Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
دعوة أوباما للتمسك بموقفه وقمة استثنائية أواخر العام لبحث رابطة الجوار العربي
القادة العرب يربطون المفاوضات بوقف الاستيطان في القدس

 

سرت - وكالات

ربط القادة العرب في ختام قمتهم العادية الثانية والعشرين التي اختتمت في مدينة سرت الليبية أمس الأحد، استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية بالوقف الكامل للاستيطان في القدس الشرقية، ودعوا الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى التمسك بموقفه المبدئي الرافض للاستيطان.

وقال القادة العرب في بيان ختامي للقمة إنهم يؤكدون الالتزام بالموقف العربي بأن استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية يتطلب قيام إسرائيل بتنفيذ التزامها القانوني بالوقف الكامل للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ورفض كل الذرائع والتبريرات الإسرائيلية تحت أي اسم للاستمرار في نشاطها الاستيطاني غير المشروع.ودعت قمة سرت التي أطلق عليها اسم (قمة صمود القدس) أوباما إلى التمسك بموقفه المبدئي والأساسي الداعي إلى وقف الاستيطان.

وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في الجلسة الختامية إنه تقرر عقد قمة عربية استثنائية أواخر هذا العام لبحث مشروع إنشاء رابطة الجوار العربي وتطوير الجامعة العربية. وأوضح موسى أن القادة العرب طلبوا منه تقديم تقرير حول اقتراحه سيتم تدارسه خلال القمة الاستثنائية.

واقترحت اليمن مدعومةً من ليبيا مشروعاً لتطوير الجامعة العربية وتحويلها إلى اتحاد عربي. وأكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أنه تمت مناقشة الاقتراح اليمني بإنشاء اتحاد عربي وتقرر تشكيل لجنة ثلاثية من قادة ليبيا وقطر واليمن لدراسة كل مشروعات تطوير الجامعة.

كما أكد موسى في مؤتمر صحافي استمرار التمسك العربي في المرحلة الراهنة بمبادرة السلام، مضيفاً أن الشيء الوحيد الذي يمكن تطويره أو سحبه أو عدم التمسك به هو موضوع الدولتين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد