Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/03/2010 G Issue 13692
الخميس 09 ربيع الثاني 1431   العدد  13692
 

ضمن برنامج مهارات الحياة لوقت المعرفة
طارق السويدان يقدم دورة (إدارة الحياة) وسط حضور كبير

 

من خلال تظاهرة معرفية كبيرة أقام «وقت المعرفة للتدريب» السبت الماضي أولى دورات برنامج «مهارات الحياة» بعنوان «إدارة الحياة» للدكتور طارق السويدان، وقد كان عدد الحضور كبيراً حيث امتلأت الشوارع المحيطة بمدارس الرياض للبنين بالسيارات، وكذلك المواقف المحيطة بها، وقد اضطر عدد من الحضور إلى المشي لأكثر من كيلومتر أو استخدام باصات مدارس الرياض التي خصصت لنقل الحضور إلى قاعة الأمير سلمان الكبرى وقاعة النساء، ولم يتمكن عدد كبير من الراغبات بحضور الدورة من المشاركة فيها، حيث امتلأت القاعة بالحاضرات واضطر المنظمون إلى إضافة كراسي في الممرات وعلى خشبة المسرح، حيث سجل في اللحظات الأخيرة عدد كبير جداً من الرجال والنساء.

وقد تحدث الدكتور السويدان في الدورة عن كيفية اختيار مجال الحياة حسب معادلته الشهيرة رفق والتي تعني الرغبة والفرصة والقدرة، إضافة إلى عوامل أخرى مثل الاستمرارية والعمق في الأثر والانتشار والدخل والملكية.

ثم تطرّق الدكتور إلى كيفية وضع الأهداف الكبرى للحياة وعرّفها بأنها الأهداف التي تحتاج من 10 إلى 20 سنة لتحقيقها ثم كيفية وضع الأهداف لخمس سنوات ثم أهداف السنة الواحدة وضرب أمثلة على ذلك.

بعد ذلك تحدث الدكتور عن أهمية وكيفية تحقيق التوازن في الحياة صحيّاً واجتماعيّاً وعاطفيّاً وفكريّاً وثقافيّاً وروحيّاً وماليّاً ومهاريّاً، وسرد الدكتور - كعادته - بعض الإحصاءات الحديثة..

وتميّزت الدورة بأنها تطبيق عملي وتمارين خرجت بها عن أسلوب المحاضرة، وقدم فيها الدكتور السويدان بعض القواعد والإرشادات والآليات لتنظيم الحياة والدفع بالحضور إلى امتلاك رؤية وأهداف واضحة تمكنهم بإذن الله من إخراج طاقاتهم الكامنة والانطلاق نحو حياة ملؤها الإنجاز والإيجابية.

وتحدث الدكتور طارق عن بعض من يتكئ على الوراثة لتبرير سلوكيات مثل الغضب والبخل وغيرها.. وساق نتائج دراسات علمية ضخمة وموثقة تدل على أنّ الصفات السابقة تؤثر فيها الوراثة تأثيرًا محدودًا جدًّا، وذكر أنها قرار يتخذه الشخص أكثر منها وراثة، واستشهد بقول النبي (صلى الله عليه وسلم): «لا تغضب»، وقال: لا يمكن أن يأمر النبي (صلى الله عليه وسلم) رجلاً بما لا يستطيعه.

وقد حوت الدورة العديد من الفوائد والإشراقات المضيئة، واستقبل الحضور الدكتور بحفاوة بالغة، والتفّ حوله الجمهور بعد المحاضرة لقرابة الساعة مما اضطر المنظمين إلى الاستعانة بالأمن لإخراجه من وسط الحضور المحيطين به.

وقد ألقى المشرف العام على برنامج مهارات الحياة و»وقت المعرفة للتدريب»، أبياتاً صفّق لها الحضور بحرارة، رحب فيها بالدكتور طارق وذكر فيها أنه اطلع على معنى كلمة «طارق» في المعجم، فإذا بها تعني نجم الصبح وقد استلهم هذا المعنى في أبياته فقال:

قد قيل نجم الصبح يدعى طارقا

ولكل مرء من مسماه نصيب

هذي الجموع الغر في لهف إلى

لقيا العلا ولأجله هبت تجيب

والعلم والإبداع والفكر الذي

داويت مهجته وكنت له الطبيب

جاءوا ووفد الشوق أقبل ركبه

لتحل ضيفاً في الحنايا والقلوب

يا من حكيت الصبح في إشراقه

ظلمات جهل سوف ترحل عن قريب

وكان قبلها قدّم بيتين رحب فيهما بالمشاركين في برنامج مهارات الحياة، قال فيهما:

أنتم أتيتم للعلا تحدوكم همم علت

لا ترتضي شيئا سواه

القاعة الكبرى وأختاها غدت

تزهو بمن حضروا مهارات الحياه

ويستأنف برنامج مهارات الحياة ثاني دوراته للمدرب الشهير د. أيوب الأيوب بعنوان «الذكاء العاطفي والتعامل مع ذوي الطباع الصعبة»، وذلك يوم الثلاثاء بتاريخ 14-4-1431هـ الموافق 30-3-2010م في قاعة الأمير سلمان الكبرى بمدارس الرياض للبنين والبنات والقاعتين المساندتين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد