Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
بشأن الاستيطان
الرئيس الإسرائيلي يوجّه انتقاداً نادراً لسياسة نتنياهو

 

القدس - سرت - بلال أبو دقة

وجه الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز انتقاداً نادراً إلى سياسة حكومة بنيامين نتانياهو في قضية البناء بالقدس الشرقية المحتلة ، ونقلت صحيفة هأرتس التي أوردت النبأ صباح أمس الأحد ما يعتقده رئيس الدولة شمعون بيريز أن حكومة نتانياهو انتهكت الوضع القائم فيما يتعلق بأعمال البناء في شرقي أورشليم القدس عندما أخذت تصادق على البناء لليهود حتى في أحياء عربية في شرقي المدينة..

وتقول الصحيفة إن الرئيس بيريز وجه انتقاداً إلى سياسة الحكومة بهذا الخصوص في محادثات أجراها خلال الأسبوعين الأخيرين مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبعض الوزراء..

ويرى بيريز أن السبيل إلى حل «الأزمة « الراهنة مع الأمريكيين هو أن تعلن إسرائيل عن الحد من البناء في شرقي أورشليم القدس بحيث سينحصر في الأحياء اليهودية فقط مع عدم السماح لليهود بالبناء في أحياء عربية مثل الشيخ جراح.

ونسبت (هأرتس) إلى الرئيس بيريز قوله: (إن حكومات سابقة بينها حكومتي بيغين وشمير قامت بأعمال بناء في أحياء يهودية بشرقي المدينة غير أنها امتنعت عن البناء في الأحياء العربية؛ لذا وافق العالم أجمع على هذا البناء الذي لم يشكل عرقلة تعترض سبيل المفاوضات).

ويرى بيريز - بحسب الصحيفة العبرية - أن الأسرة الدولية عامة والإدارة الأمريكية خاصة تنظر بشكل سلبي جدا إلى أعمال البناء هذه والتي امتنعت جميع الحكومات الإسرائيلية السابقة عن القيام بها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد