Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/04/2010 G Issue 13702
الأحد 19 ربيع الثاني 1431   العدد  13702
 
الفكرة انطلقت من تعليم الليث واستفاد منها 600 طالب
وزارة التربية تقر مشروع إستراتيجيات تدريس القرآن الكريم

 

الليث - سعيد المهداوي

ابتكر قسم التربية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث إستراتيجية مميزة في تدريس القرآن الكريم وفق آلية جديدة الأمر الذي جعل وزارة التربية والتعليم تعمم تجربة المشروع على إدارات التربية والتعليم بالمملكة. وقال مشرف التربية الإسلامية بتعليم الليث محمد النعيري إن أهمية المشروع تكمن في الأهمية العظمى لكتاب الله تعالى وضرورة الاهتمام به, حيث دلت التقارير الميدانية على وجود ضعف ملحوظ في مستوى الطلاب وأيضاً تدني مستوى أداء بعض الزملاء المعلمين في هذا الجانب.. لافتاً إلى أن أبرز أهدافه تطوير قدرات المعلمين في تدريس القرآن الكريم ومعالجة الضعف التحصيلي في مستوى الطلاب في التلاوة.

وقال النعيري إنهم قاموا بإسناد تدريس حصص القرآن الكريم للمعلم المتمكن وفق امتحان محدد إضافة إلى بناء خطة للأساليب الإشرافية لمعلمي القرآن الذين تم اختيارهم والتنسيق فيها مع مدارسهم بحيث تشمل برامج ولقاءات تدريبية ودورات في تدريس القرآن وتجويده إضافة إلى بناء خطط علاجية في المدارس حسب الحاجة ومتابعتها من قبل مشرف التربية الإسلامية.

وأبان بأن عدد المدارس المستفيدة من المشروع في مرحلتيه الأولى والثانية 53 مدرسة، ويتجاوز عدد المعلمين المتدربين في المشروع في مرحلتيه 65 معلماً، فيما بلغ عدد الطلاب المستفيدين 636 طالباً، كما أن عدد الخطط العلاجية المطبقة في المدارس (18 خطة علاجية). وأردف النعيري أنه تم تدريب 30 رئيس قسم من رؤساء أقسام التربية الإسلامية في المملكة على بعض إستراتيجيات المشروع حيث طرح المشروع وبعض إستراتيجياته كورقة عمل في الورشة الوزارية حول (مشروع إستراتيجيات تدريس القرآن الكريم وتجويده للمرحلة المتوسطة) التي أقيمت مؤخراً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد