Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
أكد أن الوضع العربي يحتاج إلى إصلاح
رئيس وزراء قطر: لا يوجد خلاف مصري - قطري

 

سرت - د.ب.أ

أكد الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية أمس الأحد أنه «لا يوجد خلاف مصري قطري»، وقال إن مصر دولة عربية كبرى شقيقة تجمعنا بها أشياء كثيرة، ولكن هناك خلافات في وجهات النظر في بعض الأمور، وحكمة القائدين قادرة على حل هذه الخلافات.

وقال ابن جاسم، في تصريحات له على هامش مشاركته في القمة العربية بمدينة سرت الليبية: إن «الخلافات في الرأي ستكون موجودة اليوم وغدا، لكن من المهم أنها لا تطغى وتؤدي لتخريب العلاقات بين أي دولة عربية وأخرى، وبالنسبة لنا فنحن حريصون على أن تكون هناك علاقات لقطر مع كل أشقائها العرب في إطار علاقات أخوية ومتينة».

ورداً على سؤال عن وجود تجاوزات من جانب إيران تجاه بعض الدول العربية، قال ابن جاسم: إن هذه الأمور ستبقى موجودة مع دول الجوار، ولكن من المهم جدا كيف نتفاعل معهم وكيف نقول لهم هذا عندكم حق فيه، وهذا لا، وهذا يحتاج إلى إجماع عربي وإلى حوار، قد يكون هناك سوء فهم بسبب عدم وجود حوار، ونحن مع الحوار مع دول الجوار لأن هذا بالتالي يؤدي إلى فهم توجهات الطرف الآخر في أي قضية تهم دولة من دول الجوار.

وعن توصيف أمير قطر بأن هناك أزمة في العمل العربي خاصة في قضية دعم القدس، قال: إنه «بالنسبة لموضوع القدس فإن ما نستطيع أن نقدمه لهم الآن أن نتبرع لهم بمبالغ للحفاظ على هوية القدس، أما غير ذلك في الوقت الحاضر فإن الوضع يحتاج إلى إصلاح النظام العربي».

وأشار ابن جاسم إلى أن «العقيد الليبي معمر القذافي قدم فكرة شاملة لهذا الإصلاح، وحسب علمي فإن هناك اتفاقا عاما على أن الجامعة والعمل العربي يريد الإصلاح، وأن هناك شيئا سيخرج من القمة في هذا الإطار».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد