Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
وزير المياه يعلن عن تدشين محطة تنقية المياه غداً
الأمير محمد بن ناصر يدشن اليوم العالمي للمياه بجازان

 

جازان - سجى علاقي

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان.. بحضور وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين أمس فعاليات اليوم العالمي للمياه بالمنطقة تحت شعار: «مياه نظيفة من أجل عالم صحي».. وقصَّ سمو أمير منطقة جازان الشريط إيذاناً بافتتاح الفعاليات والمعرض المصاحب.

وتجول سموه والحضور في المعرض واستمع من مدير عام المياه بالمنطقة المهندس حمزة قناعي إلى شرح عن المعرض.. وما اشتمل عليه من معروضات ومجسمات تبرز أهمية الحفاظ على المياه.. وما يعانيه العالم من شح في مصادر مياه الشرب.

كما أبرز المعرض جهود الحكومة الرشيدة في توفير المياه الصالحة للشرب للمواطن والمقيم بمختلف المناطق وتوفير السبل الكفيلة بترشيد استهلاك المياه من خلال استخدام وسائل الترشيد إلى جانب القسم الخاص بمشروعات المياه بالمنطقة ومرسم الأطفال المقام على هامش المعرض.

وألقى وزير المياه والكهرباء كلمة بهذه المناسبة رحب في مستهلها بسمو أمير المنطقة على رعايته لفعاليات اليوم العالمي للمياه بالمنطقة.

وشدد الوزير على أهمية الحفاظ على المياه والتحذير من مخاطر الجفاف الذي يواجه العالم خصوصاً في المناطق الجافة والحارة ومنها المملكة.. مبيناً أن من أهم أسباب الجفاف هو الإسراف في استخدام المياه وأن نسبة استهلاك الفرد بالمملكة في مختلف الاستخدامات من شرب وزراعة وصناعة وغيرها بلغت 1000م3 في العام أو ما يقارب 2500 لتر في اليوم الواحد أغلبها من مصادر جوفية غير متجددة.

وأشار الوزير إلى الخطط التي تنتهجها الوزارة في مجال تنويع مصادر المياه وترشيد الاستهلاك في المياه.. مبيناً أن الوزارة تمكنت من خلال تنفيذ الحملة الوطنية للترشيد واستخدام الأدوات المرشدة من خفض نسب الاستهلاك بنسب تتراوح بين 30 إلى 40% من الاستهلاك السنوي للمياه.

وأوضح أن منطقة جازان قد حظيت بنصيب وافر كغيرها من مناطق المملكة من حيث الاعتمادات المالية التي بلغت في ميزانية هذا العام نحو (983.000.000) ريال إلى جانب ما تم اعتماده خلال الثلاث سنوات الماضية من اعتماد مبلغ 400.000.000 ريال سنوياً لتنفيذ عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي ومشروعات التشغيل والصيانة.

وبيَّن في ختام كلمته أن منطقة جازان ستحظى بتدشين سمو أمير المنطقة يوم غدٍ لمشروع محطة تنقية المياه بالماطري بمبلغ 90 مليون ريال وبطاقة إنتاجية 50.000م3 يومياً.. إضافة لما سيتم ضخة خلال الفترة القادمة من مياه محطة التحلية بالشقيق ومن محطة التنقية بسد وادي بيش.. حيث بلغت كميات المياه المخزنة بالسد منذ إنشائه 43.000.000 م3.. مفيداً أن هذه الكمية يمكن أن تفي بحاجة المنطقة من المياه لأكثر من 18 سنة قادمة.

وفي نهاية الحفل سلَّم سمو أمير المنطقة الدروع التذكارية إلى الجهات المشاركة في فعاليات اليوم العالمي للمياه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد