Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/04/2010 G Issue 13701
السبت 18 ربيع الثاني 1431   العدد  13701
 
خلال تدشينه محطة مياه الماطري
الأمير محمد بن ناصر: بدعم القيادة يتم تنفيذ مشروعات تنموية بجازان بخمسة مليارات ريال

 

جازان - سجى علاقي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الأربعاء حفل افتتاح محطة تنقية المياه بالماطري، بحضور وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين. وعند وصول سموه مقر الحفل قام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية. وقد رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على ما يولونه من رعاية واهتمام بالمنطقة والمشروعات الخدمية التي تنفذ بها وحرصهم الدائم - أيدهم الله - على توفير كل ما يضمن توفير الراحة والرفاهية للمواطن والمقيم على ثراء هذا الوطن العزيز بمختلف المناطق.

وأبدى سموه سعادته بتدشين محطة تنقية المياه بالماطري التي ستوفر المياه المنقاة لأبناء مدينة جيزان والقرى المجاورة والتابعة لها وإعجابه بما شاهده واستمع إليه خلال الحفل عن التقنيات والنظم المستخدمة في المحطة.

وأشار سمو أمير المنطقة في تصريح صحفي عقب حفل افتتاح محطة تنقية المياه بالماطري باسمه ونيابة عن أهالي منطقة جازان لما تشهده المنطقة بتوجيهات من القيادة الرشيدة من مشروعات تنموية في مختلف المجالات ومنها المياه التي يبلغ إجمالي المشروعات المعتمدة لها والتي تحت التنفيذ بالمنطقة بما فيها المشروعات المعتمدة بميزانية العام الحالي تبلغ أكثر 5 مليارات من الريالات. وأهاب سمو أمير منطقة جازان بالمسؤولين والمنفذين للمشروعات الحرص على متابعة تنفيذ المشروعات المعتمدة والتي تحت التنفيذ في الوقت المحدد لها مشدداً على ضرورة التعاون التام بين مختلف الجهات الحكومية والمواطن لكل ما يخدم الصالح العام ويحقق الأهداف المرجوة.

من جانبه أكد وزير المياه والكهرباء المهندس الحصين في تصريح له أن المشروعات التي نفذت والتي تحت التنفيذ حالياً بالمنطقة تجاوزت 5 مليارات ريال تهدف لتغطية احتياجات المنطقة من المياه والصرف الصحي ومنها السدود التي ستصبح من المصادر الرئيسة في منطقة جازان وتهامة التي يعتمد عليها بعد الله ومحطات التنقية وشبكات الصرف الصحي ومحطات معالجة الصرف الصحي في منظومة متكاملة. وبين أن تدشين سمو أمير منطقة جازان لمحطة الماطري لا يعد تطويراً للمحطة فحسب بل هو تغيير لنوعية المياه كلياً لتصبح من أفضل المياه التي تزود للمدن والقرى، مؤكداً أن تنفيذ المشروعات يسير خلال هذه الفترة وفق ما هو مخطط له وبشكل مطمئن وأن المنطقة بمخلتف محافظاتها ومراكزها ستشهد نقلة نوعية في خدمات المياه عند اكتمال تنفيذ المشروعات الجاري من قبل الوزارة بالمنطقة.

وأشار معاليه أن محطة الشقيق المرحلة الثانية سيبدأ الإنتاج الجزئي منها بعد شهرين من الآن وتحديداً في شهر مايو القادم وستخدم منطقتي جازان وعسير وستبدأ في منطقة جازان من محافظات صبياء وأبوعريش وجيزان وصامطة وستوفر ما مقداره 75.000م3. وأفاد أن سد وادي وبيش وبعد أن اكتمل تنفيذه ومنذ إغلاق بوابته إلى الآن خزن 43.000.000م3 والتي تعني توفير استهلاك المنطقة من المياه لمدة سنة ونصف السنة. وأشار أن المشروعات التي يتم تنفيذها هي تسعى لتوفير المياه للمواطن في مختلف المحافظات وتخفيف معاناة المواطنين في مختلف المواقع ومنها القطاع الجبلي في مركز فيفا وغيرها وستقضي على السقيا التي تعتبر مكلفة مالياً وكذلك على الطرق والسكان مستثنياً بعض المواقع النائية التي تمنى معاليه أن تكون في نطاق ضيق للغاية.

واختتم معالي وزير المياه والكهرباء تصريحه مفيداً أن سد وادي جيزان تم إنشاؤه لتوفير المياه الخاصة بالزراعة حيث يتم فتحه أكثر من مرة في العام حسب جدولة المحاصيل في الوقت الذي تم فيه إنشاء سد وادي بيش ليفي بغرضين الأول مياه الشرب والثاني المياه الخاصة بالزراعة، مبيناً معاليه أن الوزارة تعمل على توفير المخزون الكافي من المياه لسد حاجة الشرب وبعد ذلك يتم فتح بوابات السد لضخ المياه للمزارع، مشدداً على أهمية وعي المزارع في الحفاظ على المياه.

وقص سمو أمير منطقة جازان الشريط إيذاناً بافتتاح الفعاليات والمعرض المصاحب.

وتجول سموه والحضور في المعرض واستمع من مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة قناعي إلى شرح عن المعرض وما اشتمل عليه من معروضات ومجسمات تبرز أهمية الحفاظ على المياه وما يعانيه العالم من شح في مصادر مياه الشرب.

وكان مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة بن عمر قناعي ألقى كلمة في بداية الحفل رحب فيها بسمو أمير منطقة جازان ووزير المياه والحضور، معبراً عن سعادته وكافة منسوبي المديرية بتدشين عمل محطة التنقية بالماطري التي تعد باكورة مشروعات المياه التي يتم افتتاحها بالمنطقة, مشيراً إلى أنه سيليه هذا العام افتتاح العديد من المشروعات التي تهدف للرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها المديرية كماً ونوعاً. وبين أن مشروع تصميم وتنفيذ محطة تنقية المياه بالماطري تم تنفيذه بقيمة إجمالية بلغت نحو 90 مليون ريال ليصل إنتاج المحطة إلى 50.000 متر مكعب يومياً من المياه المعالجة لإزالة العسر في الماء باستخدام طريقة التناضح العكسي (RO) بعد أن كانت قدرتها الإنتاجية في السابق لا تتجاوز 17.000م3 يومياً من المياه التي يتم نقلها من الآبار مباشرة دون معالجة.

وأشار المهندس قناعي في كلمته إلى أنه تم خلال المشروع حفر50 بئراً جديدة بوادي جازان بطاقة إنتاجية 54480 متر مكعب في اليوم ليتم ضخ المياه من تلك الآبار إلى خزان أرضي بالمحطة بسعة 10.000م3 ومن ثم تتم تنقيتها لتغذية مدينة جيزان والقرى المجاورة لها وقرى وادي جازان بالمياه المنقاة من هذه المحطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد