Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/03/2010 G Issue 13694
السبت 11 ربيع الثاني 1431   العدد  13694
 
اليوم يحتفل السعوديون بيوم المسرح العالمي

 

الرياض - جدة - فن - صلاح الشريف

تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه وبحضور نخبة من نجوم الدراما والمسرح والثقافة تحتفل جمعية الثقافة والفنون بالرياض باليوم العالمي للمسرح مساء اليوم السبت بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وتقدم الجمعية عدداً من الفقرات الاحتفالية بهذه المناسبة، منها مشهد افتتاحي (تيار) إخراج خالد المريشد تمثيل مبارك الحامد، ومشهد (ساحرات ماكبث) إخراج شادي عاشور وتمثيل عليان العمري ومحمد الشدوخي خالد الصقر والإشراف الفني رجاء العتيبي.

وكانت الجمعية قد رشحت المسرحي إبراهيم الحمدان لقراءة رسالة اليوم العالمي للمسرح تقديراً لمسيرته الطويلة التي قضاها في مجال المسرح.

فيما تكرم الجمعية بهذه المناسبة عدداً من الجهات الحكومية التي أسهمت في الحركة المسرحية في السعودية خلال العقدين الماضيين وهي أمانة منطقة الرياض وجامعة الملك سعود ومهرجان الجنادرية المسرحي ووزارة التربية والتعليم، ومركز الملك فهد الثقافي وجمعية المسرحيين السعوديين.

ويأتي هذا الاحتفال متزامنا مع احتفال دول العالم (بيوم المسرح) كتقليد دولي اعتاد فيه المسرحيون التعبير عن تطلعاتهم ورؤاهم في أجواء من التفاؤل.

وكان المعهد العالمي للمسرح قد رشح البريطانية (جودي دينيش المولودة العام 1934م) لكتابة رسالة يوم المسرح العالمي والتي عبرت فيها عن أهمية المسرح وضرورة نشره بين شرائح المجتمع مبينة أن الحياة كلها مسرح حيث بث المعهد الرسالة للعالم قبل شهر من الآن، فيما ترجمها للعربية المسرحي عباس الحايك.

وتحتفل جمعية الثقافة والفنون بجدة مع الهيئات والمنظمات العالمية التي تُعنى بشؤون المسرح مساء اليوم السبت بيوم المسرح العالمي وذلك بمقر الجمعية بحي الرحاب.

وأوضح رئيس لجنة الإعلام والنشر والعلاقات العامة بالجمعية الإعلامي الدكتور خضر اللحياني أن الاحتفاء من الجمعية بهذه المناسبة يأتي بعد مشاركة لجنة المسرح في مهرجان الجنادرية للعروض المسرحية هذا العام من خلال مسرحية (الانتظار) تأليف أمير الحسناوي وإخراج عثمان فلاته، وسوف يتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن أبرز مشاركات الجمعية المسرحية المحلية والدولية خلال عام 2010م متضمناً مقاطع من تلك المشاركات، ومشهداً مسرحياً من إخراج احمد الصمان، ثم تكريم الفريق المشارك في مهرجان الجنادرية لهذا العام، بعدها سيتم تقديم الشهادات للمشاركين من أعضاء لجنة المسرح في دورة الإخراج المسرحي التي نظمتها جمعية المسرحيين السعوديين.

هذا وقد وجّه مدير الجمعية عبد الله باحطاب الدعوة لكافة المسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي لحضور هذا الاحتفال وهذه المناسبة التي تقُام كل عام وتحتفي بها كافة دول العالم إحياءً للمسرح أبو الفنون جميعاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد