Al Jazirah NewsPaper Monday  05/04/2010 G Issue 13703
الأثنين 20 ربيع الثاني 1431   العدد  13703
 
بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها
الأمير سلمان يرعى حفل الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ويرأس اجتماع مجلس الإدارة

 

الجزيرة - تغطية عبدالرحمن المصيبيح

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان)، حفل الجمعية بمناسبة مرور عشر سنوات على إنشائها، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي. وعند وصول سموه إلى مكان الحفل كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التنفيذية بالجمعية ومعالي الدكتور حمود البدر الأمين العام للجمعية والأستاذ صالح اليوسف المدير العام للجمعية والأستاذ عبدالرزاق القشعمي مدير فرع الشمال للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام، وعدد من مديري الفروع ومسؤولي الجمعية.

اجتماع مجلس الإدارة

في البداية ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام، اجتماعاً لمجلس الإدارة، تم خلاله مناقشة العديد من المواضيع المطروحة على بساط البحث، كما استمع سموه إلى المقترحات والآراء الكفيلة لمسيرة الجمعية وإنجازاتها ونشاطاتها المستقبلية.

.. ويرعى الاحتفالية العشرية

بعد ذلك توجَّه سموه والمدعوون إلى قاعة الاحتفالات الكبرى ليقابَل سموه بعاصفة مدوية من التصفيق والترحيب لرجل الإنسانية والأعمال الخيرية سلمان الخير.. سلمان العطاء.. سلمان المحبة.. ليبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمة معالي الدكتور حمود البدر الأمين العام للجمعية الذي رحَّب بسموه والحضور، بعد ذلك تناول الأيتام واهتمام ديننا الحنيف بالأيتام؛ حيث يقول الله - عز وجل - في كتابه الكريم: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّه يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ}.

من هذا المنطلق الكريم بحث نخبة من الخيرين، إنشاء جمعية متخصصة تتولى شؤون الأيتام بمنطقة الرياض، وساروا بطلبهم لأمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله - الذي أيَّد هذه الفكرة، ودعمها بماله وجاهه.

وبدأت بحمد الله مسيرة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) في عام 1420هـ برعاية (100) يتيم ويتيمة، وفرع واحد يتمثل بمبنى للإدارة العامة.

وبتوفيق الله ثم بعطاء أهل الخير نما عدد المستفيدين منها خلال عشر سنوات فقط ليصل إلى 30.000 يتيم ويتيمة، تقدَّم لهم الرعاية من خلال تسعة فروع، منها خمسة فروع في مدينة الرياض، وأربعة فروع في محافظات الخرج، والأفلاج، والدوادمي، والزلفي. وستفتتح الجمعية فرعها العاشر بمحافظة المجمعة خلال هذا العام، وذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس مجلس إدارتها بالتوسع التدريجي في تغطية محافظات منطقة الرياض.

وقد استطاعت الجمعية - بفضل الله ثم بدعم المحسنين -، وخلال السنوات العشر الماضية، أن تحقق جزءًا كبيراً من أهدافها في تقديم الرعاية المادية والمعنوية لأبنائها الأيتام من خلال تنفيذ عدد من البرامج والخدمات الحيوية، التي أسهمت في مساعدتهم، وقد استطاع عدد منهم أن يعتمد على نفسه بعد الله، وأصبحوا أعضاء نافعين ومنتجين في مجتمعهم.

وكان إجمالي ما أنفقته الجمعية منذ تأسيسها حتى نهاية العام الماضي قرابة 600 مليون ريال، كما تمكنت الجمعية من البدء بتنفيذ استراتيجيتها العشرية في بناء الأوقاف، من خلال إنشاء وتملك العديد من الأوقاف التي بلغ إجمالي دخلها 13 مليون ريال، كما شرعت الجمعية في تنفيذ مشروع قرية إنسان لرعاية الأيتام ذوي الظروف الخاصة، الذي يعدُّ من أهم المشاريع الحيوية في إيواء الأيتام الذين حُرموا من رعاية أسرهم، إضافة إلى العديد من البرامج والمشاريع النوعية التي لقيت استحسان وقبول المجتمع لها.

واستعرض معاليه في كلمة أهم بنود الميزانية فقال: من أهم بنود الميزانية التقديرية لعام 1431هـ التي تم اعتمادها من مجلس الإدارة وذلك لإقرارها من أعضاء الجمعية العمومية:

أولاً: بلغ إجمالي المبالغ المتوقع صرفها خلال هذا العام 175.712.055 ريالا، بزيادة تقدر بنسبة 11 % عما تم صرفه فعلياً في العام 1430هـ.

ثانياً: تم تقدير إيرادات هذا العام 1431هـ بمبلغ 178.800.000 ريال بزيادة تقدر بنسبة 5 % عما تم تحقيقه في عام 1430هـ.

إنَّ ما تشاهدونه من إنجازات في هذه الجمعية ما كان ليتحقق لولا عون الله تعالى أولاً ثم تضافر جهودكم وعطائكم، الذي كان له الأثر الكبير في تعزيز مسيرة الجمعية، وسيدفعها بمشيئة الله لتواصل مسيرتها في خدمة الأيتام ورعايتهم بأفضل المستويات التي نطمح جميعاً إليها. وقدَّم معاليه في ختام كلمته شكره باسمه ونيابة عن منسوبي الجمعية لسمو الأمير سلمان، وقال: يسرني أن أنتهز هذه المناسبة المباركة أصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني وزملائي أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وأعضاء اللجان العاملة، وأيتام ومنسوبي الجمعية، وأتقدم لراعي هذه الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بجزيل الشكر والتقدير على ما قدمه سموه من رعاية كريمة لهذه الجمعية، ودعم سخي، وتوجيهات سديدة كان لها الأثر الواضح فيما تحقق من إنجازات، والشكر موصول لأصحاب السمو الملكي الأمراء ولجميع الأعضاء الداعمين على ما قدموه من دعم ومساندة، كما لا يفوتني أن أشكر مجموعة سامبا المالية التي ساهمت في رعاية هذا الحفل.

فجزاكم الله جميعاً خير الجزاء.

فيلم وثائقي عن إنجازات الجمعية

بعد ذلك شاهد الجميع فيلماً وثائقياً يعكس مسيرة هذه الجمعية وانطلاقتها وما حققته طوال السنوات العشر الماضية.

كلمة الأمير سلمان

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمة بهذه المناسبة، فيما يأتي نصها:

أبناءنا وبناتنا الحضور الكرام..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

هذه البلاد برعاية من دولتنا تسعى للخير والحمد لله، ومجتمعنا والحمد لله مجتمع خير وتواد وتكافل، وليس بغريب على هذا المجتمع الذي تعمل دولته بكتاب الله وسنة رسوله أن يصل إلى ما وصل إليه في أعمال الخير؛ حيث نرى والحمد لله الجمعيات الخيرية ليس في الرياض فقط بل في جميع أنحاء المملكة، وهناك تعاون كامل بين الجمعيات؛ حيث سيكون هناك مؤتمر لجمعيات الأيتام في المملكة يعقد بمدينة الرياض؛ حتى يتم التنسيق بين الجمعيات بشكل أكبر.

أيها الحضور الكرام..

يُقال في الأثر: «كما تكونوا يُولَّى عليكم».. إذا كانت هذه الدولة تسعى لخير المجتمع فأبناء هذه البلاد أيضا يسعون لخير مجتمعهم، والحمد لله هم يد واحدة، حكومة ومواطنين، والدولة ترعى الجميع منذ أساس هذه الدولة (الأولى والثانية) وما نحن فيه الآن على يد الموحد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وقد نهج نهجه أبناؤه، وفي عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين نرى - والحمد لله - العناية بالجمعيات الخيرية وأعمال الخير في كل مكان.

وأقول لكم: أعرف وتعرفون بعضكم في هذا الحفل من رجال الأعمال البارزين والمعروفين، كانوا أيتاماً، لكن الحمد لله كان الناس في الماضي يرعون الأيتام، والآن في هذا المجتمع الكبير أصبح لا بد أن يكون هناك جمعيات متخصصة منها (إنسان)؛ لكي يرعى الإنسان أخاه الإنسان الآخر، والحمد لله هناك جمعيات في مختلف المجالات، وأنا أقولها بكل صراحة: نجد العون والحمد لله من دولتنا ومسؤولينا، ونجد العون من مجتمعنا، وهناك كلمة أرددها ولا أتوقف عنها: إذا وثق الإنسان بأن ما ينفقه في سبيل الخير في أيد أمينة ولهدف سام - وللحمد لله - فسيكون مجتمعنا قادرا ومتكافلا ومتعاونا.. أسأل الله أن يديم نعمته علينا، ويجعلنا هداة مهتدين. والحمد لله على ما نحن فيه، ونسأل الله - عز وجل - أن يكفينا شر الأشرار. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك استعرض الأستاذ إبراهيم السبيل مراقب الحسابات تقرير أداء الجمعية المالي لعامي 1429 - 1430هـ.

أكثر من 46 مليون ريال

بعد ذلك بدأت التبرعات تنهال على هذه الجمعية؛ حيث استهل باب التبرعات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالتبرعات بمليونين عنه وعن أبنائه وأحفاده.

- تبرع صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بمليون وخمسمائة ألف ريال.

- تبرع الشيخ خالد آل إبراهيم بمليون ريال.

- تبرع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود بمائة ألف ريال.

- تبرعت مجموعة سامبا المالية بمليون ريال.

- تبرع الشيخ سلطان بن محمد بن صالح بن سلطان وعائلة الشيخ محمد بن صالح بمليون ومائتي ألف ريال.

- تبرع الشيخ عبدالوهاب بن سعيد السيد بمليون ريال.

- تبرعت شركة العثيم بخمسة ملايين ريال.

- تبرع أبناء الشيخ مذكر بن طايل بن عصاي الدلبحي بمليون وخمسمائة ألف ريال.

- تبرع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى بمليون وستمائة وخمسين ألف ريال.

- تبرع الشيخ فواز عبدالعزيز الحكير بمليون ريال.

- تبرع الشيخ إبراهيم منصور محمد الراجحي بـ20 مليون ريال.

- تبرعت مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية بخمسمائة ألف ريال.

- تبرع الشيخ فهد ثنيان الثنيان بمائتين وخمسين ألف ريال.

- تبرع الشيخ مساعد بن سيف آل سيف وأبناؤه بمليون وخمسمائة ألف ريال.

- تبرع أبناء عبدالله العلي المنجم بمائتين وخمسين ألف ريال.

- تبرع الأستاذ محمد بن علي بن خميس بثمانين ألف ريال.

- تبرع معالي الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان بمائة ألف ريال.

- تبرع الأستاذ حمد بن محمد بن عبدالله بن سعيدان بمائة وعشرين ألف ريال.

- تبرعت شركة الجميح الخيرية بمليون وسبعمائة وواحد وتسعين ألف ريال.

- تبرع الشيخ عبدالعزيز بن علي الشويعر وأبناؤه بمليون ريال.

- تبرع معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد بمليون ريال.

- تبرع الدكتور أحمد بن سالم باهمام بعشرة آلاف ريال.

- تبرعت شركة سابك بمليون ريال.

- تبرع إبراهيم بن محمد بن سعيدان بمائة ألف ريال.

- تبرع الأستاذ عادل بن حسن المسحل وإخوانه بـ60 ألف ريال.

- تبرع الشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي بمليون ريال.

- تبرع الأستاذ سليمان السالم بألف ريال.

- تبرع الشيخ موسى عبدالعزيز الموسى بمائة وخمسة عشر ألف ريال.

تكريم الداعمين

بعد ذلك تم تكريم الداعمين للجمعية. في البداية تكريم أعضاء مجلس إدارة الجمعية في دوراته الثلاث: الشيخ محمد بن صالح بن سلطان رحمه الله، الشيخ محمد بن عبدالله الجميح رحمه الله، معالي الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر، سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى، سعادة الشيخ محمد بن إبراهيم السبيعي، سعادة الشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي، سعادة الشيخ محمد بن علي بن خميس، سعادة الشيخ إبراهيم بن محمد بن سعيدان، سعادة الشيخ عبدالله بن سليمان المقيرن، سعادة الشيخ علي بن عبدالله المنجم، سعادة الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح، سعادة الشيخ علي بن أحمد الشدي، سعادة الدكتور فهد بن عبدالرحمن العبيكان، سعادة الشيخ فيصل بن مساعد السيف، سعادة الشيخ ناصر بن محمد المطوع، سعادة المهندس عبدالمحسن بن محمد الدويس، سعادة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان، معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم، سعادة الشيخ عبدالله بن صالح العثيم، سعادة الشيخ أحمد بن عبدالعزيز الراجحي.

تكريم المديرين

بعد ذلك تم تكريم المديرين الذين تولوا إدارة جمعية الأيتام في الفترة الماضية، وهم: معالي الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية، سعادة الدكتور سعود بن ضحيان الضحيان.

تكريم كبار الداعمين

تلا ذلك تكريم كبار الداعمين ممن تجاوزت تبرعاتهم أربعة ملايين ريال خلال السنوات العشر:

صاحبة السمو الملكي الأميرة طرفة بنت عبدالعزيز وتسلم الدرع صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود، صاحب السمو الملكي عبدالعزيز بن فهد وتسلم الدرع صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، شركة أسواق عبدالله العثيم وتسلمه سعادة الشيخ عبدالله بن صالح العثيم، سعادة الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان، مؤسسة آل جميح الخيرية وتسلمه سعادة الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح، سعادة الشيخ إبراهيم بن منصور الراجحي، سعادة الشيخ ناصر بن إبراهيم الرشيد، سعادة الشيخ خالد بن إبراهيم آل إبراهيم، سعادة الشيخ محمد بن صالح آل سلطان (رحمه الله)، سعادة الشيخ إبراهيم بن محمد بن سعيدان، سعادة الشيخ عبدالعزيز بن علي الشويعر، سعادة الشيخ فهد بن عبدالرحمن الطياش، سعادة الشيخ فواز بن عبدالعزيز الحكير، أسرة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان، سعادة الشيخ عبدالوهاب بن سعيد السيد، سعادة الشيخ مساعد بن سيف السيف وأولاده، الشيخان عبدالعزيز وسعد ابنا عبدالله الموسى، المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، شركة الرياض العالمية للأغذية (ماكدونالدز) وتسلم الدرع صاحب السمو الأمير مشعل بن خالد بن فهد.

الجهات صاحبة الدور البارز

بعد ذلك تم تكريم الجهات التي كان لها دور بارز لخدمة (إنسان) خلال السنوات العشر الماضية، هي: معهد الإدارة العامة وتسلمه معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، هيئة تنظيم الكهرباء للإنتاج المزدوج، والغرفة التجارية الصناعية بالرياض. بعد ذلك تم تكريم الشركة الراعية للحفل وهي مجموعة سامبا المالية.

بعد ذلك قدمت جمعية (إنسان) هدية تذكارية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان قدمها مجموعة من أبناء الجمعية.

بعد ذلك غادر سموه الحفل مودَّعاً بمثل ما استُقبل به من حفاوة وتكريم. وقد حضر الحفل عدد من أصحاب السمو والفضيلة والمعالي ووجهاء وأعيان المجتمع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد