Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/03/2010 G Issue 13692
الخميس 09 ربيع الثاني 1431   العدد  13692
 
كلمة بعد كلمة
نعم لابن همام باي باي بلاتر..!
عبد الكريم الزامل

 

أن يرأس العربي الخليجي ابن همام أكبر هيئة دولية على مستوى العالم وهي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فهو إنجاز (عظيم) يضاف للإنجازات النادرة لشخصيات عربية كبيرة ترأست هيئات دولية كبرى منهم: المصري بطرس غالي أمين عام الأمم المتحدة السابق، والمصري محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق.

ومن وجهة نظري فإن زيارة السيد بلاتر الأخيرة للرياض لن تثني السعودية والتي عُرف عنها أنها بيت العرب في دعم العربي القطري محمد بن همام المنافس القادم لرئيس الفيفا الحالي ولكل من حاول أن يصطاد في الماء العكر وتشويه سمعة السعودية بعد زيارة بلاتر، أقول له إن التاريخ يسجل والزمن يشهد أن بلد الحرمين الشريفين هي أول من يقف ويدعم العرب والمسلمين في المحافل الدولية سواء كانت دولاً أو شحصيات خاصة عندما يرون المرشح هذه المرة كفاءة عربية خليجية ستساهم في إحداث نقلة نوعية في الاتحاد الدولي لكرة القدم خاصة مع دول العالم الثالث التي ستكون قلباً وقالباً مع مرشحها ابن همام ولن تنساق خلف الوعود الانتخابية للسيد بلاتر الذي أخذ فرصته كاملة ويريد أن يكرر سيناريو سلفه العجوز البرازيلي هافيلانج، كما أن الدول العربية لن تفوت هذا الحدث التاريخي باعتلاء ابن الصحراء محمد بن همام رئاسة الفيفا وهي الفرصة التي قد لا تتكرر على الأقل في جيلنا الحالي، فهل يفهم ذلك السويسري جوزيف بلاتر..!

نصر الخليجية..!

يقول المفكر ديفد فيسكوت في كتابه: (فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة): إن المهمة التي تخشاها والمستوى الذي تتمنى أن تصل إليه والأوقات العصيبة التي ترغب في تجاوزها يمكنك أن تتعامل معها جميعاً لو تحليت بقليل من الشجاعة..!

كل ما عليك هو أن تبدأ..!

كل ما عليك أن تكون أكثر شجاعة..!

أسوق هذه المقدمة متمنياً أن يقرأها لاعبو النصر اليوم وهم يستعدون لخوض أهم مباراة للفريق هذا الموسم عندما يواجهون الليلة على درة الملاعب وصل الإمارات في الدور قبل النهائي لكأس الأندية الخليجية في مباراة لا تحتمل التفريط أو التهاون في ظل فارق الإمكانيات التي تقف بجانب العالمي رغم ظروف الغيابات سواء لأسباب الوقف أو الإصابات وعندما يتحلى لاعبو النصر مساء اليوم بقليل من الشجاعة فإنهم قادرون على إظهار طاقاتهم الكامنة وفي أصعب الأوقات، لإعلان التأهل لنهائي البطولة الخليجية وحسمه من مباراة الذهاب..!

أكثر ما يقلق النصراويين الليلة هما أمران لم يوفق المدرب ديسلفا في علاجهما الأول فقدان حالة التركيز في المنطقة الخلفية في بعض أوقات المباراة مما يتسبب في ولوج أهداف (ميتة) لكنها مكلفة، والأمر الآخر ضياع الفرص بشكل عجيب وغريب ومثل هذه المباريات لا تحتمل وقوع أحد هذين الأمرين، لذا فإن التحلي بشيء من الشجاعة سيكون كافياً بمشيئة الله للاعبي النصر أن يعلنوا تأهلهم لأول نهائي لهم هذا الموسم..!

نوافذ

- قدمت شركة زين هذا الموسم جوائز للمتميزين من الفرق واللاعبين وكنت أتمنى أن تكون هناك جائزة أفضل مدير عام كرة بدوري زين للمحترفين ويكون الاختيار مناصفة بين الإعلاميين والتصويت الجماهيري وفق ضوابط ومعايير محددة مثلاً: (من يصدر بحقه قرار تأديبي) يستبعد من الترشيح. ولاشك أن مثل هذه الجائزة ستكون محفزة لمديري الكرة في الأندية المحترفة خاصة في ظل وجود الكوادر المؤهلة حالياً بمعظم الفرق بعد أن كانت مهام مدير الكرة إلى وقت قريب ولا تزال في بعض الأندية تسند لكل من هب ودب، ووصل الأمر إلى تكليف أشخاص لم يسبق لهم لعب الكرة إلا في المدرسة..!

- الهلال خسر كثيراً في مواجهته أمام الاتحاد ولذلك أسباب، لكن من وجهة نظري أهمها: ضعف التهيئة النفسية لتلك المواجهة كانت سبباً مباشراً في دخول اللاعبين متوترين رغم أن الهدف الأول قد ساهم في هدوئهم، لكن تقدم الاتحاد في الشوط الثاني أفقدهم التركيز وهذا خطأ يتحمله الجهازان الإداري والفني..!

- نطالع بين الفينة والأخرى الكثير من التصريحات لأشخاص يسبق أسماءهم (لقب) عضو شرف، وهو قد يكون لم يسبق له أن سدد عضوية الشرف أو يكون متوقفاً لسنوات عن التسديد، ورغم ذلك يصرح بحكم انتسابه للنادي سواء بالسلب أو الإيجاب إما بحثاً عن (الشهرة) أو إثارة (المشاكل) وكل ما أتمناه أن تكون هناك دراسة لتلك الظاهرة السلبية ووضع حد لها حتى لا تؤثر على العمل والعاملين في الأندية بشكل خاص وفي الوسط الرياضي بشكل عام..!

- حضور الجماهير النصراوية بكثافة الليلة سيساهم في دعم تأهل الفريق للمباراة النهائية على كأس الخليج، فهل تكون على الموعد مع نجومها في درة الملاعب..!

- رئيس النصر السابق العميد فهد المشيقح يعلن دعم النصر وتكفله بمصاريف بعثة الفريق في دبي وفي المقابل الأمير ممدوح بن عبدالرحمن يتوعد بكشف المستور وأن حديثه سيكون بعد نهاية الموسم، فيما الأمير سعود بن ممدوح يهدد بمواصلة رفض دفع مستحقات النادي..!

جماهير النصر أصبحت واعية وتعرف من مع الكيان ومن يقف ضده لدفع النادي لمزيد من المشاكل وحالة اللاستقرار..!

- أمام السعودية فرصة لا تعوض نحو تجهيز كفاءة سعودية لرئاسة الاتحاد الآسيوي في حال واصل بن همام ترشحه لرئاسة الفيفا وكسبها عندها لا شك أن أول من يقف مع المرشح السعودي هو نفسه ابن همام..!

- يريدون توريط إدارة النصر بالتزامات جديدة من خلال الخطاب إياه وبقدرة قادر أيضاً أصبح تسديد المستحقات يتم بصورة شيك مصدق هل البنوك توافق على الصرف بالصورة أي استغفال هذا الذي تعمله تلك الشركة مع النصر..!

- لا يزال سوء الطالع حاضراً ضد النصر في قرعة كأس الملك للأبطال فإن تخطى الأهلي فسيكون الهلال له بالمرصاد في مواجهة نارية تمنى النصراويون أن تكون الموسم القادم بعد أن يدعم الفريق صفوفه برباعي أجنبي متميز كما هو الحال الآن مع الهلال..!



للتواصل: alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد