Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
في الجلسة السادسة من ندوة الحسبة وعناية المملكة بها
الأمير فيصل بن مشعل: الحسبة ركن أساسي من أركان الدولة السعودية بمختلف مراحلها ودعمها ديدن الأئمة والملوك

 

الرياض - بندر الرشودي

أكَّد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز - نائب أمير منطقة القصيم - أن الدولة السعودية بمختلف مراحلها قامت على الشريعة الإسلامية الداعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مؤكداً أن هذه الحسبة ركن أساسي من أركان هذه الدولة المباركة منذ تأسيسها وحتى يومنا الحاضر.

واستعرض سموه في ورقة عمل قدمها أمام ندوة الحسبة وعناية المملكة العربية السعودية بها صباح أمس في الجلسة السادسة التي ترأسها معالي الشيخ عبد الله بن خنين، استعرض جهود الدولة السعودية بمراحلها الثلاث لدعم مسيرة الحسبة في البلاد، منوهاً بجهود القيادة الرشيدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في دعم هذه الشعيرة التي يجسدها رعاية الملك لهذه الندوة في تأكيد على رعاية الدولة أيدها الله للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

بعدها طرح الدكتور سعود بن عبد الله الفنيسان ورقة عمل عنوانها «رعاية المملكة العربية السعودية للحسبة منذ التأسيس حتى الوقت الحاضر»، حيث تناول الحسبة في الدولة السعودية تاريخاً وتطوراً: ومكانتها في السياسة السعودية.

وقال: إن الحسبة أساس اتفاق الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب عليهما رحمه الله.

وتحدث الدكتور عبد الله بن محمد الرشيد عن «صور من احتساب الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود « حيث أشار إلى بعض صور الاحتساب الذي انتشرت في عهده بشكل كبير، مستعرضاً بعض من صور الاحتساب في عصره كالجهاد بالسيف والقلم، وإرسال الكتب.

وتحدث الدكتور عبد الله الناصر مستعرضاً الدور الذي قام به العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية السابق، من خلال فتاويه ورسائله التي تؤكد عنايته بالحسبة، بينما استعرض الشيخ عبد الرحمن الفيفي جهود الملك عبد العزيز بالحسبة، واهتمامه بها، والتوسع في إنشائها في مدن المملكة ووضع النظام الأساسي لها من مهام وواجبات.

أما الدكتورة جوهرة الطريفي فقد استعرضت جهود الدولة في دعم الحسبة منذ عصر الإمام محمد بن سعود والإمام محمد بن عبدالوهاب وحتى هذا العصر بينت جهود وكل حاكم وما قدمته من دعم لهذا الجهاز.

وفي ختام الجلسة فتح المجال أمام المداخلات والنقاشات التي علق عليها المشاركون في التأكيد على أهمية الدور الذي يضطلع به رجال الحسبة في المجتمع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد