Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/03/2010 G Issue 13697
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1431   العدد  13697
 
رئيس التحرير في حوار مع صحيفة إيلاف الإلكترونية
جريدة (الجزيرة) السعودية تفتتح أول قسم نسائي متكامل
خالد المالك: صحافة بلا امرأة صحافة قاصرة

 

أجرى الزميل عبد الله آل هيضة من صحيفة إيلاف الالكترونية لقاءاً مع رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك حول افتتاح الجزيرة لأكبر قسم نسائي متكامل ولأول مرة في تاريخ الصحافة السعودية هذا نصه:

يبدو أن جريدة الجزيرة السعودية أصبحت تعشق الأوليات في كل خططها واستراتيجياتها؛ فبعد أن كانت أول مطبوعة ورقية سعودية تؤسس موقعاً على شبكة الإنترنت، وبعد أن كانت أول مطبوعة عربية تصدر بيانا يومياً بحجم المبيعات والاشتراكات، ها هي الآن تعود من باب آخر بتأسيس أول بيئة عمل متكاملة خاصة فقط للنساء بمبنى الجريدة بمدينة الرياض.

انسيابية العمل الأهم

في الوقت الذي مال فيه جزء من المجتمع السعودي مع الطائفة المنادية إلى صحة الاختلاط بعيدا عن الخلوة أضحت جريدة (الجزيرة) بعيدة عن كل تلك الأصوات بتأسيس قسم مستقل ببيئة عمل متكاملة للمرأة، واعتبر رئيس تحرير جريدة الجزيرة خالد المالك في حديث خاص ل «إيلاف» أن الضرورة الأهم للجريدة هي العمل بانسيابية دون الرجوع إلى فكرة الاختلاط أو الخلوة، وتوفير البيئة التي تساعدهم على العمل والإنجاز. وقال المالك: إن الإعلامية السعودية أصبحت ذات كفاءة وعلم، ولديها المستوى التعليمي الذي يساعدها على أن تشارك الرجل في كل شيء.

وفي رده على سؤال حول المجالات المطروحة للإعلاميات السعوديات بالعمل داخل الجريدة من خلال القسم النسائي المتكامل أوضح رئيس تحرير جريدة الجزيرة أن بإمكان صحفيات الجزيرة أن يعملن في الإخراج وتصفيف المواد والتدقيق اللغوي، إضافة إلى قسم التسويق والأمور الصحفية كافة.

وقال: إن دور المرأة لن يقتصر فقط على نقل الأخبار والمراسلة. وأضاف المالك أن جميع الموظفات اللاتي يحملن الدرجات العليا الأكاديمية لتخصصات تكون الجريدة بحاجة إليها سيلاقين فرصة العمل المناسبة في مؤسسة الجزيرة كخريجات الفنون الجميلة اللاتي يعملن على الإخراج الفني للجريدة وفق إحساسهن الذي يتميزن به في ذلك، كذلك العديد من التخصصات كاللغة العربية وكليات الإدارة لموظفات قسم التسويق.

تأسيس أول بيئة عمل متكاملة خاصة للنساء

في مبنى الجريدة

وعن الانتقادات التي ستُوجَّه للجريدة من قِبل التيارات الأخرى التي تحرص على بُعد المرأة عن كل ما يثير الشك قال رئيس تحرير (الجزيرة) خالد المالك: إن درجة الحرص الموجودة لدى الجزيرة شبيهة بمثل ما تدعو إليه هذه التيارات. مؤكدا أنهم في مؤسسة (الجزيرة) لا يقبلون المساس بالثوابت. وأضاف أن لديهم الأجواء كافة التي تناسب خصوصية المرأة وتوفير بيئة عمل لها بعيدة عن كل ما يهيئ بيئة للاحتجاجات. وقال إن كانت هنالك احتجاجات فهي مجرد اختلاف في وجهات النظر يمكن التغلُّب عليها.

واعتبر المالك أن هذه الخطوة تأخرت أكثر من ربع قرن في وقت كان لا بد فيه من افتتاح أول قسم مستقل ومتكامل للنساء في الصحف السعودية أسوة بالرجل؛ «كون الصحافة بلا امرأة صحافة قاصرة». وقال: إن جميع الصحف تملك أقساما نسائية، لكنها تفتقر إلى بيئة لها مستقلة ومختصة، رغم أنها تستطيع أن تصل إلى أماكن يصعب على الرجل الوصول إليها. مشيرا في ختام حديثه لـ»إيلاف» إلى أن الرجل والمرأة شريكان في العمل، وجميع المؤسسات الصحفية بحاجة مستمرة إليهما دون أن يكون الاختيار منحازا لأحد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد