Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/03/2010 G Issue 13694
السبت 11 ربيع الثاني 1431   العدد  13694
 
في الصميم
مصالحنا أهم يا بلاتر..!!
سلطان المهوس

 

انتهى زمن الكلام المعسول والتصريحات الدبلوماسية المتكررة والنفاق الانتخابي، ولم يعد لعالم الكرة سوى الحرب على خطف المصالح، وهو ما يجب أن يعيه جوزيف بلاتر وهو يجوب الأراضي العربية سعياً لإعادة انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم للمرة الرابعة، بعد أن حظي بتزكية مائتين وثماني دول في الانتخابات السابقة بزيورخ السويسرية قبل نحو أربع سنوات.

بلاتر الذي هزم لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1998م، استطاع أن يهزم أيضا الكاميروني عيسى حياتو عام 2002م ويحصل على ولاية ثانية قبل أن يرتاح من المنافسين ويحصل على ولاية ثالثة 2006م بعد فوزه بالتزكية، وها هو الآن أمام منافس آسيوي عربي هذه المرة هو القطري محمد بن همام العبد الله..

عربياً علينا أن نرمي بشباك المصلحة أولاً في بحر اللعبة الانتخابية القادمة خاصة وأن الفيفا أصبح يهتم بالقارة الإفريقية وبخطب ودها أكثر من القارة الآسيوية التي يجب أن تتكتّل للمطالبة أولاً بتمثيل خامس بالمونديالات القادمة بدلاً من حكاية النصف، وبعده يبدأ الحديث عن المشاريع الكروية التي تتوزّع بالقارات دون آسيا وخاصة الدول العربية..

غياب التمثيل الرسمي بلجان الاتحاد الدولي لكرة القدم هو أمر محير جداً لنا كسعوديين فلا يوجد سوى رجل الدولة ابن ناصر كعضو بلجنة الإعلام والتسويق، وهناك أعضاء فرعيون وهم عبد العزيز العنقري في لجنة كرة القدم للأندية وطلال آل شيخ باللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية أما باقي اللجان الرئيسية والمهمة فلا وجود لموطئ قدم لنا فيها..!!

الدول أصبحت تتسابق على مصالحها ونحن نائمون، بل إن تعطيل خلق الجيل الثاني من الكوادر السعودية الدولية والاكتفاء بخبرات كبار السن والقيمة سيعجل بعزلتنا الدولية قريباً وسيجعلنا نتسوّل المصالح فالحرب ستكون شرسة والاتحادات العربية أو الخليجية يجب أن تحسب حساباً كبيراً للمصالح وترفع شعار (عهد المجاملات ولّى ..!!)

ابن همام سيراهن على إفريقيا وعدد كبير من الدول العربية والأوربية يرافقه مايسترو إفريقيا (أبو ريدة)، وبلاتر سيعزف على لحن الوعود والدعم والدبلوماسية المعتادة، وانقلاب الاثنين على بعضهما هو نتاج الديموقراطية الحرة وليس الخصومة الكروية، فابن همام من حقه أن يترشح بعد أن أخذ بلاتر وقتاً كافياً في قيادة الفيفا، ومن حقنا كعرب أن نفخر برجل مسلم عربي خليجي يتسنم هرم الفيفا، والأمل بأن ندعمه حتى يصل لمبتغاه بدلاً من سويسري أثبت أنه يبيع الكلام المعسول وغارق بمد يد العون لإفريقيا على حسابنا وحساب مستقبلنا الدولي..!!

حتى لا تنشأ سوق بيع المباريات..!!

تأجيل لجنة دوري المحترفين ولجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتطبيق معيار زيادة عدد الجولات في الدوريات المحلية لسنتين، كان قراراً منطقياً على اعتبار مبررات الدول التي طلبت التأجيل، وهي فرصة سانحة للاتحاد السعودي أن يبادر بالزيادة التدريجية للدوري، لأن تأجيل ذلك سيجعل الجميع يدرك الزمن المحدد للتطبيق، وهو ما يجعل من الدوري باهتاً وربما تنشأ ظاهرة بيع المباريات - ليس شرطاً بالمال - واللامبالاة، وحيث إن الدوري هذا العام انتهى قوياً، فاعتقد أن زيادة فريقين الموسم القادم هي الأجدى حالياً ثم سيعود الدوري قوياً وبدون شكوك بالتلاعب، لأن فترة الزيادة مرة أخرى متاحة لعامين إضافيين، علاوة على أنّ الهابطين (الرائد ونجران) قطعا شوطاً كبيراً في تطبيق اشتراطات دوري المحترفين المعتمدة آسيويا .. إنها فرصة لا تتكرر إطلاقاً وستحمي ملاعبنا من الفساد المنتظر..!

تصويبات

بلاتر كافأ السعودية التي احتضنت ودعمت وقدمت بطولة القارات، بأن أخفى حقيقة ذلك من تاريخ البطولة على المطبوعات وغيرها وكتب بدلاً عنه: السعودية نظمت أول بطولة للقارات..!!

لو كان بلاتر حريصاً على الكرة العربية لمد يد العون للاتحاد العربي ودعم لوجستياً بسخاء لتطويره مالياً وتنظيمياً كما هو الحال للبطولات الخليجية ..!!

عهد القبلات الباردة والحارة يجب أن ينتهي للأبد فالمستقبل لا يجمل سوى عهد الأيادي القوية والقراءة الصحيحة للأحداث سعياً لتحقيق الأهداف..

رئيس نادي الرائد الأستاذ فهد المطوع يحتاج إلى وقفة صدق ووفاء من جميع الرائديين وللأسف فهناك من ينتظر زلاته (العادية) لكي ينتفض منتقداً هذا الرجل المحب لنادية.. المطوع شخصية لها أخطاؤها التي انكوى منها حتى (مؤيدوه) لكن في المجمل يحمل قلب إنسان شجاع وطيب يستحق التقدير والاحترام.

قلت وما زلت أناشد بعدم تكليف أي موظف برعاية الشباب برئاسة لجان اتحاد الكرة ... انظروا ماذا فعل نابت السرحاني في قضية اشتباك لاعبي الهلال والاتحاد وكيف برأ محمد نور سبب (البلاوي) ورفض التعليق وهرب من الصحفيين ..!! السرحاني وغيره لديهم الولاء للرئاسة وتوجهاتها (الوسطية)، وللأسف يقحمون ذلك في أمور قانونية ويشاهدها حتى الأعمى ..!! كيف فلت نور من العقوبة ؟؟ جاوب يا أستاذ نابت وأقنعني ولك مني كامل الاعتذار فقط لا تدعني أفقد عقلي..!!

جمهور الشمس النصراوي حضر بشكل يبيّض الوجه في مباراة النصر والوصل الإماراتي، وأثبت أن الكرة السعودية تبعد خطوات كبيرة عن الآخرين .. مبروك لكل النصراويين وعقبال الكأس..

سبق وأن حذرت من أن جريتس يعيش أجواء إعلامية جعلته إمبراطور النجاح دون غيره وأخفت الكثير من عيوبه الفنية والتي أبرزها عدم استطاعته إغلاق المنطقة اليسرى للدفاع الهلالي منذ منتصف الدوري، وسوء إجراء التبديلات، فهل يعقل أن نادي القرن الآسيوي يلعب بثلاثة محاور أمام الأهلي الإماراتي ..!!؟

قبل الطبع

من لا يحتضن ماضيه..... لا مستقبل له



msultan444@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد