Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/03/2010 G Issue 13692
الخميس 09 ربيع الثاني 1431   العدد  13692
 
الأجواء النقية مشكلة هلالية
سليمان الجعيلان

 

ما زال الكثير يتذكر أحداث كارثة الحكم الجروان في مباراة الهلال مع الشباب العام الماضي في نصف نهائي بطولة الأمير فيصل وكيف بسوء قراراته.. وتجاهله خشونة لاعبي الشباب ضد لاعبي الهلال وخاصة ضد اللاعب ولهامسون تسبب في هزيمة الهلال.. وهذه مشكلة الهلال والهلاليين أنهم لا يستطيعون أن يقدموا أو يبدعوا إلا في الظروف الطبيعية والأجواء النقية.

في مباراة الهلال والاتحاد عادت وتكررت نفس الظروف السيئة ونفس الأحداث والأجواء غير النقية وبوجود نفس المدرب انزوهكتر!! فعاش الهلاليون ذات المشكلة وهي التفكير بالخروج بأقل الخسائر البشرية وتجنب أكبر عدد ممكن من الكوارث التحكيمية.. كان الفريق الهلالي يلعب ويسير بالمباراة بشكل جيد لعب وسجل مبكرا وأضاع عدة فرص قبل بداية الأحداث المرتبة والمتمثلة بإيقاف لاعب الهلال ولهامسون بأي طريقة المشروعة وغير المشروعة مع تساهل حكم المباراة في الحد من خشونة لاعبي الاتحاد ليعود فريق الهلال لحالة الارتباك التي تنتابه في مثل هذه الظروف وهذا ما عمل له واجتهد من أجله لاعبي الاتحاد.. في البداية ضرب لاعب الاتحاد الصقري لاعب الهلال ولهامسون بالكوع ومن ثم أكمل عليه لاعب الاتحاد أحمد حديد بالدخول بشكل عنيف أدى لخروجه من الملعب للمستشفى في الدقيقة (38) من المباراة ومع بداية الشوط الثاني أهدى حكم المباراة المتواضع الاتحاد ضربة جزاء غير مستحقة تعادل من خلالها الاتحاد.. وفي الدقيقة (60) أصاب محمد نور لاعب الهلال ماجد المرشدي خرج بسببها مصابا.. هذه الأحداث لا يجيد الهلاليون التعامل معها رغم أنها تتكرر لذا يجب على الهلاليين التركيز عليها وتدريب لاعبيهم على كيفية التصدي لها وعدم الاستسلام إليها وعن كيفية تجاوزها وعلى حسن التصرف في مثل هذه الظروف والتغلب على الأساليب الملتوية خاصة أن بعض الفرق الأقل مستوى والأقل إمكانات عندما تكون عاجزة على مواجهة الإبداع الهلالي تلجأ لمثل هذه الطرق.

ياسر ورابطة مشجعي المنتخب

يقوم الاتحاد السعودي في مشاركات المنتخب الرسمية بالتكفل بحضور روابط مشجعي الأندية لمساندة المنتخب في مبارياته والتي تكون تحت إشراف ومراقبة رؤساء روابط مشجعي الأندية وبما أن من يمثل السعودية في المحافل الدولية يجب أن يكون على قدر من المسؤولية داخل الملعب وخارجه أطالب وبقوة وإلحاح كابتن المنتخب اللاعب ياسر القحطاني بالتحدث مع الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب والأمير نواف بن فيصل رئيس لجنة المنتخبات على منع حضور رئيس رابطة نادي الاتحاد صالح القرني ورئيس رابطة النصر حالياً إبراهيم حقوي ومن معهما مع رابطة المنتخب لأنهم تمادوا وأسرفوا حتى سقطوا في اختبار الأخلاق من خلال استمرارهم في ترديد الألفاظ المشينة بحق كابتن منتخب المملكة العربية السعودية فإذا كانت لجنة الانضباط عاجزة عن إيقاف مثل هؤلاء السذج فيجب على إدارة المنتخب ولاعبي المنتخب الوقف والتصدي لمثل هذه الفئة المسيئة لتاريخ التشجيع السعودي خاصة إذا علمنا أن الحضور والتشجيع يفترض أن يكون للأسوياء والأنقياء والعقلاء لأنهم يقودون مدرجا كاملا وليس لمثل هؤلاء الذين أثبتوا بما لا يدع للشك مجالا أنهم ليسوا مؤهلين ولا أكفاء لقيادة مدرج يرفع فيه راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.

عودة الاتحاد وجزار الهلال

من فوائد وجود وتواجد واللقب مع الهلال أن الكثير من الأندية تختبر قوتها ومدى استعدادها وقدرتها على المنافسة حسب نتائجها مع الهلال!! الاتحاديون مؤخرا تحدثوا عن عودة الاتحاد بعد أن تجاوزوا الاختيار وفازوا على الهلال باستخدام أسلوبهم القديم، نعم هذه الحقيقة في عودة الاتحاد فعودته هذه المرة ليس لمستواه أو نتائجه الرائعة بل لعودته لأسلوبه القديم الجيد هو اللعب الخشن والعنف المفرط الذي يصل لحد الإيذاء للاعبين الآخرين فما حدث في هذا الموسم فقط، من حالات طرد للاعبي الاتحاد يعكس مدى عودتهم الحقيقة وطريقة لعبهم فقد وصلت البطاقات الحمراء ثمانية بطاقات تحصل عليها لاعبي الاتحاد جميعها بسبب العنف!

قارن هذا مع من يمارس من تشويه وتزييف لحقيقة لاعب ونجم الهلال رادوي فهذا اللاعب بالرغم من حملات تأليب واستعداء الحكام واللجان ضده إلا أنه لم يعاقب إلا مرة واحدة بعد محاولات عديدة من إعلام الصفران بالرغم من أن كل العاب رادوي حالات عادية تحدث كثيراً في الملاعب مشكلته الوحيدة أنه لاعب جاد في حياته وحماسي في لعبه وبالرغم كل ما قيل ويكتب عنه إلا أنه لم يتسبب بنقل أحد للمستشفيات أو بإنهاء مشوار لاعب من الملاعب ولا يجيد أسلوب الانبراشات.. وتكفيه شهادة مدربه العالمي جيرتس الذي وصفه بأفضل لاعب محترف في الملاعب السعودية.

نقاط سريعة

- بالأرقام الهلال بطل في كل شيء حتى باللعب النظيف والاتحاد في المركز الأخير.. رسالة تغني عن ألف مقال والآلاف من الأكاذيب وقلب الحقائق وتزوير الواقع.

* استنكروا على الدكتور خالد المرزوقي سمو أخلاقه وعدم دخوله في لغة هابطة لا يجيدها إلا هم.

* متى يكون رادوي اللاعب المقاتل واللاعب الرجولي في نظرهم؟ عندما ينقل من الهلال، فهذه طريقتهم القديمة والمكشوفة لم تتغير في السابق فكانوا يصفون تفاريس بالجزار والتايب بالمدلل وأقروا ماذا يكتبون عنهم الآن بعد انتقالهم من الهلال تماما كما فعلوا مع بهجا وسيرجو والتاريخ يفضحهم!

* مع قرب نهاية الموسم الرياضي وبداية الاستفتاءات الرياضية المختلفة إذا لم يفز لاعب الهلال الكبير أسامة هوساوي بجائزة أفضل لاعب في الموسم فسيعتبرها الكثير أن تلك الاستفتاءات غير دقيقة وغير منصفة.

* الأمير خالد بن فهد عضو شرف نادي الاتحاد المبتعد لاعب الهلال ولهامسون ينتظر من سموكم الاطمئنان والتحمد له على السلامة بعد خشونة لاعبي الاتحاد وليس الاستعداء والاعتماد وكالة يقولون.

* مداخلة واحدة في برنامج الجولة من وجه السعد الأمير نواف بن سعد أضفت وأغنت في كل شيء رزانة.. وأدب.. وكلام لبق.

* ليس جديدا في تداخل النصراويين في قضية لا تعنيهم لا من قريب ولا من بعيد لأن هذا فكرٌ هم يتوارثونه.



suliman@2002s@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد