Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
(ترشيد استهلاك المياه) بجامعة الأميرة نورة

 

الرياض - مريم السلطان

أقامت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بوكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة محاضرة توعوية لترشيد استهلاك المياه بالتعاون مع الإدارة النسائية للتوعية والترشيد بوزارة المياه والكهرباء تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه.

وقد تحدثت الأستاذة نورة الموسى عن دور وزارة المياه ممثلة في الإدارة العامة للتوعية والترشيد في التوعية بترشيد استهلاك المياه وما تقوم به كل عام من نشاطات توعوية خلال أسبوع الترشيد الخليجي والذي يتزامن مع يوم المياه العالمي. كما ألقت الأستاذة هياء القحطاني محاضرة بينت فيها الوضع المائي عالميا ومحليا ومصادر المياه في العالم عامة والمملكة خاصة ,كما أوضحت مدى شح المملكة بالمياه وأن الاستهلاك يفوق المصدر، وتحدثت عن أنوع المياه، مبينة أن المملكة تعتمد بشكل كبير في مصادرها المائية على تحلية مياه البحر.

وأوضحت أن هذا المصدر من المياه مكلف، كما تطرقت لطرق الترشيد في استهلاك المياه وآلية إشراك جميع الفئات العمرية والثقافية لتعزيز مفهوم المحافظة على موارد بلادنا المائية.

وقد حضر المحاضرة عدد من الطالبات اللائي تفاعلن مع المحاضرة وما صاحبها من أفلام وثائقية عززت مفهوم التوعية والترشيد باستهلاك المياه.

كما شارك الحضور في إيجاد حلول لاستهلاك المياه, كما اقترحت إحدى طالبات كلية التربية لإعداد المعلمات جيد للحد من تكلفة تحلية المياه المالحة وإيصالها إلى المنازل والمنشأة لاقى هذا المقترح استحسان الجميع ووعدت الأستاذة هياء القحطاني أن تنقل هذا المقترح إلى المسؤولين بوزارة المياه لدراسة إمكانية تطبيقه.

وفي نهاية المحاضرة شكرت الأستاذة هياء جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بوكالة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقدمت نيابة عن الإدارة النسائية للتوعية والترشيد بوزارة المياه والكهرباء شهادة شكر وتقدير للدكتورة مها خياط القائمة بأعمال مديرة إدارة التخطيط لتنمية البيئة, تقديراً لجهودها في هذه الحملة التوعوية.

كما أثنت د. هيلة القصيّر المشرفة على المحاضرة على كل من الأستاذة نورة الموسى والأستاذة هياء القحطاني على جهودهن في توعية المجتمع.

وطالبت أن تستمر هذه الحملات وأن تفعل في الكليات لتعم الفائدة الجميع. كما قدمت لهن نيابة عن وكيلة الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة شهادة شكر وتقدير وتمنت أن يستمر التواصل معهن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد