Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
رئيس المعهد الدولي للقانون الدولي الإنساني ب(سان ريمو) يختتم زيارته ويؤكد:
المملكة تحترم حقوق الإنسان واتفاقية تعاونية تجمعنا بجامعة نايف

 

الرياض - علي سالم العنزي

ذكر رئيس المعهد الدولي للقانون الدولي الإنساني بسانريمو الأستاذ ماوريتسيو مورينو، خلال زيارته للمملكة العربية السعودية التي استمرت ثلاثة أيام أنه قد لمس من خلال لقائه لعدد من المسؤولين السعوديين والمتخصصين في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان احترام المملكة لقانون حقوق الإنسان وإدراكها العميق لتلك الحقوق، كما تمكن من الاطلاع على المبادرات التي تقوم بها المملكة في سبيل تعزيز مفهوم حقوق الإنسان.

وقد اختتم مورينو زيارته للملكة بعد أن عقد خلالها عدد من اللقاءات بالإضافة إلى إلقائه محاضرة في مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية.

وتأتي زيارة السفير الإيطالي الأسبق إلى الملكة لعدد من الأهداف ومنها الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في المنطقة العربية بشكل خاص والعالم بشكل عام الذي تسهم من خلاله بإرساء السلام والأمن في العالم، إلى جانب السعي إلى تطوير وتوثيق التعاون بين المعهد والمؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد ذات النشاط المماثل في المملكة، بصورة مشاركات فعليهة.

وأوضح السيد مورينو خلال مؤتمر صحفي عقده في منزل السفير الإيطالي في المملكة أنه قد التقى خلال زيارته برئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى اجتماعه برئيس الجمعية السعودية لحقوق الإنسان، وعدد من المسئولين في الحكومة السعودية، كما تمكن من توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية، وتقوم الاتفاقية على إطلاق نوع من التعاون بين الطرفين وذلك بتبادل الأساتذة والمحاضرين والتعاون في منشورات في مجال قانون حقوق الإنسان الدولي، ومشاركة عدد من الطلاب والدارسين في الجامعة في دورات المعهد، وإقامة مبادرات مشتركة في الندوات والمحاضرات يكون أساسها قانون حقوق الإنسان الدولي.

وأضاف أن عدد الذين التحقوا بدورات المعهد من الضباط السعوديين في عام 2008م (10) ضباط، فيما شارك في الدورات التي أقامها المعهد خلال الخمس سنوات الأخيرة حوالي (20) ضابطاً.

يذكر أن المعهد يهتم في القانون الإنساني الدولي وهو معهد مستقل وقد أنشئ قبل ما يقارب الأربعين عام ويمارس نشاطه بناءً على القانون الإنساني الدولي، ويتركز عمله في كموضوعات التدريب والتعليم والأبحاث المتعلقة بقانون الإنسان الدولي وحقوق الإنسان، ولا ينحصر نشاط المعهد حول حقوق الإنسان وحمايته من آثار النزاعات والحروب وإنما يشمل أيضاً حقوق المهاجرين واللاجئين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد