Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/04/2010 G Issue 13701
السبت 18 ربيع الثاني 1431   العدد  13701
 
خلال انطلاق الدورة التدريبية بحضور 50 داعية
د. الحقباني: هدفنا إسهام الدعاة في التوعية بأضرار المخدرات

 

الجزيرة- الرياض

وجه أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأستاذ الدكتور مفرج بن سعد الحقباني شكره وتقديره لمعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات خلال انطلاق الدفعة الثانية من الدورة التدريبية (مهارات التوعية بأضرار المخدرات) التي تنظمها الأمانة بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات لمنسوبي وزارة الشؤون الإسلامية، للتعاون المثمر والبناء بين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ووزارة الشؤون الإسلامية لمواجهة ظاهرة المخدرات.

وقال الحقباني: إننا نستهدف من هذه الدورات التدريبية التي تقيمها أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات للجهات ذات العلاقة في مواجهة المخدرات تنفيذ خطط اللجنة وبرامجها التي أسست من أجلها وبمتابعة من سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وسمو مساعده للشؤون الأمنية عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وقد أعطت هذه الدورات ثمارها ولله الحمد من خلال نقل الرسالة من المشاركين لبقية أفراد المجتمع.

وبين الحقباني بأننا نأمل كثيراً من أصحاب الفضيلة والدعاة المساهمة في نشر الوعي ضد آفة المخدرات من خلال الخطب والمحاضرات التي تستهدف جميع شرائح المجتمع بمختلف جنسياتهم. وكانت أعمال الدورة التدريبية الثانية لمنسوبي وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف قد بدأت بمدخل تعريفي عن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات قدمها الأمين العام المساعد الدكتور فايز بن عبدالله الشهري بين من خلالها مهام اللجنة والأدوار المناطة بها. كما قدم الدكتور الشهري صورة عامة عن واقع آفة المخدرات في المملكة والعالم وبين أنها تحتاج لمواجهة صادقة بأساليب علمية متخصصة وجذابة من أجل مصلحة الشخص المتعاطي والمجتمع بشكل عام.

وبين الشهري أن مشكلة المخدرات مشكلة مركبة تبدأ بكسر الإرادة لدى المتعاطي لتقوده إلى السرقات والاغتصاب والقتل ثم تفتك بالأسرة والمجتمع. وأوضح الشهري أن المخدرات أيضاً ذات أبعاد أخرى ذات ارتباط بالجريمة المنظمة والاقتصاد السري وأنها وراء مشكلات غسل الأموات وتجارة الدعارة.

ودعا الشهري المشاركين في الدورة لزيارة مركز استشارات الإدمان للمشاركة في المناشط والاستفادة من الحالات والقصص الواقعية التي يتلقاها المركز يوميا ليدركوا أنهم يواجهون ظاهرة اتفقت على محاربتها دول العالم وشعوبها بمختلف أعراقهم ولغاتهم. وأشاد الدكتور الشهري بتفاعل المشاركين من منسوبي الوزارة بالدورة الأولى وحماسهم من خلال ورشة العمل والتوصيات والمقترحات التي قدمت والتي سيؤخذ بها إن شاء الله. بعد ذلك ألقى مدير إدارة الدراسات والمعلومات الدكتور سعيد السريحة محاضرة بعنوان (ظاهرة المخدرات المجتمع-الظاهرة-الآثار- المواجهة) تطرق من خلالها إلى آلية تكون الظاهرة ومراحل تطورها وآليات مواجهتها، ودور التثقيف والتوعية لكل مرحلة من مراحل الظاهرة. ودعا الدكتور السريحة إلى التخصص في الظاهرة وعدم تناولها دون معرفة علمية بأبعادها الطبية والنفسية ودون إلمام في تخصص نفسية الجماهير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد