Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/04/2010 G Issue 13701
السبت 18 ربيع الثاني 1431   العدد  13701
 
استضافته جامعة القصيم بعنوان (مستقبل التنمية الإقليمية بمنطقة القصيم)
الأمير فيصل بن بندر رعى عمومية الجمعية الجغرافية السعودية ولقاءها العلمي

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم حفل انعقاد الجمعية العمومية (26) للجمعية الجغرافية السعودية واللقاء العلمي المصاحب بعنوان (مستقبل التنمية الإقليمية بمنطقة القصيم) وذلك مساء أمس الأول في مقر جامعة القصيم بمدينة بريدة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مدير جامعة القصيم الاستاذ الدكتور خالد الحمودي ووكلاء الجامعة وعمداؤها ووكيل إمارة منطقة القصيم المساعد عبد العزيز الحميدان ومدير شرطة المنطقة اللواء عبدالقادر طلحة وعدد من المسئولين.

وبدئ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير الجامعة كلمة شكر فيها سمو أمير المنطقة وقال: إن هذا اللقاء العلمي يأتي بهدف تقديم عدد من الدراسات العلمية وتبادل الآراء بين المختصين ومؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية من أجل المساهمة في دعم جهود التنمية الإقليمية المستدامة بالقصيم ودراسة المشكلات التي تعيق برامج التنمية.

ثم ألقى رئيس قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور محمد الدغيري كلمة أوضح خلالها أن هذا اللقاء يُعدُّ أحد الفرص الجيدة التي تبرز دور الاستدامة في جميع مجالات التنمية سواء كانت تنمية زراعية أو صناعية أو سياحية في ظل وجود مؤشرات تنبيه إلى مواجهة تحديات مهمة للتنمية منها قلة المياه الجوفية والتلوث البيئي والتزايد السكاني، مبيناً أن الأبحاث المقدمة في هذا اللقاء من قبل أكاديميين ومختصين من عدة جامعات تناقش وتطرح الحلول المناسبة لتلك المشكلات التي قد تعيق برامج التنمية بالمنطقة وقال: إنها فرصة لتفعيل دور الجغرافيين بهذا الشأن.

بعده تحدث رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور محمد شوقي مكي بكلمة قال فيها: جئنا لبريدة لنؤكد نهج انتهجناه في جميع أجزاء هذا الوطن الغالي.

وذكر أن الجمعية منذ عقود وستستمر بوابة للبحث العلمي وتطويره في هذا المجال وبيَّن أن اللقاء في القصيم جاء بناءً على توصيات من أعضاء اللجنة وأشار إلى أن إقامة المتلقيات العلمية السنوية يضيء شمعة تنير الطريق نحو المزيد من المعرفة بجغرافية هذا الجزء أو ذاك.

وأبرز اختيار موضوع مستقبل التنمية الإقليمة بمنطقة القصيم من أجل التنمية المستدامة وسيتناول الملتقى ثلاثة محاور تتصل بالتنمية البيئية والاقتصادية والعمرانية.

بعد ذلك قدم عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بالجامعة الدكتور عبد الله المسند من خلال عرض مرئي شرحاً مفصلاً عن مسيرة قسم الجغرافيا بجامعة القصيم، حيث تم عرض أربعة مناشط قام بشرحها د. المسند بعد أن تم تصويرها من قبل فريق الرحلات بالقسم.

ثم كرّم سمو أمير المنطقة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الحميدي (رحمه الله) بعد أن تم عرض نبذة عن حياته وجهوده وهو يُعدُّ إحدى الشخصيات الجغرافية البارزة في منطقة القصيم وأحد الأعضاء الذين خدموا الجامعة، كما كرّم سموه الداعمين والمشاركين في الملتقى.

وقد أدلى سموه للإعلاميين بقوله: إن وجود مثل هذا اللقاء لا بد أن ينجم عنه دراسات فاعلة ومفيدة وبحث متكامل للتنمية المسدامة للمنطقة وتطورها وتنميتها، حيث سيكون إحدى الركائز الجيدة التي تنطلق منها تنمية مستدامة واضحة ومركزة بشكل عملي وسليم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد