Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
دفق قلم
على رِسْلك أيُّها الحبيب
عبدالرحمن بن صالح العشماوي

 

أرأيت إلى هذا الكون الفسيح الذي نعيش فيه؟ هل رأيته توقف لحظة واحدة من أجلك؟ هل سمعت يوماً أن الشمس أقسمت يميناً لا تحنث فيها أن تطلع من مغربها لأنك حزين؟ وهل رأيت القمر الساطع في ليل كمالِه ومامه يخلع أثوابه المضيئية لأنك غاضب؟ وهل علمت ذات صباح أن العصافير قد توقفت عن التغريد لأنك نائم؟

على رِسلَك أيُّها الحبيب..

لو أن أحدنا مثل كوكب من الكواكب الكبيرة ضخامة وتوهجاً لما أحدث أدنى خلل في مسيرة الكون العظيمة إلا بمقدار ما يحدثه زورق صغير في لجة محيط كبير؟ فكيف بنا ونحن بالنسبة إلى ذلك الكوكب الخضم، كحال جزءٍ صغير من أجزاء نملةٍ صغيرة بالنسبة إلينا؟ أرأيت - أيها الحبيب - كم يصبح الإنسان غارقاً في الوهم حينما يعطي نفسه أكثر وأكبر مما تستحق أرأيت كم يكون الإنسان مخطئاً حينما يتعالى وهو الجدير بالتواضع، ويظلم وهو الجدير بالإنصاف، ويبالغ في القسوة وهو الجدير بالرحمة ويصرف في احتقار غيره وهو الجدير بأن يعرف قَدْر نفسه.

على رسلك أيها الحبيب..

فهذه هي الشمس الساطعة تملأ الأفق نوراً وجمالاً، وتسكب في عروق الكون كله ضياء وإشراقاً، وتبث دفئها في كل ما تصل إليه أشعتها من كائنات حية أو جامدة، ولكنها لا تستطيع أن تدفع بأناملها المشتعلة مواكب الليل حينما تُلقي بأستار الظلام على الكون، ومع ذلك فما سمعنا أن الشمس قد أعلنت سخطها لهذا التحول الكبير في رحلتها اليومية أبداً، بل إنها تترك لمواكب الظلام أن تأخذ مكانها في ذلك الجزء من الأرض، وتذهب وهي راضية مطمئنة ضاحكة مستبشرة إلى جزءٍ آخر لتأخذ فيه مكان الليل الذي كان مخيماً عليه، فتبدأ بنشر ضيائها فيه ساطعاً متوهجاً دافئاً وكأن شيئاً لم يكن من معاناة غروبها. وكذلك الليل بنجومه وكواكبه وقمره أو هلاله وبكل ما له من مهابة وسكون ومقام كبير، يرحل أمام مواكب الفجر الطالع، والشمس الساطعة عن جزء من الأرض، ليخيم على جزء آخر مزهواً بنجومه وكواكبه وقمره أو هلاله.

على رسلك أيها الحبيب..

فلربما غضبت وأغضبت، وخاصمت وشاكيت، وآذيت واعتديت، وملأت قلبك بالحقد القاتل، والحسد المهلك، وسوء الظن المؤذي، وشحنت نفسك بالبغضاء، وأثقلت عليها بالكبيرياء، وجريت بالنميمة بين الناس، واغتبتهم حتى أكلت من لحومهم المسمومة ما تستعف عن مثله أسوء السباع طباعاً، نعم - أيها الحبيب - ربما فعلت ذلك كله ظاناً أنك قد أحدثت أثراً في الأرض كبيراً، ولو أنك رجعت إلى عقلك وصواب تفكيرك لأدركت أنك بذلك كله إنما تجني على نفسك وتشعل النار الحارقة في أعماقك، فها هي ذي العصافير من حولك تغرد، والنملُ في فناء منزلك لا يتوقف عن أعمالهم وقضاء حاجاتهم، وما قد يكون في منزلك من شجر أو زهر يواصل رحلة النمو غير ملتفت إلى صراخك وغضبك، وغير آبهٍ بما تعاني من حسرتك وحقدك وحسدك.

ها أنت ذا ترى أنَّ الدنيا تسير، ويمكن أن تسير بدونك، ولن تحتفظ بك في ذاكرة تقديرها واحترامها إلا إذا كنت ممن يشعلون لها قناديل العمل والعطاء، والصدق والوفاء، والشموخ والإباء.

على رسلك أيها الحبيب..

فلست وحيد كونك في رضاك وغضبك، وصحتك ومرضك، وقوتك وضعفك، وحزنك وفرحك، فأنت واحد من المليارات البشرية التي تعيش على وجه الكرة الأرضية، كلكم خاضعون لقضاء الله وقدره مهما كانت قوة القوي، وضعف الضعيف.

شيء واحد يجعلك - أيها الحبيب - أكبر من الكون وأعظم مما فيه، حينما تكون متعلقاً بخالق الكون ومن فيه وما فيه، المحيط - سبحانه - بقاصيه ودانيه، العالم بما يبديه وما يخفيه.

إشارة:

ها نحن نغرس أشجال الشموخ على

شطآننا وبماء الحب نسقيها




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد