Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/04/2010 G Issue 13702
الأحد 19 ربيع الثاني 1431   العدد  13702
 
الإسناد يا متابعي الآثار النبوية!!
يوسف بن محمد العتيق

 

يتداول الكثير من الناس صورا لما يظن أنه من الآثار التي استخدمها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام مثل مكحلة النبي أو ردائه أو حذائه أو الصاع الذي كان يستخدمه.

ويرددون أنها موجودة في المتحف الفلاني في المكان الفلاني، ويأتون بصور تثبت ما ذهبوا إليه. وهنا سأتحدث عن جانب تاريخي بحت، ولن أتطرق إلى الجوانب الشرعية وغيرها؛ بل سيكون حديثي عن جانب مهم يجب أن نستحضره ونسأل عنه قبل تأكيد أن هذا الأثر كان بالفعل مما استخدمه النبي الأكرم، هذا الأمر هو أن لكل نص تراثي قديم - سواء كان حديثا أو حكمة - إسنادا، والإسناد يقصد به سلسلة الشخصيات التي نقلت هذا الخبر منذ تاريخه حتى يومنا هذا، ولو رأينا الآن ما يسمى بالآثار النبوية هل يوجد لدى ملاكها - سواء كانوا أفرادا أو جهات - إسناد يثبت الملكية المكتوبة لهذه القطعة بعينها منذ عهد النبي حتى يومنا هذا؟ هذا ما لا يستطيع الكثير من هؤلاء الملاك إثباته الآن إن لم يكن كلهم.

أكرر بأن حديثي هنا منصب على جانب واحد، وهو توثيق صحة هذه الآثار لنبينا الكريم وفق قواعد علماء الحديث، ومنهج المؤرخين، وليس أن هذه القطع والمستخدمات قديمة جدا. أرجو ألا تكون العاطفة والمحبة للنبي سببا في ارتكاب أخطاء كبيرة في حق شخصية كبيرة.



للتواصل: tyty88@gawab..com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد