Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/03/2010 G Issue 13694
السبت 11 ربيع الثاني 1431   العدد  13694
 
لجنة الحكام الآسيوية تنهي اجتماعاتها برئاسة السركال
ابن همام يطالب بالاعتماد على الحكام المحليين بنسبة 80 %.. ولجنة المدربين تعتمد 30 أكتوبر يومها السنوي

 

متابعة - سلطان المهوس

عقدت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعها يوم الخميس برئاسة السيد يوسف السركال من الإمارات، حيث بحثت مجموعة من القضايا المتعلقة بتطوير الحكام وتعيينات الحكام لإدارة المباريات.

وكان من ضمن المقترحات التي تمَّ التباحث فيها مقترح لتعيين طواقم حكام من نفس الدولة لإدارة مباريات نهائيات كأس آسيا 2011 التي تقام في قطر في الفترة من 7 إلى 29 يناير - كانون الثاني 2010م.

كما اقترح محمد بن همام العبد الله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي حضر الاجتماع أن تقوم الاتحادات الوطنية الأعضاء بزيادة الاعتماد على الحكام المحليين في 80% من مباريات البطولات المحلية اعتباراً من عام 2011 أو 2012م. وقال ابن همام: العديد من الدول تقوم بتعيين حكام من خارج القارة الآسيوية لإدارة مباريات البطولات المحلية، وهذا الأمر يؤثر على تطوير الحكام المحليين. وأضاف: أقترح أن تقوم الاتحادات الوطنية اعتباراً من عام 2011 أو 2012 بمنح الحق للحكام المحليين من أجل إدارة 80% من مباريات البطولات المحلية. وتم إطلاع أعضاء اللجنة كذلك على تقرير نشاطات مشروع المستقبل للحكام، والذين شاركوا في إدارة مباريات بطولة كأس سانيكس للشباب التي أُقيمت في اليابان، وزيارة خمسة من حكام المشروع إلى بريطانيا.

يوم المدربين 30 أكتوبر

يشهد يوم 30 أكتوبر - تشرين الأول 2010 احتفال أسرة كرة القدم في القارة الآسيوية بيوم المدربين الآسيويين. وكان يوم 30 أكتوبر من عام 1994 شهد إقامة أول دورة مدربين للمستوى الآسيوي الثالث C في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وبالتالي تم اختياره للاحتفال بيوم المدربين في آسيا.

وجاء هذا القرار خلال اجتماع اللجنة الخاصة للاحتفال بعام المدربين الآسيويين 2010 والذي عقد يوم الأربعاء في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كوالالمبور.

وقررت اللجنة أيضاً تكريم أفضل اتحاد وطني من ناحية برامج إعداد المدربين، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي يقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتنظيمه سنوياً.

وستكون الجائزة من نصيب الاتحاد الوطني الذي يمتلك برامج تطوير في مجال محاضري المدربين وإعداد المدربين، إلى جانب تأسيسه للجنة خاصة بالمدربين، والذي يتميز أيضاً بمنح المدربين المحليين فرصة للعمل في قيادة المنتخبات الوطنية والأندية.

وتم تشجيع الاتحادات الوطنية على تأسيس لجان خاصة للمدربين، ومنح جوائز سنوية لأفضل المدربين بحسب الخبر الذي نشره الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد