Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/04/2010 G Issue 13702
الأحد 19 ربيع الثاني 1431   العدد  13702
 
سلطان بن سلمان يعلن إطلاق جائزة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية

 

الجزيرة - الرياض

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن إطلاق جائزة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية.وبين سموه في مؤتمر صحفي عقده على هامش ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2010م الذي اختتم أعماله الخميس بأن اللجنة العليا لمهرجان سوق عكاظ بالطائف برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة قررت الموافقة على إطلاق جائزة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية التي تتبناها الهيئة ويتم منحها للفائزين من الحرفيين والحرفيات ضمن فعاليات مهرجان سوق عكاظ اعتبارا من دورة هذا العام. وأكد الأمير سلطان بن سلمان على أهمية هذه الجائزة التي تأتي في إطار دعم الدولة للحرفيين وتحفيزهم على الاستمرار في عطائهم والتميز في عملهم. مشيرا سموه إلى جهود الهيئة وشركائها في دعم الحرفيين من خلال برامج التأهيل والتدريب, وإشراكهم في الفعاليات السياحية وتنظيم الأسواق الحرفية لهم في المواقع التاريخية والمجمعات التجارية.

وأشار سموه إلى أن الهيئة تولي قطاع الحرف والصناعات التقليدية اهتماماً كبيراً وقال: «نؤمل قريباً صدور برنامج وطني مستوحى أساساً من مهرجان الجنادرية تحت مسمى (بارع) وقد رفع للدولة قبل سنوات ويدرس الآن في مجلس الشورى، ويرمي لتعزيز انطلاق الحرف والصناعات التقليدية في المملكة العربية السعودية بشكل مؤسسي ومنظم، ويضم الممولين والمسوقين ويدعم الحرفيين ويوفر فرص التدريب، وقد رفع هذا المشروع بالتضامن مع ثمان وزارات ونأمل أن يساعد في حال أقر من الدولة في دعم هذا القطاع الاقتصادي المهم.

ويهدف إطلاق هذه الجائزة السنوية التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة والآثار للتعريف بالحرفيين والاهتمام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية، والتعريف بأعمال المتفوقين من الحرفيين والحرفيات وخلق فرص للتعاون والتبادل بين الحرفيين بما يؤدي إلى تعرفهم عن قرب على أعمال بعضهم البعض وتبادل الخبرات والتقنيات المستخدمة، بالإضافة إلى تقدير جهودهم وإعطائهم المكانة اللائقة التي يستحقونها لكي يعملوا على تطوير منتجاتهم ومشاركاتهم خلال فعاليات سوق عكاظ.ويتم منح الجائزة بعد ترشيح مجموعة لعرض أعمالهم في مهرجان سوق عكاظ ويتم تحديد المراكز الأولى من هذه الأعمال التي تغطي عدة مسارات مثل السدو والنقش والتطريز والنسيج والمنتجات الخشبية والحلي الفضية والأزياء التراثية. وتبلغ قيمة الجائزة 132 ألف ريال تمنح الجائزة وفق معاينة المعايير التي تم تحديدها من قبل اللجنة الثقافية لسوق عكاظ برئاسة معالي مدير جامعة الطائف وهي: التفوق والتميز, الفكرة المبتكرة، التصميم والابتكار في المنتج, الدقة في العمل.

وتشمل الجائزة (6) حرف وصناعات يدوية وهي:

1- السِدو، والنسيج.

2- التطريز والأزياء التراثية.

3- المنتجات الخشبية.

4- المنتجات الخوصية.

من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس، في مقر الهيئة بالرياض، سعادة سفير جزر القمر لدى المملكة السيد اسعد عبد الرحمن عامر. وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتعاون القائم بين البلدين في المجالات السياحية والآثار والتراث العمراني، وسبل تطوير هذا التعاون.كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس في مقر الهيئة بالرياض، سعادة سفير جمهورية السودان السيد عبد الحافظ إبراهيم محمد. وتم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتعاون القائم بين البلدين في المجالات السياحية والآثار والتراث العمراني، وسبل تطوير هذا التعاون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد