Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
جمعية الثقافة والفنون بالرياض احتفت بأبي الفنون وكرمت (الجزيرة)

 

الجزيرة - جدة - الرياض - صلاح الشريف

في الرياض مثلها مثل بقية عواصم الدنيا احتفل المسرحيون بيومهم العالمي وبرعاية من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وبحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف الدكتور عبدالله الجاسر بمركز الملك فهد الثقافي.

وشاهد الجميع مشهدا مسرحيا بعنوان: «ساحرات ماكبث» من إخراج شادي عاشور وبطولة علي الهويريني ومشهدا آخر بعنوان «تيار» للمخرج خالد المريشد وبطولة مبارك الحامد.

ثم ألقى مدير المسرح بالجمعية والكاتب في (الجزيرة) الزميل رجاء العتيبي كلمة أوضح فيها أن المسرحيين يحتفون هذا المساء بصورة متزامنة مع العالم في يوم يعده المسرحيون جسرا للتواصل بينهم وتأكيدا لقيمة المسرح عند الشعوب، باعتباره واجهة حضارية لكل بلد، كما شرح للحضور الغرض من اختيار المسرحيين لهذا اليوم بالذات.

عقب ذلك ألقى إبراهيم الحمدان رسالة اليوم العالمي للمسرح التي كتبتها البريطانية جودي دينيش.

ثم كرم الدكتور عبدالله الجاسر عددا من الجهات الحكومية ووسائل الإعلام من صحف وقنوات نظير جهودها في دعم الحركة المسرحية بالمملكة، حيث كرم ضمن المكرمين صحيفة (الجزيرة) تسلم التكريم الزميل محمد بن يحيى القحطاني رئيس قسم الفن والمنوعات.

وأكد الدكتور الجاسر في تصريح صحفي عقب الحفل أن هناك ضعفا في البنية التحتية والتدريب وغياب بعض الجوائز التكريمية للمبدعين وقال: «كان هناك حراك مسرحي من عام 2008 م إلى 2010م واضح وتجاهل ذلك تجني عليه، مؤكداً أن جمعية الثقافة والفنون تحتاج للدعم والمساندة وكذلك جمعية المسرحين للنهوض».

وأشار إلى أنه يجب على وزارة الثقافة والإعلام أن تدعم الحركة المسرحية مادياً ومعنوياً، مقدرا الجهود التي تقوم بها بعض الجهات الحكومية التي لها دور في نهوض المسرح وأن ذلك يعد عملا تكامليا معها ودعم الجهود ومستقبل المسرح السعودي.

وأوضح الدكتور الجاسر أن من خطط الوزارة إنشاء بنية تحتية ومراكز ثقافية وبرامج تدريبية للمواهب والتواصل مع الخارج لمشاركة المسرحيين في العالمين العربي والعالمي.

وفي جدة وبحضور نخبة من رموز الوسط الثقافي والفني والإعلامي وعدد من المهتمين بالحراك المسرحي احتفلت جمعية الثقافة والفنون بجدة مع الهيئات والمنظمات العالمية التي تُعنى بشؤون المسرح مساء السبت بيوم المسرح العالمي بمقر الجمعية بحي الرحاب حيث بدئ الحفل بكلمة ترحيبية من مقدم الحفل رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالجمعية الدكتور خضر اللحياني، أكد فيها بأنه يأتي اهتمام الجمعية للاحتفاء بهذه المناسبة كل عام مع المجتمع الدولي المهتم بالمسرح الذي يوصف بأبو الفنون رغبة من الجمعية بالمساهمة في تفعيل الحراك المسرحي السعودي الذي بات منافساً قوياً في كثير من المسابقات المسرحية الدولية مستشهداً بآخر مشاركة دولية حققت فيها لجنة المسرح بالجمعية ثلاث جوائز من خلال مسرحية الأطفال (سر الحياة) تأليف أيمن فتيحة وإخراج فيصل الشناوي في مهرجان أصيلة لمسرح الطفل بالمغرب ثم استعرض اللحياني أهم المشاركات المحلية والدولية للجنة المسرح الفترة الماضية.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد