Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/03/2010 G Issue 13694
السبت 11 ربيع الثاني 1431   العدد  13694
 
الفوزان يحدد واجبات طلاب العلم ويثني على الجامعة الإسلامية

 

المدينة المنورة - علي الأحمدي

نوّه معالي الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث الإسلامية والإفتاء بجهود الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبالدور الذي تقوم به، وقال بأنها من إنجازات ولاة أمر هذه البلاد المباركة.

وأوصى الشيخ الفوزان الطلاب في محاضرة ألقاها في ختام دورة نظمتها الجامعة الإسلامية لخريجيها بعنوان (واجب طالب العلم بعد التخرج) قائلاً: كونوا حرّاساً أمينين على الشريعة بنصوصها والعمل بها، وبلغوها للناس وانشروها لهم، فإن البشرية عموماً والمسلمين خصوصاً بحاجة إلى من يبلغهم الدين على الوجه الصحيح، ومهمتكم لا تقف عند نيل الشهادة وطلب العلم ليس له نهاية.

وقال الفوزان: هناك دعاة ضلال كثيرون يسعون لصرف الناس عن الإسلام بالكلية فإن لم يستطيعوا صرفوهم عن الإسلام الصحيح إلى الإسلام المزيف، وأنتم مسؤولون أمام الله عن هذا الضلال أن تكافحوه على علم وبصيرة، وعليكم بالصبر والتحمل فإن الذي يدعو إلى الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لا بد أن تعترضه العقبات، ومَن وراءكم بأمس الحاجة إلى رجوعكم إليهم، فنوروهم بالعلم والعمل والدعوة.

وحذّر الشيخ الفوزان الخريجين من القعود عن الدعوة، وقال إن من يسكت في هذا الوقت، خصوصاً وهو يرى من حوله من العلم فيه العجب العجاب فكيف يسكت على هذا، ولا نقول أحمل الناس حملاً على قبول الحق، فالهداية بيد الله ولكن نقول ابذل السبب وما تستطيع والنتائج بيد الله.

وأكد الفوزان أنه لا بد من مقاومة زحف الباطل والضلال والحق لا يقوم الباطل أمامه، قال الله تعالى: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}، فأخبر الله عز وجل أن الحق إذا قام من يدعو إليه فإنّ الباطل يندحر، والله جل وعلا ناصر دينه، ولكن هذا الدين لا ينتصر بنفسه، وإذا قصر الناس في نصرة الدين استبدلهم الله بآخرين والله لن يضيع دينه. وفي نهاية المحاضرة أجاب فضيلته على أسئلة الحاضرين وسط حضور لافت تقدمه مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد