Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/03/2010 G Issue 13692
الخميس 09 ربيع الثاني 1431   العدد  13692
 
(أوراق متناثرة)

 

لماذا احترفنا..؟

من يتابع المستوى الفني لبطولاتنا ومسابقاتنا المحلية حالياً، وخاصة من بعد تطبيقنا نظام الاحتراف.. ويقارنها بعصر الهواية.. يجد الفرق الكبير الشاسع..!! فعصر الهواية كان المستوى الفني لمسابقاتنا المحلية أفضل.. وكانت المباريات تحفل بالكثير من الإثارة.. رغم انه لم يكن هناك احتراف بالماديات والعقود وحتى النقل التلفزيوني..!!

وهو ما انعكس على مستوى فرقنا ومنتخباتنا بدليل ما تحقق من نتائج وإنجازات في البطولات الخارجية.. وكان الحضور الجماهيري أفضل والمباريات دون استثناء تشهد تدفقاً جماهيرياً.. وكان اللاعبين أكثر انضباطاً وتحملاً للمسئولية.. كان هناك إخلاص وموهبة في جميع الأندية من أصغر ناد إلى اكبر الأندية.. وكانت الأندية لا تنفق ربع ما تصرفه الآن.. أما بعد الاحتراف فقد تحولت ملاعبنا ومدرجاتها وبكل أسف وحسرة إلى مساكن هجرها أصحابها.. مباريات فقيرة فنياً ومميزة تنظيمياً وهذا للإنصاف.. ونستثني المباريات الجماهيرية أو ما تعرف بالدير بيات.. ولم يعد غريباً أن نشاهد الفريق المتصدر أو الأندية المنافسة على البطولات.. ولا يزحف خلفهم سوى بضع مئات من المشجعين!!.. واللاعبون وللأسف حدث ولا حرج..!! لا يعرفون واجباتهم وحقوقهم.. ويبدو أن ذلك سببه المتغيرات السلبية التي حدثت للاعب المحترف.. مع استثناء القليل منهم.. المتقيد بتطبيق مفهوم اللاعب المحترف بشكل صحيح..!!

بلاتر أخرسهم

تهنئة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (بلاتر).. لنادي الهلال بحصوله على نادي القرن الآسيوي.. وتأكيده بأنه يستحق هذا اللقب..!! أخرست (البعض) ممن شككوا كعادتهم في كل منجز (أزرق) هلالي..!! أخرست من خسروا الأضواء وأصبحوا في عالم الأشباح..!! لماذا يا (بلاتر).. أيقظت نفوس هؤلاء الأحقاد من مضاجعهم..!! شهور وهم يضحكون على بعضهم البعض.. يقولون ما لا يقتنع به العقل والمنطق..!! ولكنهم وللأسف وجدوا عقولا تتوافق معهم.. وأرض خصبة لنشر وبث سمومهم.. يحاولون تدمير نجاح كل إنجاز أزرق وقبل ذلك هو أخضر.. ولكنه مرض (عمى الألوان).. الذي جعل الكراهية تطغى على الوطنية..!!

تهنئتك يا سيد (بلاتر)..جعلتهم في دوامة المفاجأة ولا أدري كيف سيخرجون منها..!! هذه التهنئة ستجعلهم يبكون.. ليلاً ونهاراً..!! رغم يقيني أن حججهم وتبريراتهم جاهزة.. ومهما صار ومهما كانت الحقائق.. لن يعترفوا.. لأنه مسجل باسم الهلال.. ولن يقتنعوا إلا بتغير اسم الهلال.. هؤلاء مهووسو التشكيك.. شن الحملات وتلفيق الأكاذيب في محاولة يائسة وبائسة لتشويه لقب القرن.. ولكن نقول لهؤلاء ومن خلفهم.. زمن النياحة والتشكيك انتهى..!! فنادي القرن الآسيوي.. أزرق هلالي.. وكفى.

الخبير ومهنية العوجاء!!

الخبير التحكيمي والرياضي المخضرم غازي كيال.. انتقد تصرفات لاعب الهلال الروماني رادوي.. وقال إن رادوي شوّه منظر التنافس الرياضي وكرر تصرفاته المشينة عندما قام بتوجيه لكمة قوية وخطيرة على قلب لاعب الاتحاد محمد نور في مباراة الهلال والاتحاد.. والحمد لله أنها مضت على خير.. مطالباً لجنة الانضباط أن تعاقب رادوي بعقوبة صارمة تردعه عن هذه التصرفات فهو لم يحترم التنافس الرياضي ولا الأنظمة ويسعى دائما لتدمير لاعبينا، وينسى بأنه ضيف معزز ومكرم.. وما يقوم به من تصرفات خارجة عن الروح الرياضية أمر غير مقبول ويفسد المنافسات.. ومعاقبته أصبحت واجبة..!! ويبدو أن هذا الخبير التحكيمي ومن يتفقون معه في الميول.. حكموا على الحادثة بمهنية عوجاء..!! وتغاضوا عن من أشعل الفتنة.. والفتنة أشد من القتل..!! عيون هؤلاء بها صفار شديد وسط السواد.. وقتها كانوا في واد.. والمباراة في واد آخر.

أبو طبيع.. ما يخلي طبعه..!!

اعتدنا على فبركاتهم في صحافتهم الرياضية.. فلم تكن الأولى.. ولن تكون الأخيرة..!! فهذه الفبركة الأخيرة تأكيد لطريق الكذب الذي يسلكونه.. سابقاً وحاضراً ومستقبلاً.. ففن الخديعة وتوزيع التهم مستوطنة فيهم.. و التي وللأسف احترفوها.. والتي هدفها واحد وواحد فقط.. الإساءة إلى كل ما هو هلالي..!! سياستهم عدم المصداقية.. فاحترفوا ممارسة الخداع بالصور والكلمات..!! خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالهلال.. فبركاتهم هذه ليست سوى مؤامرة القصد منها خداع الشارع الرياضي وتضليله عن تميز الهلال.. ورفع منسوب كراهية الناس له.. في ظل تردي مستويات فرقهم التي يميلون لها..!!

وريقات.. وريقات

*يقول الأخ/ عبدالعزيز الدغيثر: (لقد كان من أولويات المدرب الراحل باوزا إلغاء عقد اللاعب المصري حسام غالي بعد أن اكتشف المدرب غطرسته وتعاليه على زملائه وكثرة نرفزته.. ما تسبب في حصوله على كروت حمراء..) ويبدو أن (الدغيثر).. نسي أو تناسى أن حسام غالي ومنذ انضمامه للنصر..!! لم يسبق أن نال كرتاً أحمر في البطولات السعودية..!!

* متصدر دوري الدرجة الأولى نادي الفيصلي.. (51) نقطة حتى الآن.. لم يتعرض لأي خسارة.. في طريقه لتحطيم الرقم القياسي في عدد النقاط المسجل باسم نادي الحزم (55) نقطة..!!

* فرق تخسر بالتسعة.. ونقل تلفزيوني سيئ.. وبث متقطع.. وما خفي كان أعظم.. ومع ذلك يخرج رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.. محمد بن همام.. ليؤكد أن بطولاتنا الآسيوية.. ستسحب البساط من دوري أبطال أوروبا..!!

* في دولة قطر تم إيقاف 12من رؤوس الهجن لمدة عامين.. بسبب استخدامها للمنشطات في مهرجان سباق سمو ولي العهد القطري للهجن العربية الأصيلة..!! ونحن هنا لجنة المنشطات تأخرت في إعلان النتائج.. مما وضعها في موقف لا تحسد عليه.. وهذا ما جعل أصحاب القلوب الضعيفة.. وأعداء النجاح.. يوزعون التهم جزافاً.. ضد من لا يتفقون معهم في الميول..!!

* هروب محترف النصر الكوري (لي).. كشف عن عدم احترام بعض المحترفين الأجانب للعقود التي تربطهم بالأندية ومحاولتهم انتزاع حقوقهم بطريقة (لي الذراع) وإحراج النادي الذي يلعبون في صفوفه.. ولذلك أنديتنا مطالبة بالاستفادة من هذا الدرس والعمل على قفل الطريق أمام المحترفين الأجانب بالتدقيق في عقودهم بمنحهم حقوقهم ومحاسبتهم عند التقصير..!!

* افتقاده للإعلام.. وابتعاده عن أضواء الشهرة.. جعله يهاجم اللاعب الروماني (رادوي) ويطالب بإيقافه.. رغم أن فريقه ليس له علاقة بالأحداث..!! ولكن يكفي من راقب الهلال.. مات هماً..!!

* في حالة صحة استقالة عبدالعزيز العنقري من منصب رئيس نادي أهلي جدة بعد نهاية الموسم الرياضي الحالي.. تكون الرياضة السعودية.. قد خسرت شخصية رياضية راقية.. فرضت على الجميع احترامها..

* بعد الاحتكاك الذي حصل بين النجمين.. ياسر القحطاني ومحمد نور.. في مباراة الهلال والاتحاد.. خرج الاثنان لينفيا أن يكون ما حدث بينهما نتيجة ترسبات سابقة.. وانه فقط مجرد احتكاك انتهى وقت ما انتهت المباراة.. وأن علاقتهما أكبر من أن تتأثر بهذا الخلاف الذي يحصل بين كل اللاعبين في العالم..!!

* رحم الله نجمنا السابق.. أحمد الصغير.. موسيقار الأهلي في عز مجده وأحد الأجيال الذهبية التي عاصرت وشهدت نجومية النادي الأهلي.. أحمد الصغير نقش أسمه من ذهب في الملاعب السعودية.. إنه باختصار من أفضل صناع اللعب وأرقاهم في تاريخ الكرة السعودية..

* البطولات الهلالية الرسمية فقط عددها (50) بطولة ومع البطولات غير الرسمية فقد يتجاوز عددها (80) بطولة.. ولكن القناة الرياضية السعودية.. حاولت استغفال الهلاليين بتأكيدها بأن عدد بطولات الهلال (50) بطولة فقط من خلال طرح أحد الأسئلة في إحدى مسابقاتها..!! دون ذكر بأن هذا العدد من البطولات الهلالية هي البطولات الرسمية فقط.. دون البطولات غير الرسمية..!!

صالح بن عبدالله العريّض



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد