Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/03/2010 G Issue 13694
السبت 11 ربيع الثاني 1431   العدد  13694
 
نبض الحرف
تعادل الهلال مُفيد لا ضار..!!
عبد الواحد المشيقح

 

ربما يكون تعادل الهلال أمام الأهلي الإماراتي مُفيداً لا ضاراً.. فالفريق الأزرق كان بأمسّ الحاجة إلى ترتيب بعض أوضاعة الفنية.. وإقناع جيريتس بأن عليه أن يتنازل عن بعض قناعاته الشخصية.. وكل هذه لن تكون متاحة إن استمر الهلال في انتصاراته.. فالفوز مهما كان ضعيفاً.. وغير مُقنع.. يظل اسمه انتصاراً.. ويُخفي كافة العيوب.. ونقاط الضعف..!!

لا يختلف اثنان على أن جيريتس من خيرة المدربين الذين مروا على تاريخ الهلال والكرة السعودية.. إلا أن هذا لا يمنع أن للمدرب بعض الأخطاء شأنه في ذلك شأن جميع مدربي العالم.. فالبلجيكي في رأيي أدخل فريقه في امتحانات صعبة من خلال تبديلاته في مباراة الأهلي الإماراتي.. وقبلها في ختام الدوري أمام الاتحاد.. وإذا كان جيريتس يرى ما لا أرى.. ويجد في تبديلاته (منطقاً فنياً) قد لا أدركه.. فمن وجهة نظري أن من الخطأ أن تسحب مفاتيح اللعب لديك والمُتمثلة في الفريدي ونيفيز.. وتمنح الحرية للمنافس كي يغزو مرماك من كل اتجاه.. بعد أن مهدت لهم الطريق في ذلك..!!

فوز الهلال بدوري زين في وقت مبكر.. ثم بطولة كأس ولي العهد.. والمستويات الكبيرة.. والكرة الهجومية التي يقدمها الفريق.. وتوفر النجوم الكثر.. هو ما جعل الكثيرين يعتبرون أن بقية المُشاركات ستكون حُبلى بالكثير من المكاسب والمغانم.. وهذا كلام منطقي.. ولكن أحياناً وفي مباراة مُهمة تبديل خاطئ ينسف كل شيء.. ويبدل كل الأمور..!!

وحري بالهلاليين، وهم على أبواب مباريات مُهمة.. وحاسمة.. ألا يكرروا الأخطاء ويسيروا بنفس الطريق الذي حرمهم من نيل بطولات كثر يستحقونها وفي مقدمتها البطولة الآسيوية.. وليأخذوا من الماضي عبرة.. ودروساً مُستفادة..!!

الرائد (يُنعش) دوري الأولى..!!

فرضت قضية (شائعة) زيادة فرق دوري زين نفسها على الساحة خلال الأيام الماضية.. وظلت هي حديث المجالس الرياضية.. وكأن مشاكل كرتنا في الماضي والحاضر والمستقبل.. مرتبطة فقط على زيادة الفرق من عدمها..!!

أما لماذا هناك من يتشدق بالزيادة (؟!) فذلك عائد إلى أن هناك من يسعى لمصلحة فرق مُعينة على حساب أخرى.. وهُنا أُسجل إعجابي بالتصريح المنسوب لمصدر مُطلع ل (الجزيرة) الخميس الفائت عندما ذكر نصياً: فالقرار بالزيادة أو بالإبقاء على عدد الفرق سيُبنى على أمور علمية بحتة وسينظر للميزانية المالية وللنقل وللملاعب وللحكام وغيرها.. وسيتخذ القرار بهدوء وسننظر لفائدة الجميع وللمصلحة العامة أولاً وأخيراً.. وهذا هو الكلام المنطقي في رأيي..!!

فالذين مثلا يُطالبون بزيادة الفرق كون الدوري قد فقد فريقاً جماهيرياً على حد زعمهم.. هم أنفسهم الذين كانوا يطالبون بزيادة فرق دوري الدرجة الأولي عندما هبط الرائد للدرجة الثانية.. وقالوا حينذاك إن دوري الأولى فقدَ فريقاً جماهيرياً والمُتضرر من ذلك الهبوط هو الدوري.. رغم أن الدوري الذي تلا هبوط الرائد كان من أقوى دوريات الأولى.. ثم لو افترضنا أنه تم زيادة فرق الدوري في ذلك الوقت إلى (16) فريقاً كيف سيكون حال الدوري (؟!) وعلى أية حال الرائد عاد إلى نفس الدوري الذي قالوا بأنه فقدَ الرائد.. أي أنه عاد لإنعاشه..!!

كما أني لا أظن بأن قرار الزيادة فيه مساواة للفرق.. فعدالة الزيادة تأتي وفق شروط.. وأهم الشروط أن يكون الصعود من نصيب أربعة فرق من الأولى.. هذا إذا افترضنا بأن عدد فرق دوري زين سيصبح (16 فريقاً).. أما إذا كانت النية تتوجه لرفع الفرق (14 فريقاً) ففي هذه الحالة يُفترض أن يكون يلاعب صاحب المركز الأخير في دوري زين أن يلعب ذهاباً وإياباً مع صاحب المركز الثالث بدوري الأولى.. مع أني شخصياً لست مع من ينادي بالزيادة التدريجية لسبب بسيط، وهو أنك ستضعف دوري زين إذا ما علمت فرقه مسبقاً أنه ليس هناك هبوط..!!

بقي الأهم للتعاون..!!

لعل التعاونيين يُدركون أن فريقهم قطع مرحلة جيدة في الدوري.. وتخطى فرقاً صعبة.. وبمستوى متطور ومُتصاعد.. وهو من أفضل فرق الدوري تقديماً لكرة المُتعة.. كرة الهجوم.. والأهداف.. والفريق في تصوري قادر على أقل تقدير على المحافظة على وصافة الدوري حتى النهاية.. شريطة أن يؤخذ في الاعتبار أمور هامة..!!

أولها عدم الإفراط في التفاؤل والحماس والثقة المُبالغ فيها.. ولا أظن أن التعاونيين قد نسوا مواسم مضت.. أيضاً عدم النظر للوراء وجعل الفريق يدخل اللقاءات المُقبلة كمباريات لا تحتمل الأخطاء.. بقي نقطة أراها هي الأهم وهي اللقاء القادم (الصعب) أمام (المُتصدر) الفيصلي.. فهذا اللقاء يجب التعامل معه دون أساليب ضغط.. على الفريق ولاعبيه.. فما ذهب من مباريات للفريق في كفة.. واللقاءات الأربعة القادمة في كفة أخرى..!!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد