Al Jazirah NewsPaper Monday  05/04/2010 G Issue 13703
الأثنين 20 ربيع الثاني 1431   العدد  13703
 
وزير العدل لـ(الجزيرة):
نسعى لإقامة صروح عدالة تليق بالقضاء في المملكة

 

شقراء - عبدالله بن إبراهيم المقحم

أعلن وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى عن إقامة مؤتمر الإعلام والقضاء، وذلك بهدف الوصول لنتيجة توافقية مع الإعلاميين. جاء ذلك خلال تصريح معاليه لـ(الجزيرة) عقب زيارته لرئيس محكمة شقراء الشيخ أحمد بن مبارك المبارك بحضور محافظ شقراء مرّان بن قويد وقضاة المحكمة. وعن مدى فاعلية الإعلام في كتابة أخبار القضايا المنظورة في المحكمة، قال د. العيسى أن لدى الوزارة في هذا الموضوع ملتقى سيتناول هذه الأمور باسم الإعلام والقضاء، وستكون هناك محاور مهمة جداً تتناول هذا الجانب وغيره من المهمات التي تتعلق بمسائل القضاء والإعلام, مؤكداً أن هناك أمورا يجب معالجتها وفق أحكام النظام, والنظام على وجه الخصوص رعى هذه الأمور، لكن هناك غياب في استحضار واستصحاب مواد النظام واجتهادات خاطئة من البعض نقدرها ونثمنها لكن بتدارسها معهم سنصل بإذن الله عز وجل إلى نتيجة توافقية.

وقال فضيلته: الأمر الذي يجب أن نعيه أن المملكة تحكم بكتاب الله عزَّ وجلَّ وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، والأحكام متأسسة على هذه القاعدة الراسخة وما قد يكون من حديث عن هذه الأحكام وهي لم تنته بعد هو ابتسار للطرح، ولا يجوز أن يكون هناك طرح لهذه الأحكام القضائية حتى تأخذ الصفة النهائية أو بتصريح من الجهة المسؤولة كما نص عليه نظام المطبوعات والنشر وهو نص واضح وصريح. نعلم أن هناك بعض الاجتهادات الخاطئة ونحن نقدر أصحابها ونقدر أقلامهم لكننا نختلف معهم في هذه الجزئية والقضاء يجب أن نتكلم عنه وفق أصول وألا نتخطى الحدود المطلوبة, أيضا هذا المؤتمر سيجمع ضيوفا من حملة الأقلام بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام ومع هيئة الصحفيين، وقد لقينا من الجميع الترحيب بمثل هذا الملتقى الذي نطمح ونأمل أن يحقق المأمول وينتهي إلى نتيجة إيجابية تسر الجميع.

وحول توجه الوزارة في إنشاء مباني جديدة للمحاكم وكتابات العدل قال معاليه: هناك خطة كاملة لمدن ومحافظات المملكة وكذلك المحاكم في بعض المراكز ستشمل الجميع وإدارة المشروعات بالوزارة أعدت بهذا الخصوص خطة وقاربت أن تنتهي، وقد أعلن عن بعضها وسيتم طرحها للمنافسة العامة وسترى بإذن الله عزَّ وجلَّ صروح عدالة تليق بالقضاء في المملكة الذي يتشرف بتحكيم كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد