Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
مستعجل
نظرة لرجال الحسبة
عبد الرحمن السماري

 

- لست هنا لأتكلم عن شعيرة الحسبة.. ذلك أننا كلنا بفضل الله نعرفها.. لأننا درسناها في كل المراحل الدراسية.. وعرفنا أهمية هذه الشعيرة في الإسلام.. حتى عدّها بعض الفقهاء.. ركناً من أركان الإسلام.

- وجهاز الحسبة.. واحد من أهم الأجهزة لدينا.. فهو يضطلع بمسؤوليات كبيرة ومتعددة وهو أيضاً.. رافد من روافد الأمن.. ولو قرأنا التقرير السنوي لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. لاطلعنا على شيء من هذه المنجزات التي تُثلج الصدر..

- فكم من السموم القاتلة التي تستهدف عقول شبابنا أوقفها هؤلاء الرجال المخلصون وحالوا دون أن تدخل في أجساد وعقول أبنائنا وتفتك بمستقبلهم ومستقبل بلادهم؟

- كم من عصابات تصنيع المسكرات وقعت في قبضة رجال الهيئة.. بعد أن كانت تُجهز سموماً وأمراضاً تُصنع داخل دورات المياه وفي أقذر الأماكن.. ويقوم عليها عمالة هاربة وعصابات في وضع غير نظامي.. وكانت تُمارس أبشع الأعمال.. ومنها.. تصنيع الخمور. وبيعها على الشباب؟

- وكم من شبكات الفساد والإفساد سقطت في أيدي رجال الحسبة.. وقد كانت تسعى لإفساد أخلاق أبنائنا.. وإشاعة الفساد والفجور والأمراض القاتلة في المجتمع؟

- وكم أسهم رجال الهيئات في تخليص فتاة من أيدي مجرمين سعوا لابتزازها وملاحقتها.. سعياً منهم.. لإدخالها مجال الانحراف.. ولكن حضور وجاهزية وإخلاص رجال الهيئة.. حال بفضل الله دون هذه الجرائم.

- هؤلاء الرجال الصادقون المخلصون.. يعملون من أجل إشاعة الفضيلة في المجتمع.. والسعي لصنع مجتمع إسلامي مثالي تسوده الأخلاق الفاضلة.

- يعملون من أجل الحيلولة دون تفشي سلوكيات وأخلاقيات منحرفة غريبة على مجتمعنا.

- يتعامل هؤلاء الرجال مع الآخرين بكل ذوق وأدب واحترام ومسؤولية ذلك أن جهاز الحسبة.. يضم نخبة من طلبة العلم الشرعيين.. الذين درسوا لسنوات في الكليات الشرعية.. وهم أعوان صادقون لرجال الأمن.. ولرجال القضاء.. ولكل مخلص غيور في هذا البلد.

- بقيت نقطة مهمة في هذا الموضوع القصير.. وهي أن رجال الحسبة الميدانيون رغم ما يواجهون من مشاكل وصعوبات وتعب وأخطار.. إلا ان سلّمهم الوظيفي مساوٍ لسلم الموظفين الذين يقبعون في غرف مكيفة مرتاحون من عناء ومشقة العمل الميداني بكل مشاكله ومتاعبه ومسؤولياته وأخطاره.

- لماذا لا يكون لرجال الحسبة.. وبالذات الميدانيون سلم وظيفي خاص.. مثل سلم رجال هيئة التحقيق والادعاء العام.. وسلم القضاة وسلم المدرسين وغيرهم؟

- أو على الأقل.. ليكن لهم بدل طبيعة عمل.. أو بدل عمل ميداني؟

- هؤلاء الرجال - يبذلون جهوداً غير عادية.. ويتحملون مسؤوليات كبيرة.. وقد نفع الله بهم واستفاد منهم المجتمع.. فلماذا لا يحظون بالدعم والتشجيع؟

- نحن نريد نظرة عاجلة لرجال الحسبة..

- نريد أن نسمع أخباراً حول وضعهم الوظيفي..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد