون بشهر اغسطس من كل عام ليمكن بعدها لاتحادات غرب آسيا عمل روزنامة منظمة للفرق المشاركة بالدوري الآسيوي حيث لا تتعارض مع لعب المباريات المحلية ولا يكون هناك مجال لتأجيل المباريات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد